Liturgical Logo

عيد تقدمة الرب يسوع إلى الهيكل

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اللّٰهُمَّ تَأمَّلْنَا في رَحْمَتِكَ في وَسَطِ هَيكَلِكَ. تَسبِحَتُكَ يا اللهُ مِثلُ اسمِكَ تَبلغُ أقاصِيَ أرضِكَ، يَمِينُكَ مَملُوءَةٌ بِرًّا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أيُّها الإلَهُ الأزَليُّ القَديرُ، جِئنا اليَومَ نَذْكُرُ تَقدِمَةَ ابنِكَ الوَحيدِ المُتَجَسِّدِ فِي الهَيكَل

فَأعطِنا أن نَمثُلَ نَحنُ أيضًا أمامَ عِزَّتِكَ وَجَلالِكَ*

بِنُفُوسٍ نَقِيَّةٍ صافِيَة. بِرَبِّنا يَسُوعَ المـَسيحِ ابنِكَ*

الّذي يَحْيا وَيَملِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا، إلى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءةٌ مِن نُبوءةِ مَلاخي

3: 1- 4

هاءنذا مُرسِلٌ مَلاكي، فيُهيِّءُ الطَريقَ أمامي. ولِلوَقتِ يَأتي إلى هَيكَلِهِ، السَّيِّدُ الذي تَلْتَمِسونَهُ؛ ومَلاكُ العَهْدِ الذي تَرْتَضونَ بِهِ.

ها إنَّهُ آتٍ، قالَ ربُّ الجُنود. فَمَنْ يحتَملُ يَومَ مَجيئِهِ، ومَنْ يَقومُ عِندَ ظُهورِهِ؟ فإنَّهُ مِثلُ نارِ المُمَحِّص، وَكَأُشْنانِ القَصَّارين. فَيَجلِسُ مُمَحِّصًا ومُنقِّيًا الفِضَّة، فيُنَقّي بني لاوى، ويُصَفِّيهم كالذَّهَبِ والفضَّة، فيَكونون للرَّبّ مُقرِّبينَ تَقدِمةً بالبِرّ. وتكونُ تَقدِمةُ يَهوذا وأورشليم مرضِيَّةً للرَّبِّ، كَأيَّامِ الدَّهرِ والسِّنينَ القديمة.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: مَنْ ذا مَـلِـكُ المجد؟ الرَّبُّ العـزيـــزُالجـبّار.

23 (7 ، 8 ، 9 ، 10)

1) إرفَعْنَ رُؤُوسَكُن، أيَّتُها الأبـوابُِ *

وارتَفِعنَ، أيتها المداخِلُ الأبديــة*

فَيَدْخُلْ مَـلِـكُ الـمَجد.

2) مَنْ هذا مَلِكُ المَجدْ؟*

هو الرَّبُّ العزيزُ الـجبّارْ*

الرَّبُّ الجبَّارُ في القتالْ.

3) إرفَعْنَ رُؤُوسَكُن، أيَّتُها الأبـوابُِ *

وارتَفِعنَ، أيَّتُها المداخِلُ الأبدية*

فَيدخُلْ مَلِـكُ المَجد.

4) مَنْ هذا مَلِـكُ الـمَجدْ؟*

رَبُّ القُوَّاتِ هُو مَــلِـكُ الـمَجد.

القراءة الثانية

قراءَةٌ مِن الرِّسالةِ إلى العِبرانيين

(2 : 14-18)

ولَـمّـا كانَ الأبناءُ شُركاءَ في الدَّمِ واللحمِ، شارَكَهُم يسوعُ فيهما أيضًا مُشارَكةً تامَّة، ليَقضِيَ بِمَوتِهِ على ذاكَ الذي يَقْدِرُ أن يُميتَ، أعني بِهِ إبليسَ؛ ويُعتِقَ الذين ظَلُّوا طَوالَ حياتِهِم في العُبوديةِ مَخافةَ الموت.

فإنَّهُ لَم يَقُمْ لِنُصرةِ الملائكة، بَل قامَ لِنُصرَةِ نَسلِ إبراهيمَ. فَحَقَّ علَيهِ أن يكونَ مُشابهًا إخوَتَهِ في كلِّ شيء، ليَكونَ حَبْرًا رَحيمًا أمينًا لَدى اﷲ، فَيُكَفِّرَ خَطايا الشَّعْب. لأَنَّ العَذابَ الذي ابتُلِيَ بِهِ، يُمَكِّنُهُ مِن إغاثَةِ المُبتَلَين.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. نُورًا يَتَجلَّى لِلأُمَم، * ومَجدًا لِشَعبِكَ الأمين. هللويا.

الانجيل المقدس

فَصلٌ مِن بِشارةِ القديسِ لوقا الإنجِيليِّ البَشير

(2 : 22 - 40)
ش: المجد لك يا رب.

ولَـمَّـا حانَ يَومُ طهور (أبوَيّ يَسُوع) بِحَسَبِ شَريعَةِ موسى، صَعِدا بِهِ إلى أُورشليم لِيُقرِّباهُ للرَّبّ، كما كُتِبَ في شريعةِ الرَّبّ، مِنْ أنَّ كلَّ بِكْرٍ ذَكَرٍ يُنذَرُ للرَّبّ، ولِيقَرِّبا كما وَرَدَ في شريعةِ الرَّبّ: زَوْجَيْ يمامٍ أو فَرخَيِّ حَمَام.

وكانَ في أورَشليمَ رَجُلٌ بارٌّ تقيُّ اسمُهُ سِمعان، ينتَظِرُ الفَرَجَ لإسرائيل، والرُّوحُ القُدُسُ نازِلٌ عَلَيهِ. وكان الرُّوحُ القُدُسُ قد أوْحى إلَيهِ، أنَّهُ لا يَرى الموتَ، قَبلَ أنْ يُعايِنَ مسيحَ الرَّبّ.

فَأتى الهيكَلَ بِدافِعٍ مِنَ الرُّوح. ولـمّـا دَخَلَ بالطفلِ يَسوعَ أبواهُ، ليُؤدِّيا عَنهُ ما تَفرِضُهُ الشّريعة، حَمَلهُ على ذِراعَيهِ وبارَكَ اﷲَ فقال:

«الآنَ تُطلِقُ، يا سيِّدُ، عَبدَكَ بِسلامٍ، وَفقًا لِقَولِكَ. فقد رَأتْ عَينايَ خَلاصَكَ، الذي أعْدَدتَهُ في سَبيلِ الشعوبِ كلِّها. نورًا يَتجلَّى لِلوثنيين، ومَجدًا لِشَعبِكَ إسرائيل». وكان أبوهُ وأُمُّهُ يَعجبانِ مِمـَّا يُقالُ فِيهِ. وبَارَكَهُما سِمعانُ، ثمَّ قال لمريمَ أُمِّهِ: «ها إنَّهُ جُعِلَ لِسُقوطِ كثيرٍ مِنَ النَّاسِ، وقيامِ كثيرٍ مِنهم في إسرائيل، وآيةً مُعرَّضَةً لِلرَفض. وأنتِ سَيَنفُذُ سَيفٌ في نفْسِكِ، لتَنكَشِفَ الأفكارُ عَن قُلوبٍ كثيرة».

وكانت هُناك نَبيَةٌ، هي حَنَّةُ ابنةُ فانوئيل مِن سِبطِ آشِر، طاعِنةٌ في السِّنِّ، عاشَتْ مع زوجِها سَبْعَ سنواتٍ، ثمَّ بَقِيَتْ أرمَلةً، فَبَلَغَتِ الرابعةَ والثمانينَ مِن عُمْرِها، لا تُفارِقُ الهيكلَ، مُتَعبِّدةً بالصومِ والصلاةِ لَيْلَ نهار. فحَضَرتْ في تلكَ الساعةِ، وأخَذَتْ تحمَدُ اﷲ، وتُحَدِّث بأمرِ الطفلِ كُلَّ مَنْ كانَ يَنتظرُ افتِداءَ أُورَشليم.

ولمَّـا أتَمّـا جَميعَ ما تَفرِضُهُ شريعةُ الرَّبّ، رَجَعا إلى الجليل، إلى مدينَتِهِما الناصرة. وكانَ الطِّفلُ يتَرَعرَعُ ويَشْتَدُّ، مُمتَلِئًا حِكمَةً، وَكَانَتْ نِعْمَةُ اﷲ عَلَيهِ.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: في احتفالِنا بعيدِ تَقدمةِ الرَّبِّ إلى الهيكل، لِنواكِبْ يسوعَ ومريمَ ويوسف، ونُقدِّم ذواتَنا وأدعيتَنا وصلواتِنا إلى اللهِ الآب القدير، ولنقُلْ:

1) مِن أجلِ الكنيسة المقدَّسةِ التي يَقودُها الرُّوحُ القدس بالحكمةِ والمعرفة، كي تَسيرَ على خُطى سِمعانَ وحنِّة وتُقدِّم يسوعَ ورسالَتَهُ إلى العالمِ أجمع.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجلِ قادةِ العالم، كي يَقتَربوا أكثرَ فأكثرَ مِن هَيكَلِ الرَّب ويَستَمِدُّوا الحِكمةَ مِن كلِمتِهِ المقدَّسةِ وحُضورِهِ الدائم مِن أجلِ سلامٍ عادل.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجلِ المرضى والمتألمينَ والحَزانى، كي يُشِعَّ علَيهِم نُورُ المسيح، ويُظهِرَ لَهم مَحبَّتَهُ ليُقدِّموا آلامَهم مِن أجلِ خَيرِ الكنيسة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِ جماعتِنا المجتمعةِ للصلاة، كي تكونَ نورًا يَتجلّى لِمَن حَولَها، وتَملأ قُلوبَهم بالبهجةِ والفَرح.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الإلهُ القادرُ على كلِّ شيء، لقد أعطَيتَنا ابنَكَ نُورًا للعالم، اجعَلْنا نَسيرُ دائمًا في النُّور، مُتمسِّكين بالحقيقةِ، وَاقبَلْ صلواتِنا كتَقدِمةٍ زكيَّةٍ على مِثال تَقدمةِ ابنِك الحَيِّ المالِكِ إلى دهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

تَقَبَّلْ بِرِضاكَ، يا رَبّ، تَقدِمَةَ الكَنِيسَةِ المـُبْتَهِجَةِ،

أنتَ الذي أرَدْتَ أن يُقَرَّبَ لَكَ ابنُكَ وَحِيدُكَ،*

حَمَلًا لا عَيبَ فِيهِ، لِيَحيا بِهِ العَالَمُ أجمَع. بالـمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

رَأتْ عَيْنايَ خَلاصَكَ، الذي أعدَدْتَهُ في سَبيلِ الشُّعُوبِ كُلِّها.

الصلاة بعد التناول

يا ربُّ، يا مَن حَقَّقتَ رَغبَةَ سِمعانَ الشَّيْخِ، فَلَمْ يَذُقِ المـَوتَ قَبلَ أن يُعايِنَ المـَسيحَ وَيَحمِلهُ عَلى ذِراعَيهِ

نَسألُكَ، بِحَقِّ تَناوُلِنا الخُبزَ المُقَدَّسَ، أن تُتِمَّ نِعمَتَكَ في قُلُوبِنا*

فَنَبلُغَ الحَياةَ الأبَدِيَّةَ، نَحنُ الذينَ جِئنا لِلِقاءِ الرَّبّ، هُوَ الذي يَحيا وَيَملِكُ إلى دَهرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.