Liturgical Logo

ظهور الرب – الإبيفانيّا أ ب ج

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): ها قَد أتى السَّيِّدُ ذُو السُّلطانِ؛ وَبِيَدِهِ المُلْكُ والقُدرَةُ والرِّئاسَة.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يا مَن في مِثْلِ هٰذا اليَومِ أظْهَرتَ ابنَكَ الوَحيدَ لِلأُمَمِ الوَثَنِيَّةِ بالنّجمِ الهادِي،

أنعِمْ عَلَينا، وَقَد عَرَفناكَ في الأرضِ بالإيمان،*

بأن نُعايِنَ جَلالَكَ البَهِيَّ في السَّماء. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابنِكَ،*

الذي يَحيا وَيَملِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،

إلى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر أشعيا النبي

(60 : 1 - 6)

قومي استَنيري، يا أُورشليم، فأنَّ نورَكِ قد وافى، ومَجدَ الرَّبِّ أشرقَ عليكِ. ها إِنَّ الظُّلمَةَ تَغشى الأرض، والدَّيجورَ يشمَلُ الشعوب؛ ولكن عليكِ يُشرِقُ الرَّبّ، ويتراءَى عليكِ مجدُه.

فتَسيرُ الأُممُ في نورِكِ، والملوُكُ في ضياءِ إشراقِك. إرفَعي طَرْفَكِ إلى ما حولَكِ، وانظري: كلُّهم قد اجتَمعوا، وأَتوْا إليك؛ بَنوكِ من بعيدٍ يأتون، وتحملين بناتِكِ في حِضْنِكِ.

حينئذٍ تَنظرينَ وتَتَهلَّلين، ويَخفُقُ قَلبُكِ ويَرْحَب، إذ تنقَلبُ إليكِ ثروةُ البحر، ويأتيكِ غِنى الأمم؛ كثرةُ الإبلِ تغشاكِ، بُكرانُ مِديَنَ وعِيفَة؛ كلُّهم من شبأ يأتون، حاملينَ ذهباً ولُباناً، يُبشِّرون بتسابيحِ الرَّبّ.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: لكَ، يا ربّ، تَسجُدُ أُممُ الأرض.

71(1-2 ، 7 - 8 ، 10 - 11 ، 12 - 13)

1 اللهمَّ، هَبْ حُكمَك للمَــليكْ،*

هَب عدلك لابنِ الــمُـلوكْ
فَيقضيَ بالعدالةِ لِشَعبِكَ،*

وبالإِنصاف لِبائِسيكَ.
2 يُزهِرُ العَدْلُ في أِيامهِ ويستَتبُّ السلامْ،*

إلى أن يَضمَحِلَّ القمرْ
ويملِكُ من البحرِ إلى البحرْ،*

ومن النهر إلى أقاصيْ الـمعمورْ.
3 ملوك ترشيشَ والجُزرِ يحملونَ إِليه الهَدايا،*

مُلوكُ شبأ وسبأ يقدِّمونَ له العَطايا
وكلُّ الملوكِ له يَسجدونْ،*

وإِياه كلُّ الشعوب يَخدُمونْ.
4 إنَّهُ يُنقذُ المسكينَ الـمُستَجيرْ،*

والبائسِ الذي ليس لهُ من نصيرْ
يُشفِقُ على الكسيرِ والفقيرْ،*

ويُخلّصُ نفوسَ الـمَساكينْ.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إِلى أهل أفسس

(3: 2-3أ ، 5-6)

أَيُّها الإخوة:

سَمِعتُم بالنِّعمة، التي أنعَم اللهُ بها عليَّ من أجلِكُم، لتحقيقِ تدبيرِهِ، وكيفَ أُطلعتُ على السرِّ: هذا السرُّ الذي لم يَطَّلِعْ عليه بنو البَشَر، في القرونِ الماضية، وكُشِفَ الآن في الروح، لرُسُله وأنبيائِه الأطهارِ بوحي. وهو أنَّ الوَثنيِّينَ هم، في المسيحِ يسوع، شركاءُ اليهودِ في ميراثِهِ وجَسَدِه وَوَعدِه؛ ويَعودُ ذلك إلى البشارة.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. رأينا نجمه في المَشرِق،* فَجِئنا لِنَسجُدَ للرَّبِّ. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس متى الإنجيلي البشير

(2: 1-12)
ش: المجد لك يا رب.

ولمـَّا وُلِدَ يسوعُ في بيت لحم اليَهودية، في أيَّام المَلِك هيرودس، إذا مَجوسٌ قَدِموا أُورشليم من المَشرق وقالوا: «أينَ مَلِكُ اليهودِ الذي وُلِد؟ فقد رَأينا نَجْمَهُ في المشرِق، فجِئنا لِنسجُدَ له».

فلمـَّا بلغَ الخبرُ الملكَ هيرودس، اضطَرَبَ واضطَرَبَت مَعه أُورشليمُ كلُّها. فجَمَع الأحبارَ وكتَبةَ الشعبِ كلَّهم، واستَخبَرهم أين يُولَدُ المسيح.

فقالوا له: «في بيتَ لحم اليهوديَّة، فقد أُوحِيَ إلى النبي فكَتَب: «وأنتِ يا بيتَ لحم، أرضَ يهوذا، لَستِ أَصغرَ  ولايات يهوذا؛ فَمِنكِ يَخرُجُ الوالي الذي يرعى شَعْبي إسرائيل».              

فدَعا هيرودُسُ المجوسَ سرًّا، وتحقَّقَ منهم في أيِّ وقتٍ ظَهَرَ النَّجم. ثم أرسَلَهم إلى بيت لحم وقال: «إذهبوا فابحَثوا عِن الطِّفلِ بَحثًا دَقيقًا؛ فإذا وَجَدْتُموه، فأخبروني لأذهَبَ أنا أيضًا وأسجُدَ له».

فلما سَمِعوا كلامَ الملِك ذهبوا. وإذا النَّجمُ الذي رأوهُ في المَشْرِق يَتَقدَّمُهم، حتى بَلَغَ المكان الذي فيه الطِّفل، فوَقَفَ فَوقَه. فلـما أبصَروا النجمَ، فَرِحوا فَرَحًا عظيمًا جدًا. ودَخلوا البيت، فرأوا الطِّفلَ مع أُمِّهِ مريم. فجَثَوا لَهُ ساجدين؛ ثُمَّ فَتحوا حَقائِبَهم، وأهدَوا إليهِ ذَهبًا وبَخورًا ومُرًّا.

ثُمَّ أُوحِيَ إِليهم في الحُلْمِ ألّا يَرجِعوا إلى هيرودُسَ، فانصَرَفوا في طريقٍ آخَرَ إلى بلادِهم.

       

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الأخوةُ والأخواتُ الأحباء، لنكُنْ على مِثالِ المجوسِ الذين قَدِموا الى مغارةِ بيتَ لحم ليسجدوا للطفلِ، ولنَرفَعْ بإيمانٍ تضرُّعاتِنا الى الآب القدير، قائلين:

1- مِن أجل الكنيسةِ المقدسة، كي تكونَ على مِثال المجوس مليئةً بالفرَحِ، فَتَكشِفَ عن محبَّةِ اللهِ لكافَّةِ الشعوب. إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ قادةِ الدول، كي يُنيرَ الربُّ عقولَهم كما أنارَ طريقَ المجوسِ بالنَّجمِ الهادي، فيَعمَلوا على تحقيق السلامَ والعدالةَ، ويَعتَنوا بالشعوبِ الأكثرِ فقرًا.   إلى الرَّبِّ نطلُب.

3- مِن أجلِ المرضى والمتألمين، كي يُرافقَهم الرَّبُّ، وسط أوجاعهم، في مسيرةِ الايمانِ كما رافقَ المجوس. إلى الرَّبِّ نطلُب.

4- من أجلِنا نحنُ المُصلِّين اليومَ معًا، كي يُنيرَ الرَّبُّ دربَنا نحو الحياةِ الأبديةِ، كما أنارَ طريقَ المجوسِ للقاءِ المُخلِّص.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى

ك: أيها الرَّبُّ الإلهُ، لقد اتَّخذْتَ طبيعتَنا البشريةَ كي تُزيلَ مِن أمامِنا صعوباتِ الطريقِ المؤدّيةِ إلَيكَ، استجِبْ الصلواتِ والأدعيةَ التي رفعناها إلَيكَ. أنت الحيُّ المالِكُ إلى دهر الدهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

انْظُرْ مُتَعَطِّفًا، يَا رَبُّ، إلى قَرَابِينِ كَنِيسَتِكَ،

فإنَّها لا تُقَرِّبُ لَكَ ذَهَبًا ولا لُبانًا ولا مُرًّا،*

بَلْ مَن تُشيرُ إلَيْهِ هٰذِهِ الهِباتُ، يَسُوعَ المَسيحَ، ذَبِيحَةً لَكَ وَهِبَةً مِنكَ.

هُوَ الَّذِي يَحيا وَيَملِكُ إلى دَهرِ الدُّهُور.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

رَأَينا نَجْمَهُ في المَشْرِقِ، فَجِئْنا بِالهَدايا لِنَسجُدَ للرَّبّ.

الصلاة بعد التناول

نَسْأَلُكَ، يَا رَبُّ، أن يَتَقَدَّمَنا نُورُكَ السَماوِيُّ أنّى تَوَجَّهْنا وَحَيْثُما حَلَلنا،

فَنُدرِكَ بِبَصِيرَةٍ مُسْتَنِيرَةٍ وَنَقْبَلَ بِمَحَبَّةٍ صادِقَة،*

السِّرَّ الذي شِئْتَ أن نَشتَرِكَ فِيه.

بالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.