Liturgical Logo

ميلاد الرب – قداس النهار

الوعظات

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): قالَ لي الرَّبُّ: «أنتَ ابني: وأنا اليَومَ ولَدتُّكَ.»

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يا مَن خَلَقتَ الإنسانَ خَلْقًا عَجيبًا واهِبًا إيّاهُ كَرامَةً فائِقَة، ثُمَّ أعَدْتَها إلَيهِ، مُجَدِّدًا إيّاهُ بِنَوْعٍ أعْجَب،

اِمْنَحْنا أنْ نَشْتَرِكَ في لاهُوتِ ابنِكَ،*

الَّذي تَنازَلَ وشارَكَنَا نَاسُوتَنَا. هُوَ الّذي يَحْيا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،

إلى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفر أشعيا النبي

(52: 7 -10)

ما أجملَ على الجبالِ أَقْدامَ المُبشِّرين المُسمِعينَ بالسلام، المبشرين بالخير، المُسمِعينَ بالخلاص، القائلينَ لصهيون: «قد مَلكَ إلهُكَ» أصواتُ رُقَبائِك: قد رفعوا أصواتَهم، وهم يُرنِّمون جميعاً، لأنَّهم يَنظرون عِياناً، حين يرجعُ الرََبُّ إلى صِهيون.
إندفعي، رنِّمي جميعاً، يا أخرِبةَ أورشليم، فإنَّ الرَّبَّ قد عَزّى شعبَه، وافتدَى أورشليم. قد كشفَ الرَّبُّ عن ذراع قُدسِه، على عيون جميعِ الأمَّم، فرأّت كلُّ أطراف الأرضِ خَلَاص إلهِنا.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: شَهِدَتْ أقاصي الأرضِ خلاصَ إلهنا.

97 (1: 2 - 3أ ب ، 3جـ د - 4 ، 5-6)

1 أنــشِــدوا للرّبِّ نشيـدًا جديدًا،*

لأنَّــهُ صَنَعَ عَجيـــبًا فـــريـدًا.

أتَتْ بالخلاصِ يَـميــنُـــهُ،*

وسَاعــــــِدُهُ الـــقُــدُّوس.
2 أعلَنَ المولى خلاصَهُ،*

كَشَفَ لأبصارِ الأُمَمِ كَرَمَهُ.
تذكَّر إخلاصَهُ الوِدّ،*

ووَفاءَهُ لبَيتِ يعقوبَ بِـالعهد.
3 وإنَّ أقاصيَ الأرضِ جَـميعُها،*

شَهِدَت خلاصَ إلهِنا.
إهتفي بالرَّبِّ، أيّتُها الأرضُ جـميعًا،*

إندفعي بالأهازيجِ وأنشِدي وَأشِيدي.
4 اعزِفوا الكِنّـارةَ للرَّبّ،*

الكِنّارةَ وآلـاتِ الطَّرَب.
بالأبواقِ وعَزيفِ النَّفير،*

إبتَهِجوا أمامَ الـرَّبِّ الملِيك.

القراءة الثانية

بدء الرسالة إلى العبرانيين

(1 : 1 - 6)

إنَّ ﷲ، بعدما كلَّمَ الآباءِ قديمـاً مراتٍ كثيرة بلسان الأنبياء، كلاماً مُختلفَ الوسائل، كلَّمنا في آخر الأيام، وهي هذه، بلسان ابنٍ جَعَلَهُ وارثاً لكلِّ شيء، وبه أنشأ العالمين.
هو شُعاعُ مَجْدِهِ وصُورةُ جوهَرِهِ، يَحفَظُ كلَّ شيء بقوَّةِ كلامِهِ. ولمـَّا طهَّرَ العالمَ مِن الخطايا، جلَسَ عن يمينِ ذي الجلال في العُلى، فكان أعظَمَ مِن الملائكة، بِمقدار ما للأسمِ الذي ورثَهُ مِن فضلٍ على أسمائِهِم.
فَلِمَن مِن الملائكةِ قال اﷲُ يومًا: «أنتَ ابني، وأنا اليومَ وَلدتُكَ»؟ أو أيضًا: «إني سأكونُ لهُ أبًا، وهو يكونُ لي ابنًا»؟ ولكنَّه يقولُ أيضًا بعدَ إِدخالِهِ البِكرَ إلى العالم: «وَلْتَسجُدْ لَهُ جميعُ ملائكةٍ اﷲ».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. يومٌ مقدسٌ أنارنا: هَلُّموا أيُّها الأُمم، واسجدوا للرّبِّ: * إذ انحَدَرَ اليوم على الأرض نورٌ عظيم. هللويا.

الانجيل المقدس

بدء بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير

(1: 1 - 18)
ش: المجد لك يا رب.

في البدء كان الكلمة، والكلمةُ كان لدى ﷲ، والكَلمةُ هو ﷲ.
كان في البدء لَدى ﷲ. به كان كلُّ شيء، وبدونِهِ ما كان شيء مما كان.
فيه كانت الحياة، والحياةُ نورُ النَّاس؛ والنُّورُ يُشرِق في الظلُمات، ولم تُدْرِكه الظُلمات.
ظَهَرَ رَجُلٌ أَرْسَلَهُ ﷲ، اسمه يوحنا. جَاءَ شَاهِداً لِيشْهَدَ للنُورِ فيؤمن عن شَهادَته جَميعُ النَّاس. ولم يَكُنْ هُو النُّور، بَلْ جَاءَ لِيَشْهَد للنُّور.
الكَلِمةُ هو النُّور الحق، الآتي إلى العالم، والمُنيرُ كلَّ إِنسان. كان في العالم، وبه كان العالم، والعالمُ لم يَعرِفْهُ. جاءَ إِلى بيتِهِ، فما قَبِلهُ أهلُ بيتِهِ. أمَّا الذين قَبلوه، وهُم الذين يؤمنون باسمِهِ، فقد مَكَّنهم أَن يصيروا أبناءَ اﷲ: إنّهم لم يُولدوا مِن ذي دم، ولا مِن رغبةِ ذي لحم، ولا مِنْ رُغبةِ رجُلٍ، بل مِن اﷲ.
والكلمةُ صَار بَشراً، فَسَكَنَ بَيْننا؛ فَرَأيْنا مَجْدَهُ، مَجْداً مِن لَدُنِ الآب لابنٍ وَحيد، مِلؤهُ النِعْمَةُ والحق.
شَهِدَ لَهُ يوحنا فهَتَفَ: «هَذا الذي قُلْتُ فيه: إِنَّ الَّذي يأتي بعدي قد تقدَّمَني، لأنَّهُ كان مِن قَبلي.
فمِن مِن مِلئهِ نِلنا بأجمَعِنا وقد نِلنا نِعمةً على نِعمةٍ. لأنَّ الشَّريعَة أُعْطيَتْ عن يد موسى، وأمَّا النِّعْمَةُ والْحق، فَقَد أتَيا عَن يد يسوع المسيح.
إِنَّ ﷲ ما رآهُ أَحَدٌ قَطّ؛ الابنُ الوحيدُ الذي في حِضنِ الآب، هو الَّذي أَخْبَرَ عنه.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أَيُّهَا الإخْوَةُ الأَحِبَّاء، في هٰذِهِ اللَّيْلَةِ الَّتِي فِيهَا (أو: في هٰذَا النَّهَارِ الَّذِي فِيهِ) ظَهَرَ لُطْفُ مُخَلِّصِنَا وَمَحَبَّتُهُ، فَلْنَرْفَعِ الدُّعَاءَولنقل: استجِب يا ربّ.

1) مِنْ أَجْلِ كَنِيسَةِ اللهِ المُقَدَّسَةِ: أَنْ تَقْبَلَ بِكَمَالِ الإيمَانِ وَالفَرَحِ المَسِيحَ الَّذِي حَبِلَتْ بِهِ البَتُولُ الطَّاهِرَة وَوَلَدَتْهُ بِنَوْعٍ لا يُحِيطُ بِهِ وَصْفٌ.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِنْ أَجْلِ ازْدِهَارِ المَسْكُونَةِ وَطُمَأْنِينَةِ الشُّعُوبِ كُلِّهَا: أَنْ تُؤَدِّيَ بِهَا الخَيْرَاتُ الأَرْضِيَّةُ إلَى الثَّوَابِ الأَبَدِيّ.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِنْ أَجْلِ الرَّازِحِينَ تَحْتَ نِيرِ الجُوعِ وَالمَرَضِ وَالعُزْلَةِ وَمِنْ أَجْلِ المُنَازِعِينَ: أَنْ يُريِحَهُمْ نَفْسًا وَجَسَدًا سِرُّ مِيلادِ المَسيح.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِنْ أَجْلِ أُسْرَتِنَا هٰذِهِ المُجْتَمَعَةِ في هٰذَا اليَوْمِ السَّعِيدِ: أَنْ تَقْبَلَ الطِّفْلَ الإلٰهِيَّ فَتَعْرِفَهُ في الفُقَرَاءِ وَالمَسَاكِين.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: نَسْأَلُكَ، أَيُّهَا الرَّبُّ إلٰهَنَا، أَنْ تَسْتَجِيبَ لِطَلَبَاتِ المُؤْمِنِين، بِشَفَاعَةِ الَّتِي حَمَلَتْ في أَحْشَائِهَا الطَّاهِرَةِ الإلٰهَ الإنْسَانَ، المَسِيحَ رَبَّنَا. هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

لِتَكُنْ تَقدِمَتُنا مَرضِيَّةً لَدَيْكَ، يا رَبُّ، في اِحْتِفالِنا بهذا اليَومِ السَّعيد،

الذي بِهِ كانَتْ بدايَةُ مُصالَحَتِنا،*

وَبِهِ وَهَبتَنا مِلءَ شَعائِرِ العِبادَةِ الإلهيَّة.

بِالمَسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

رَأتْ جَمِيعُ أقاصِي الأرضِ خَلاصَ إلهِنا.

الصلاة بعد التناول

أيُّها الإلٰهُ الكُلِّيُّ الرَّأفَة،

إنَّ مُخَلِّصَ العالَمِ، الذي وُلِدَ اليَومَ، قَد وَلَدَنا لِحَياةٍ إلٰهِيَّة،*

فَنَسألُكَ أن يُنعِمَ عَلَينا أيضًا بِالحَياةِ الخالِدَة.

هُوَ الذي يَحيا وَيَملِكُ إلى دَهرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.