Liturgical Logo

أحد الشعانين (السنة ب)

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): هوشَعنا لِابن داود ! مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَّبّ، هوشَعنا في الأعالي!

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

أيُّها الإلٰهُ الأزَلِيُّ القَدِيرُ، يا مَن أرَدْتَ أن يَتَّخِذَ مُخَلِّصُنا جَسَدًا وَيُعانِي مِن مَوتِ الصَّلِيبِ، كَي تَجعَلَ مِنهُ قُدوَةً لِلجِنْسِ البَشَرِيِّ في التَّواضُعِ، أعْطِنا أن نَجْعَلَ نُصْبَ أعْيُنِنا ما يُعَلِّمُنا مِن صَبْرٍ،* وأن نُشارَكَهُ مَجدَ قِيامَتِهِ. هُوَ الذي يَحيا وَيَملِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا، إلى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

لَم أستُر وَجهي عن الإهانات والبُصاق وأنا عالمٌ بأنّي لا أخزى.

أشعيا 50: 4 -7

قد آتاني السَّيِّدُ الرَّبُّ لِسانَ تِلميذٍ يَبعَثُ كَلِمَةً لِأعرِفَ أن أسنُدَ المُعْيي. يُنَبِّهُ أُذُنَيَّ صَباحًا فصَباحًا لِأسمَعَ كالعُلَماء. السَّيِّدُ الرَّبُّ فَتَحَ أُذُنَيَّ فَلَمْ أَعْصِ ولا رَجَعتُ إلى الوَراء. أَسلمتُ ظَهْري لِلضَّارِبين وخَدِّي لِلنّاتِفين، ولَـمْ أَستُرْ وَجْهي عَنِ الإهاناتِ والبُصاق.
السَّيِّدُ الرَّبُّ يَنصُرُني لِذلكَ لَـمْ أخجَلْ مِنَ الإِهانةِ، ولِذلكَ جَعَلتُ وَجْهي كالصَّوَّانِ وأنا عالِـمٌ بِأنِّي لا أخْزى.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: إلهي إلهي لِماذا تَرَكْتَني؟

21 : 8 -9 ، 17-18أ ، 19 - 20 ، 23 - 24

1 جميعُ الذينَ يَرونَني يَسخَرونْ بي  * ويَفْغَرونَ الشِّفاهَ ويَهُزُّونَ الـرُؤوسْ

«إلى  الرَّبِّ   سَلَّمَ    أمرَهُ    فَلْيُنَجِّهِ  *   وَلِأنّهُ يُحِبُّهُ فَلْيُنْقِذْهُ».

2 كِلابٌ كَثيرةٌ أحاطَتْ بي * زُمرَةٌ مِن الأشرارِ أحدَقَتْ بي

ثَقَبُوا يَدَيَّ وَرِجْلَـيَّ * وأَحْصُوا كُلَّ عِظامي.

3 يَقتَسِمُونَ بَينَهم ثِيابي * وَيَقتَـرِعُونَ عَلى لِباسي

وأنتَ يا رَبُّ، لا تَتَـباعَدْ * يا قُوَّتي، أسرِعْ إلى نُصرَتي.

4 سَأُبَشِّرُ إخوتي بِاسمِكَ * وَفي وَسَطِ الجماعةِ أُسَبِّحُكَ

«يا أَتقياءَ الرَّبِّ، سَبِّحُوهُ ،ويا ذُرِّيَّةَ يَعقُوبَ كافَّةً مَجِّدُوهُ * ويا ذُرِّيَّةَ إسرائيلَ كافَّةً اِخشُوهُ».

القراءة الثانية

«وضع نفسه، لذلك رفَعَه اﷲ»

فيليبي 2 : 6-11

إنَّ المسيحَ يسوع، مَعَ أنَّهُ في صُورةِ اللهِ لَـمْ يَعُدَّ مُساواتَهُ للهِ غَنيمَة، بَل تَجرَّدَ مِن ذاتِهِ مُتَّخِذًا صُورةَ العَبْد وصارَ على مِثالِ البَشَر وظَهَرَ في هَيئَةِ إنْسان، فَوضَعَ نَفْسَهُ وأطاعَ حَتّى المَوتِ، مَوتِ الصَّليب. لِذلِكَ رَفَعَهُ اللهُ إلى العُلى، ووَهَبَ لَهُ الاَسمَ الذي يَفوقُ جَميعَ الأسماءِ، كَيما تَجثُوَ لِاسمِ يسوعَ كُلُّ رُكبَةٍ في السَّماواتِ وفي الأرضِ وتَحتَ الأرض، ويَشهَدَ كُلُّ لِسانٍ أنَّ يَسوعَ المسيحَ هو الرَّبُّ، تَمْجيدًا للهِ الآب.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. إنَّ المسيحَ قد أطاعَ مِن أجلِنا حتى الموتِ، موتِ الصليب.* لذلك رَفَعَهُ اﷲُ، وَوهَبَ لَهُ اسمًا، يَفُوقُ كلَّ اسمٍ. هللويا.

الانجيل المقدس

آلامُ ربِّنا يَسوعَ المسيح لِلقدِّيس مرقس الإنجيليِّ البَشير

(القراءة القصيرة 27 : 11 -54)
ش: المجد لك يا رب.

  وما إِن كانَ الفَجْرُ حتَّى اجتَمَعَ عُظَماءُ الكَهَنَةِ لِلشُّورى معَ الشُّيوخِ والكَتَبَةِ والمَجلِسِ كُلِّه، ثُمَّ أَوثَقوا يسوعَ وساقوه وسَلَّموه إِلى بيلاطُس. فسأَله بيلاطُس: أَأَنتَ مَلِكُ اليَهود؟   فأَجابَه:   هو ما تَقول.   وكانَ عُظماءُ الكَهَنَةِ يَتَّهِمونَهُ اتِّهاماتٍ كثيرة. فسأَلَه بيلاطُسُ ثانِيَةً:  أَما تُجيبُ بِشَيء؟ أُنظُرْ ما أَكثَرَ ما يَشهَدونَ بِه علَيكَ.

ولكِنَّ يسوعَ لم يُجِبْ بِشَيءٍ بَعدَ ذلك حتَّى تَعَجَّبَ بيلاطُس. وكانَ في كُلِّ عيدٍ يُطلِقُ لَهم سَجيناً أَيَّ واحدٍ طَلَبوا. وكانَ رَجُلٌ يُدعى بَرأَبَّا مَسجوناً معَ المُشاغِبينَ الَّذينَ ارتَكَبوا جَريمَةَ القَتْلِ في الفِتْنَة. فصَعِدَ الجَمعُ وأخَذوا يَطلُبونَ ما كانَ مِن عادتِه أَن يَمنَحَهم. فأَجابَهُم بيلاطُس:

أَتُريدونَ أَن أُطلِقَ لَكم مَلِكَ اليَهود؟

لِأَنَّه كانَ يَعلَمُ أَنَّ عُظَماءَ الكَهَنَةِ مِن حَسَدِهِم أَسلَموه. فأَثارَ عُظَماءُ الكَهَنَةِ الجَمعَ لِكي يُطلِقَ لَهُم بِالأَحْرى بَرأَبَّا. فتَكَلَّمَ بيلاطُسُ ثانِيةً قالَ لَهم: فماذا أَفعَلُ بِالَّذي تَدعونَه مَلِكَ اليَهود؟

فعادوا لِلصِّياح: إِصلِبْهُ! فقالَ لَهم بيلاطُس: فما الَّذي فعَلَ مِنَ الشَّرّ؟

فازدادوا صِياحاً: إِصلِبْهُ!

وأَرادَ بيلاطُسُ أَن يُرضِيَ الجَمْعَ فأَطلَقَ لَهم بَرأَبَّا، وبَعدَ ما جَلَدَ يسوع أَسلَمَه لِيُصلَب.

فساقَهُ الجُنودُ إِلى داخِلِ الدَّار، دارِ الحاكِم، ودَعَوا الكَتيبَةَ كُلَّها، وأَلبَسوهُ أُرجُواناً، وكَلَّلُوه بِإِكليلٍ ضَفَروه مِنَ الشَّوْك، وأَخذوا يُحَيُّونَه فيَقولون: السَّلامُ علَيكَ يا مَلِكَ اليَهود!

ويَضرِبونَه بِقَصَبَةٍ على رَأسِه ويَبصُقونَ علَيه، ويَجْثونَ له ساجدين. وبَعدَ ما سَخِروا مِنهُ نَزَعوا عنه الأُرجُوان، وأَلبَسوه ثيابَه وخَرَجوا به لِيَصلِبوه.

وسَخَّرُوا لِحَمْلِ صَليبِه أَحدَ المارَّةِ سِمْعانَ القيرينيّ أَبا الإِسكَندَرِ وَروفُس، وكانَ آتِياً مِنَ الرِّيف. وساروا بِه إِلى المَكانِ المَعروفِ بِالجُلْجُثة، أَي مَكانِ الجُمْجُمَة. وقدَّموا إِلَيه خَمْراً مَمْزوجَةً بِمُرٍّ فلَم يَتَناوَلْها. ثُمَّ صَلَبوه وَاقتَسَموا ثِيابَه، مُقتَرِعينَ علَيها لِيَعرِفوا ما يأخُذُ كُلٌّ مِنهم. وكانَتِ السَّاعَةُ التَّاسِعة حينَ صَلَبوه. وكُتِبَ في عُنوانِ عِلَّةِ الحُكمِ عَلَيه: «مَلِكُ اليَهود». وصَلَبوا معه لِصَّين، أَحَدُهُما عن يَميِنِه والآخَرُ عن شِمَالِه.

وكانَ المارَّةُ يَشتُمونَه وهم يَهُزُّونَ رُؤوسَهُم ويَقولون: يا أَيُّها الَّذي يَنقُضُ الهَيكلَ ويَبْنيهِ في ثَلاثةِ أَيَّام، خَلِّصْ نَفْسَكَ فَانزِلْ عَنِ الصَّليب.

وكذلكَ كانَ عُظَماءُ الكَهَنَةِ والكَتَبَةُ يَسخَرونَ فيَقولُ بَعضُهم لِبَعض:

خَلَّصَ غيرَهُ مِنَ النَّاس، ولا يَقدِرُ أَن يُخَلِّصَ نَفْسَه! فَلْيَنَزِلِ الآنَ المسيحُ مَلِكُ إِسرائيلَ عَن الصَّليب، لِنَرى ونُؤمِن.

وكانَ اللَّذانِ صُلِبا معه هُما أَيضاً يُعَيِّرانَه.

ولَمَّا كانَ الظُّهرُ خَيَّمَ الظَّلامُ على الأَرضِ كُلِّها حتَّى السَّاعةِ الثَّالِثَة. وفي السَّاعةِ الثَّالِثَة صَرَخَ يسوعُ صَرخَةً شديدة، قال:  «أَلُويْ أَلُويْ، لَـمَّا شَبَقْتاني؟»   أَي: «إِلهي إِلهي، لِمَاذا تَركتَني؟». فسَمِعَ بَعضُ الحاضرينَ فقالوا:   ها إِنَّه يَدعو إِيلِيَّا!

فأَسرَعَ بَعضُهم إِلى إِسفَنجَةٍ وبلَّلَها بِالخَلّ وجَعَلَها على طَرَفِ قَصَبَة وسَقاه، وهو يقول:

دَعُونا نَنْظُر هل يَأتي إِيلِيَّا فيُنزِلَه.

وصَرخَ يسوعُ صَرخَةً شَديدة وَلفَظَ الرَّوح.  (هنا يجثون جميعاً، ويمكثون بعض الوقت في الصمت والتأمل)

فَانشَقَّ حِجابُ المَقدِسِ شَطْرَيْنِ مِن الأَعلى إِلى الأَسْفَل. فلَمَّا رأَى قائِدُ المَائَةِ الواقِفُ تُجاهَهُ أَنَّه لَفَظَ الرُّوحَ هكذا، قال:    كانَ هذا الرَّجُلُ ابنَ اللهِ حَقّاً!

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: ﻫﺎ ﻫﻲ ﺃﻳﱠﺎﻡ ﺍﻵﻻﻡ ﺍﻟﱠﺘﻲ ﺭَﻓـﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺴﻴﺢ ﺭﺑﱡﻨﺎ ﺍﻟﺪﱡﻋﺎﺀ ﻭﺍﻻﺑﺘﻬﺎﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻵﺏ، ﺑﺼُﺮﺍﺥٍ ﺷَﺪﻳﺪٍ ﻭَﺩُﻣُﻮﻉٍ ﺫﻭﺍﺭﻑ: ﻓَﻠﻨَﺴﺄﻝِ ﺍﻟﻠﻪَ ﺃﻥْ ﻳَﺴﺘﺠﻴﺐَ ﻃﻠﺒﺎﺗِﻨﺎ ﻟِﺘَﻘﻮى اﺑﻨِﻪِ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ:

1 ﻣِﻦْ أَﺟْﻞِ اﻟﻜَﻨِﻴﺴَﺔِ ﻋَﺮُوسِ اﻟﻤَﺴِﻴﺢِ : أَنْ ﻳُﻄَﻬﱢﺮَﻫَﺎ دَمُ اﻟﻤَﺴِﻴﺢِ اﻟﺜﱠﻤِﻴﻦُ ﻓﻲ ﻫٰﺬِهِ اﻷَﻳﱠﺎمِ اﻟﻤُﻘَﺪﱠﺳَﺔ.

إﻟَﻰ اﻟﺮﱠبﱢ نطلب. ش :  يا ربُّ ارحَم.

2 أَنْ ﻳَﻜُﻮنَ دَمُ اﻟﻤَﺴِﻴﺢِ ﻋَﻠَﻰ اﻟﺼﱠﻠِﻴﺐِ ﺳَﺒَﺒًﺎ ﻟِﺴَﻼمِ اﻟﻌَﺎﻟَﻢِ وَﺧََﻼﺻِﻪِ.

إﻟَﻰ اﻟﺮﱠبﱢ نطلب. ش :  يا ربُّ ارحَم.

3 أَنْ ﻳَﺰْدَادَ ﺑَﺄْﺳًﺎ وَﺻَﺒْﺮًا، اﻟﻤَﺮْﺿَﻰ وَاﻟﻌُﻤﱠﺎلُ وَﺳَﺎﺋِﺮُ ﻣُﺸَﺎرِﻛِﻲ اﻟﻤَﺴِﻴﺢِ ﻓﻲ آﻻَﻣِﻪِ ﻛُﻞﱠ أَﻳﱠﺎمِ ﺣَﻴَﺎﺗِﻬِﻢْ.

إﻟَﻰ اﻟﺮﱠبﱢ نطلب. ش :  يا ربُّ ارحَم.

4 أَنْ ﺗَﻜﻮنَ آﻻَمُ اﻟﺮﱠبﱢ وَﺻَﻠِﻴﺒُﻪُ ﺳﺒِﻴﻼً ﻳُﺆَدﱢي ﺑِﻨَﺎ إﻟَﻰ ﻣَﺠْﺪِ اﻟﻘِﻴَﺎﻣَﺔ.

إﻟَﻰ اﻟﺮﱠبﱢ نطلب. ش :  يا ربُّ ارحَم.

*نيات أخرى
ك: ﺃَﺻﻎِ ﺇﻟﻰ ﺷﻌﺒﻚ ﺍﻟﻤﺒﺘﻬﻞ، ﺃﻳﱡﻬﺎ ﺍﻟﺮﱠﺏﱡ ﺇﻟٰﻬﻨﺎ ﻭَﻫﺐ ﻟَﻪُ ﻣﺎ ﻳﺤﺘﺎﺝُ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻣﺎ ﻳﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ، ﺑﺤﻖِّ ﺁﻻﻡِ ﺍﺑﻨِﻚَ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ. هوَ الّذي يَحيا ويَملكُ إلى دَهرِ الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

اِرْحَمْنَا، يَا رَبُّ، بحَقِّ آمَالِ ابْنِكَ الوَحِيد، فَنَحْنُ، بِسَبَبِ خَطايانا، لَسنا أهلًا لِلغُفران،* وَمَعَ ذَلِكَ، فَإنَّنا نَرجُو أن نَنالَهُ مِنكَ، بِهٰذِهِ الذَّبِيحَةِ الفَرِيدَة. بِالمَسِيحِ رَبِّنا. ش: آمين.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

يا أبَتِ، إذا لَم يَكُن مُمكِنًا أن تَبتَعِدَ عَنِّي هٰذِهِ الكَأسُ أو أشرَبَها، فَليَكُن ما تَشاء.

الصلاة بعد التناول

بَعدَ أن زَوَّدتَنا بِالهِبَةِ المُقَدَّسَة، نَبتَهِلُ إلَيكَ، يا رَبَّنا، أنتَ الذي وَجَّهتَنا بِمَوتِ المَسيحِ إلى رَجَاءِ الخَيراتِ الأبَدِيَّةِ التي نَحنُ بِها مُؤمِنُون،* كَي تُحَقِّقَ آمالَنا بِقِيامَتِهِ المَجيدَة. هُوَ الذي يَحيا وَيَملِكُ إلى دَهرِ الدُّهُور. ش: آمين.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.