Liturgical Logo

الأحد السادس والعشرون لزمن السنة ج

الوعظات

الأب لويس حزبون

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): جميعُ ما صَنَعْتَ بنا، يا ربّ، إِنَّما صَنَعْتَه بِحُكمِ حقّ، لأَنَّنا قد خَطِئنا إليك، ولم نَسمعْ وصاياك. لكن هَبِ المجدَ لاسمِك، وعامِلْنا بحسَبِ وَفْرَةِ رحمتِك.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يَا مَنْ تَتَجَلَّى قُدْرَتُكَ أَسْمَى تَجَلٍّ، إذْ تَرْحَمُ وَتَغْفِر، أَفِضْ عَلَيْنَا دَائِمًا نِعْمَتَكَ، * حَتَّى نُسْرِعَ إلَى مَا وَعَدْتَنَا بِهِ، وَنَفُوزَ بِالخَيْرَاتِ السَّمَاوِيَّة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ، * الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا، إلَى دَهْرِ الدُّهُور.   

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءةٌ من نبوءة عاموس

(6: 1 أ، 4 - 7)

هذا ما يقولُه الرَّبُّ القدير: وَيل لِلمُترَفينَ في صِهْيون، والمُطمَئِنِّينَ في جَبَلِ السَّامِرَة. إِنَّكُم تَضَّجِعونَ على أَسِرَّةٍ مِن عاج، وَتَتبسَّطونَ على حِجالِكُم، وتأكُلونَ الحُمْلانَ مِنَ الغَنَم، والعُجولَ مِن وَسَطِ المَعلَف، وتُغَنُّونَ على صَوتِ العود؛ ومِثلَ داودَ تَنسُبونَ إِلى أَنفُسِكُم آلاتِ الطَّرَب. وتَشرَبونَ الخَمرَ بالجامات، وتَدَّهِنونَ بِالأَدهانِ النَّفيسَة، ولا تَكتَئِبونَ لانكِسارِ يوسُف. لِذلك يُجلَونَ الآنَ في رَأسِ الجلاء، فيَزولُ صِياحُ المتَبسِّطين».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: سَبِّحي، يا نفسيَ، الرَّبَّ. أو: هللويا.

145: 7، 8 - 9 أ، 9 ب - 10

1 الرَّبُّ يُنْصِفُ الـمَظلُومينْ * ويَرزُقُ الـجَائِـــعِينْ.
الرَّبُّ يُخَلِّي سَبيلَ المُعتَقَلينْ * الرَّبُّ يَحفَـظُ الغَريبْ.
2 الرَّبُّ يَفتَحُ عُيونَ الـمَكفوفِينْ * الرَّبُّ يُقَوِّمُ الـمُنحَنينْ
الرَّبُّ يُحِبُّ الصِّدِّيقين * ويُؤَيِّدُ الأرمَلَةَ وَاليتيمْ.
3 إِنَّهُ يُؤَيِّدُ الأرمَلَةَ وَاليتيمْ * وَيُسْلِكُ الأَشرارَ سَبيلَ الضَّلالْ
سَيَملِكُ الرَّبُّ إلى الأبَدْ  *  سَيَملِكُ على مَـرِّ الأَجيالْ.

 

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول الأُولى إِلى طيموتاوُس

(6: 1 1– 16)

أَمَّا أَنتَ، يا رَجُلَ الله، فاهرُبْ مِن ذلِك. واطلُبِ البِرَّ والتَّقْوى والإِيمانَ والمَحَبَّة والصَّبْرَ والوَداعة؛ وجاهِدْ في الإِيمانِ جِهاداً حَسَناً، وفُزْ بِالحَياةِ الأَبَدِيَّةِ الَّتي دُعيتَ إِلَيها، وشَهِدتَ لَها شَهادَةً حَسنَةَ بِمَحضَرٍ مِن شُهودٍ كَثيرين. وأُوْصيكَ، في حَضرَةِ اللّهِ الَّذي يُحيِي كُلَّ شَيء، وفي حَضرَةِ المسيحِ يسوع، الَّذي شَهِدَ أَحَسَنَ شَهادةٍ بِمحضَرٍ من بُنطِيوس بيلاطُس، أَن تَحفَظَ هذه الوَصِيَّةَ، وأنتَ بَريءٌ مِنَ العَيبِ واللَّوم، إِلى أَن يَظهَرَ رَبُّنا يسوعُ المسيح. فسَيُظهِرُه في الأَوقاتِ المُحدَّدةِ لَه: «ذلِك السَّعيدُ القَديرُ وَحْدَه، مَلِكُ المُلوكِ ورَبُّ الأَرْباب، لَه وَحدَه الخُلود، ومَسكِنُه نَورٌ لا يُقتَرَبُ مِنه؛ وهو الَّذي لم يَرَه إِنسان، وـلا يَستَطيعُ أَن يَراه، لَه الإِكرامُ والعِزَّةُ الأَبَدِيَّة. آمين».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. إِنَّ يسوعَ المسيحَ قد افتَقَرَ لأَجلِكُم، * وهو الغَنِيّ، لِتَغتَنوا بِفَقرِه. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القدِّيس لوقا الإِنجيليِّ البَشير

(16: 19 - 31)
ش: المجد لك يا رب.

في ذلك الزَّمان: قالَ يسوع للفرِّيسيِّين: «كانَ رَجُلٌ غَنِيٌّ يَلبَسُ الأُرجُوانَ والكَتَّانَ النَّاعِم، ويَتَنَعَّمُ كُلَّ يَومٍ بِمأْدُبَةٍ فاخِرة. وكانَ رَجُلٌ مِسكينٌ اسمُه لَعازَر مُلْقىً عِندَ بابِه، قد غطَّتِ القُروحُ جِسْمَه. وكانَ يَشتَهِي أَن يَشبَعَ مِن فُتاتِ مائِدَةِ الغَنيّ. غَيرَ أَنَّ الكِلابَ كانت تأتي فتَلحَسُ قُروحَه. وماتَ المِسكين، فحَمَلَتهُ المَلائِكَةُ إِلى حِضْنِ إِبراهيم. ثُمَّ ماتَ الغَنيُّ ودُفِن. فرَفَعَ عَينَيهِ وهوَ في الجَحيمِ يُقاسي العَذاب، فرأَى إِبْراهيمَ عَن بُعدٍ ولَعازَرَ في ◄ أَحضانِه. فنادى: «يا أبتِ إِبراهيم، ارحَمنْي فأَرسِلْ لَعاَزر لِيَبُلَّ طَرَفَ إِصبَعِه في الماءِ ويُبَرِّدَ لِساني، فإِنِّي مُعَذَّبٌ في هذا اللَّهيب». فقالَ إِبراهيم: يا بُنَيَّ، تَذَكَّرْ أَنَّكَ نِلتَ خَيراتِكَ في حَياتِكَ ونالَ لَعاَزرُ البَلايا. أَمَّا اليَومَ فهو ههُنا يُعزَّى وأَنت تُعَذَّب. ومع هذا كُلِّه، فقد أُقيمَت بَيننا وبَينَكم هُوَّةٌ عَميقة، لِكَيلا يَستَطيعَ الَّذينَ يُريدونَ الاجتِيازَ مِن هُنا إِلَيكُم أَن يَفعَلوا، ولِكَيلا يُعبَرَ مِن هُناك إِلَينا. فقال: أَسأَلُكَ إِذاً، يا أَبتِ أَن تُرسِلَه إِلى بَيتِ أَبي، فإِنَّ لي خَمسَةَ إِخَوة. فَلْيُنذِرْهُم لِئَلاَّ يَصيروا هُم أَيضاً إلى مَكانِ العَذابِ هذا. فقالَ إِبراهيم: عندَهُم موسى والأَنبِياء، فَلْيَستَمِعوا إِلَيهم. فقال: لا يا أَبتِ إِبراهيم، ولكِن إذا مَضى إِليهِم واحِدٌ مِنَ الأَمواتِ يَتوبون. فقالَ له: إِن لم يَستَمِعوا إِلى موسى والأَنبِياء، لا يَقَتَنِعوا ولو قامَ واحِدٌ مِنَ الأَموات».

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوةُ والأخواتُ، تُبيِّن لنا قصةُ الغنيِّ والفقيرِ فَضلَ الفقراءِ على الأغنياء، فلنطلُبْ إلى الرَّبِّ أن يجعلَنا عِندَهُ أغنياءَ بِرحمَتِهِ ومحبَّتِهِ، ولنقُلْ: استجِبْ يا رَبّ. أو يا ربُّ ارحَمْ.

1- مِن أجلِ كنيسةِ اللهِ المقدَّسةِ، كي يكونَ هَمَّها الأساسيَّ الاعتِناءُ بالفقراءِ، وتَعليمُ الأغنياءِ على مَفهومِ البَذْلِ والعَطاء.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ الذينَ يَهتمُّون بِازدِهارِ الأمَمِ، كي يُدرِكوا أنَّ الغِنى والفَقرَ هُما في القَلْبِ لا في اليَدِ وأن يُجرِّدوا قُلوبَهم مِن شَهوَةِ المال.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3-  مِن أجلِ الأغنياءِ والـمُقتَدِرين، كي يَنبِذُوا الإسْراف في المالِ، ويَعمَلوا مِن أجلِ الاهتمامِ بالفقراءِ والخيرِ العام.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4-  مِن أجلِنا نحنُ، كي نُدرِكَ أهميَّةَ التقاسُمِ والشَراكةِ على مِثالِ الجماعةِ المسيحيةِ الأولى، التي كان كلُّ شيءٍ مُشترَكًا بينَهم.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيُّها الرَّبُّ، يا دَيَّانَ الزمانِ والتاريخ، هَبْنا أن نَحيا وِفقَ شريعَتِكَ، فَنعَملَ على خَلْقِ مُجتمعٍ أكثرَ عدالةً وأُخوَّة. أنت الحيُّ المالكُ إلى دَهر الدُّهور.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

نَتَضَرَّعُ إلَيْكَ أَيُّهَا الرَّبُّ إلٰهَنَا، فَتَقَبَّلْ قُرْبَانَنَا هٰذَا، * وَلْيَكُنْ لَنَا يَنْبُوعًا لِكُلِّ بَرَكَة.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

أُذْكُرْ لِعَبْدِكَ كَلِمَتَكَ الَّتِي جَعَلْتَنِي أَرْجُوهَا. هٰذِهِ تَعْزِيَتِي فِي بُؤْسِي أَنَّ قَوْلَكَ يُحْيِينِي.

الصلاة بعد التناول

اللّٰهُمَّ، لِيَكُنِ السِّرُّ السَّمَاوِيُّ علاجًا شَافيًا لَنَا، رُوحًا وَجَسَدًا، حَتَّى إذَا مَا اتَّحَدْنَا بِذَبِيحَةِ المَسِيحِ كُلَّمَا أَخْبَرْنَا بِمَوْتِهِ،* صِرْنَا لَهُ شُرَكَاءَ في المَجْدِ الأَبَدِيّ. هُوَ الَّذِي يَحْيا وَيَمْلِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.