Liturgical Logo
11 آذار (مارس)

القديس صُفرونيوس، بطريرك القدس (3/11)

S. Sophronii, ep
تحميل ملف القديس

سيرة حياة القديس

وُلِدَ في دمشق في نهايةِ القرنِ السّادس، وفيها أكمل دراساته، فنبَغَ في علمِ البيانِ والمَنطِقِ والفلسفة وألمَّ بالحضارة اليونانية والسريانية. جاب أقطارًا عديدة، فٱلتقى في الإسكندرية الرَّاهبَ يوحنا موسكُس، وتتلمذ على يده. ثم ذهب إلى روما حيث زار ضريحَ القدّيس بطرس. بعد عودته إلى فلسطين قضى مع معلِّمِه يوحنا سنَواتٍ عديدةً في دير مار سابا ودير مار ثيودوسيوس، شرقَ بيت لحم، حيث ترهَّبَ. وكان يدافعُ عن الإيمانِ القويم ضدّ هرطقة المونوتيليّة (الإرادة الواحدة) التي قالت بأن للمسيح إرادةٌ إلهيّةٌ فقط مُنكرةً إرادته البشريّة. انتُخِبَ بطريركًا على المدينةِ المقدَّسة. وحتى يجنب المدينة والشعب معاناة الحصار وتبعاته (كما حصل في الاحتلال الفارسي عام 614) أسلم المدينة للفاتحين المسلمين فدخلوها سِلمًا. وقد طلب البطريرك مجيء الخليفة عمر بن الخطاب ليسلم إليه المدينة، فجاء الخليفة، ومنح البطريرك والشعب المسيحي الأمانَ، بموجب المعاهدة المعروفة باسم «العُهدةِ العُمَرِيّة». رقد في الربّ عام 639، لشدة غمِّه وألمِه لمِاَ أصابَ المدينةَ المقدَّسة من انحسارٍ في الإيمان. يُعتبَر صُفرونيوس معلِّمًا شهيرًا في الشَّرق، وله مؤلَّفَاتٌ عديدةٌ خصوصًا في الشِعر والمواعظ والصلوات.

ما عدا ما يلي:

أنتيفونة الدخول يوحنا 17: 3
الحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ هِيَ أَنْ يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلَهَ الحَقَّ وَحْدَكَ، وَيَعْرِفُوا الَّذِي أَرْسَلْتَهُ يَسُوعَ المَسِيح.
الصلاة الجامعة
اللَّهُمَّ، إِنِّكَ عَزَّزْتَ القِدِّيسَ صُفْرُونْيُوسَ، أُسْقُفَ أُورَشَلِيمَ، فَدَافَعَ عَنِ الإِيمَانِ القَوِيمِ بِشَجَاعَةٍ لَا تُقْهَر هَبْ لَنَا نَحْنُ الَّذِينَ جَمَعْتَهُمْ مِنْ الأُمَمِ المُختَلِفَةِ لِتَسْبِيحِ ٱسْمِكَ الـمَجِيد* أَنْ نُحِبَّ وَصَايَاكَ وَنَرْعَاهَا، وَأَنْ يُؤَلِّفَ الإِيمَانُ بَيْنَ قُلُوبِنَا، وأن تَكُونَ أعمَالُنَا َكُلُّهَا صَالِحَة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ* الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
الصلاة على التقادم
أيُّهَا الرَّبُّ السَّمِيعُ، نَطْلُبُ إِلَيْكَ بِشَفَاعَةِ القِدِّيسِ صُفْرُونْيُوسَ أَنْ تُقَدِّسَ القَرَابِينَ الَّتِي نَرْفَعُهَا إِلَيْكَ* كَيْ تَنَالَ لَنَا نِعْمَةَ الوَحْدَةِ وَالسَّلَام. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
أنتيفونة التناول عن 1قورنتس 10: 17
لَمَّا كَانَ هُنَاكَ خُبْزٌ وَاحِدٌ، فَنَحْنُ عَلَى كَثْرَتِنَا جَسَدٌ وَاحِدٌ، لِأَنَّنَا نَشْتَرِكُ كُلُّنَا فِي هَذَا الخُبْزِ الوَاحِد.
الصلاة بعد التناول
اللَّهُمَّ، مَنَحْتَنَا الزَّادَ الَّذِي يَدُلُّ عَلَى وَحدَةِ الـمُؤْمِنِين فَلْيُحَقِّقْ فِينَا تِلْكَ الوَحْدَةَ الشَّامِلَةَ، الَّتِي تَنْشُدُهَا كَنِيسَتُكَ المُقَدَّسَة، فِي دُعَائِهَا اليَوْمِيِّ إِلَيْكَ. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.