Liturgical Logo
8 كانون الأول - ديسمبر

الحبل الطاهر بسيّدتنا مريم العذراء

IN CONCEPTIONE IMMACULATA BEATÆ MARIÆ VIRGINIS
احتفال
تحميل ملف القديس

سيرة حياة القديس

أعلنَ البابا پيّوس التاسعُ، في مثلِ هذا اليوم مِن عامِ 1854، بشكلٍ رسميّ، ما آمنَ بهِ المسيحيّونَ على مرّ العصورِ، بشأنِ والدةِ الإله، وما جرتْ العادة على الاحتفالِ بهِ في بعض الكنائس منذ القرن التاسع. فصرَّحَ الحبرُ الأعظمُ قائلًا: «إنَّ التعليمَ القائلَ بأنَّ مريمَ العذراءَ الجزيلةَ الطّوبى كانت، منذُ اللحظةِ الأولى مِنَ الحَبَلِ بها، بنعمَةٍ مِنَ الإلهِ القديرِ، وبفَضلِ ﭐستحقاقاتِ المسيحِ يسوعَ، مُخلِّصِ الجنسِ البشريّ، قَد حُفِظَتْ مِنْ وَصمةِ الخطيئةِ الأصليّةِ ومِن كلِّ خطيئةٍ، هو تعليمٌ أُوحِيَ به، وعلى المؤمنينَ أجمعينَ، من ثمَّة، أن يؤمنوا به إيمانًا ثابتًا ودائمًا». يُهيِّئنا هذا العيدُ للاحتفال بميلادِ الربّ، إذ يُذكّرنا بأن اللهَ كان يُعدُّ البشريّةَ لتجسّدِ الكلمةِ الأزليّ، وقدْ تدخَّلَ بشكلٍ خاصّ في التاريخِ لمّا اختارَ مريمَ البتولَ وصانَها مِن كلّ خطيئةٍ لتكونَ هيكلًا لائقًا للطفلَ الإلهيَّ وخيمةَ العهدِ الجديد، المملوءةَ مِن مجدِ الله، فتتحقّقَ فيها نبوءَةُ سفر التكوين (3: 15)، وتكونُ حوّاءَ الجديدةَ التي تسحقُ مع نسلِها رأسَ الحيةِ القديمةِ وتهبُ العالَمَ المخلّصَ الموعود.

ما عدا ما يلي:

أنتيفونة الدخول         أشعيا 61: 10
أُسَرُّ سُرُورًا فِي الرَّبِّ، وَتَبْتَهِجُ نَفْسِي فِي إِلَهِي، لِأَنَّهُ أَلْبَسَنِي ثِيَابَ الخَلَاصِ، وَشَمَلَنِي
بِرِدَاءِ البِرِّ، كَالعَرُوسِ الَّتِي تَتَحَلَّى بِزِينَتِهَا.
يُقال المجد لله في العَلَى.
الصلاة الجامعة
اللَّهُمَّ، إِنَّكَ هَيَّأْتَ، بِالحَبَلِ الطَّاهِرِ بِمَرْيَمَ البَتُولِ، مَسْكِنًا يَلِيقُ بِٱبْنِكَ الوَحِيد، †
فَيَا مَنْ صُنْتَ الأُمَّ مِنْ كُلِّ وَصْمَةٍ، لِسَابِقِ مَعْرِفَتِكَ بِمَوْتِ الاِبْن: *
هَبْنَا أَنْ نَلْقَاكَ يَوْمًا بِقُلُوبٍ نَقِيَّةٍ طَاهِرَة.
بِرَبِّنَا يَسوعَ المسِيحِ ٱبْنِكَ، *
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُس إِلهًا، † إلى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
«أجعل عدأوة بين نسلك ونسل المرأة»
قراءة من سفر التكوين                     3: 9-15، 20
بعدما أكل آدمُ من الشَّجرة، ناداه الرَّبُّ الإِلهُ، وقال له: «أَينَ أَنت؟»
قال: «إِنّي سَمِعْتُ صَوتَك في الجَنَّةِ فَخَشيتُ، لأَنّي عُريان، فاختَبأْت».
قال: «فَمن أَعلمَكَ أَنّك عُريان؟ هل أَكلتَ من الشَّجَرةِ الَّتي نَهيتُك عن أَن تأْكلَ منها؟»
فقالَ آدم: «المرأةُ الَّتي جَعلتَها مَعي، هي أَعطَتني من الشَّجرة، فأكلت».
فقال الرَّبُّ الإِلهُ للمرأة: «ماذا فعَلتِ؟»
فقالتِ المَرأَة: «الحيَّةُ أَغْوَتْني، فأَكلت».
فقالَ الرَّبُّ الإِله لِلحيَّة: «إِذ صنَعْتِ هذا، فأَنتِ ملعونةٌ من بينِ جميعِ البَهائمِ وجميعِ وَحشِ البَّريَّة: عل صَدرِكِ تَسلُكين، وتُراباً تأكُلين، طولَ أَيَّامِ حياتِك. وأجعلُ عَدأوةً بينَك وبينَ المرأَة، وبين نسلكِ ونسلِها؛ فهو يَسحقُ رأَسَك؛ وأنتِ تَرصُدين عَقِبَه».
-كلام الرب
المزمور 97        1، 2-3أ ب، 3ج د-4
الردة (3ج أ) شَهِدَت أقاصي الأرضِ خلاصَ إِلهِنا
1 أنْشِدوا لِلرَّبِّ نَشيداً جديداً * لأنَّهُ صَنَعَ عَجيباً فَريدا
أتَتْ بِالخَلاصِ  يَمينُهُ * وساعِدُهُ القُدّوس.
2 أَعْلَنَ الْمَولى خَلاصَهُ * كَشَفَ لأَبْصارِ الأُمَمِ بِرَّهُ
تَذَكَّرَ إِخْلاصَهُ الوِدّ * ووفاءَهُ لِبَيتِ إِسرائيلَ بِالْعَهْد.
3 وإِنَّ أقاصيَ الأَرْضِ جميعَها * شهِدَتْ خَلاصَ إِلهِنا
إِهْتِفي بِالرَّبّ، أَيَّتُها الأَرْضُ جَميعا * إنْدَفِعي بِالأَهازِيج وَأَنْشِدي وأَشيدي.
القراءة الثانية
«اختارنا الله في المسيح، قبل إنشاء العالم»
قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل افسس              1: 3-6، 11-12
تَبارَكَ اللهُ أَبو رَبِّنا يسوعَ المسيح، بارَكَنا في المَسيحِ كُلَّ بَرَكَةٍ روحِيَّةٍ في السَّموات. ذلِكَ بِأَنَّهُ اختارَنا فيه قَبلَ إِنشاءِ العالَم، لِنَكونَ في نَظَرِه قِدِّيسينَ بِلا عَيبٍ في المَحبَّة؛ وقَدَّرَ لنا مَنذُ القِدَم، أَن يَتَبنَّانا بِيَسوعَ المسيحِ، على ما ارتَضَتْه مَشيئتُه، لِحَمدِه على نِعمَتِه السَّنِيَّةِ، الَّتي أَنعَمَ بِها علَينا في الحَبيب. وفيه كانَ لنا نصيبٌ وَفقاً لِما قَضاه بِتَدبيرٍ سابق، ذاك الَّذي يَفعَلُ كُلَّ شيء، على ما تُريدُه مَشيئَتُه. فأَعَدَّنا مَنذُ القِدَم لِنُسَبِّحَ بِمَجدِه، نَحنُ الَّذينَ سَبَقَ أَن جَعَلوا رَجاءَهم في المسيح.   -كلام الرب
هللويا       عن لوقا 1: 28
هللويا. السَّلامُ عليك، يا مريم، يا ممتلئةً نعمة؛
الرَّبُّ معك؛ مباركةٌ أَنتِ في النِّساء. هللويا
الإنجيل المقدس
«السلام عليك، أَيتُّها الممتلئة نعمة، الرَّبّ معك»
 فصل من بشارة القديس لوقا الإنجيلي البشير                  1: 26-38
وفي الشَّهرِ السَّادس، أَرسَلَ اللهُ المَلاكَ جِبرائيلَ إلى مَدينَةٍ في الجَليلِ اسمُها النَّاصِرَة، إلى عَذراءَ مَخطوبَةٍ لِرَجُلٍ من بَيتِ دأود، اسمُهُ يوسُف، وَاسمُ الفتاةِ مَريم.
فدخَلَ إِلَيها فَقال: «السَّلامُ عليكِ، أَيَّتُها المُمتَلِئَةُ نِعمةً، الرَّبُّ مَعَك». فداخَلَها اضطِرابٌ شَديدٌ لِهذا الكلام، وسأَلَت نَفسَها: ما مَعنى هذا السَّلام.
فقالَ لها المَلاك: «لا تخافي، يا مَريَم، فقَد نِلْتِ حُظوَةً عِندَ الله. فَسَتحمِلينَ وتَلَدِينَ ابناً، فسَمَّيهِ يَسوع. سيَكونُ عَظيماً وَابنَ العَلِيِّ يُدعى، وَيُوليهِ الرَّبُّ الإِلهُ عَرَشَ أبيهِ دأود، ويَملِكُ على بَيتِ يَعقوبَ أَبَدَ الدَّهر، وَلَن يَكونَ لِمُلكِهِ نِهاية».
فَقالَت مَريَم لِلمَلاك: «كيفَ يَكونُ هذا وَلا أَعرِفُ رَجُلاً؟»
فأَجابَها المَلاك: «إِنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سيَنزِلُ علَيكِ، وقُدرَةَ العَلِيِّ تُظَلِّلُكِ؛ لِذلِكَ يَكونُ المَولودُ قُدُّوساً، وَابنَ اللهِ يُدعى. وها إِنَّ نَسيبَتَكِ أَليصابات، قد حَبِلَت هي أَيضاً بِابنٍ في شَيخوخَتِها، وهذا هو الشَّهرُ السَّادِسُ لِتِلكَ الَّتي كانَت تُدعى عاقِراً. فما مِن شَيءٍ يُعجِزُ الله».
فقالَت مَريَم: «أَنا أَمَةُ الرَّبّ، فَليَكُن لي بِحَسَبِ قَولِكَ».
وَانصرَفَ المَلاكُ مِن عِندِها.   -كلام الرب
يُقال أُومِن.
الصلاة على التقادِم
تقَبَّل، يَا رَبُّ، ذَبِيحَةَ الخَلَاصِ،
الَّتِي نُقرِّبُهَا لَكَ فِي ٱحْتِفَالِنَا اليَوْمَ
بِعِيدِ الحَبَلِ الطَّاهِرِ بِالطوباويّةِ مَرْيمَ البَتُول، †
وَإِذْ نُؤْمِنُ بِأَنَّ نِعْمَتَكَ قَدْ حَفِظَتْهَا
مِنْ كُلِّ وَصْمَةٍ، مُنْذُ اللَّحْظَةِ الأُولَى مِنْ وُجُودِهَا، *
نَسْأَلُكَ أَنْ تُنَجِّيَنَا بِشَفَاعَتِهَا مِنْ جَمِيعِ آثَامِنَا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
مقدّمة الصلاة الإفخارستيّة: سرّ مريم ومنزلتها في الكنيسة
ك: الرَّبُّ مَعَكُم.                                                         ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضٌا.
ك: لِنَرْفَع قُلُوبَنَا إِلَى العُلَى.                                          ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلهَنَا.                                                 ش: ذَلِكَ حَقّ وَعَدْل.
إِنَّهُ لَحَقٌّ وَعَدْلٌ، وَاجِبٌ وَخَلَاصِيّ *
أَنْ نَشْكُرَكَ فِي كُلِّ زَمَانٍ وَفِي كُلِّ مَكَان *
أَيُّهَا الرَّبُّ، الآبُ القُدُّوسُ، الإِلَهُ القَدِيرُ الأَزَلِيّ.
إِنَّكَ صُنْتَ مَرْيمَ البَتُولَ كامِلَةِ الطُوبى، مِنْ وَصْمَةِ الخَطِيئَةِ الأَصْلِيَّة، *
وَأَغْنَيْتَهَا بِمِلْءِ النِّعْمَةِ الإِلَهِيَّة، * والدَةً جديرَةً / لِابْنِكَ الوَحِيدِ.
وَبِهَا كَانَ بَدْءُ الكَنِيسَةِ عَرُوسِ الـمَسِيح، *
الخَالِيَةِ مِنْ كُلِّ شَائِبَةٍ أَوْ تَغَضُّنٍ / وَالمُشْرِقَةِ بِالنُّورِ وَالبَهَاء.
مِنْ هَذِهِ البَتُولِ الطَّاهِرَةِ سَيُولَدُ المَسِيح، * حَمَلًا بِرِيئًا / يُزِيلُ خَطِيئَةَ العَالَم.
وَقدِ ٱصْطَفَيْتَهَا عَلَى الَجمِيعِ، *
لِتَكُونَ مُحاميَةً عن شَعبِكَ / وَقُدْوَةً فِي القَدَاسَة.
وَإِنَّنَا، مَعَ جَوْقَاتِ الـمَلَائِكَة * لَكَ، يَا رَبُّ، نُسَبِّح †
فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ قَائِلِين:
أنتيفونة التناول
إِنَّ الأَمْجَادَ قَدْ قِيلَتْ فِيكِ، يَا مَرْيَم.
مِنْكِ قَدْ أَشْرَقَتْ شَمْسُ البِرِّ، المَسِيحُ إِلَهُنَا.
الصلاة بعد التناول
أَيُّهَا الإِلَهُ رَبَّنَا، لِيَشْفِنَا تَنَاوُلُ هَذَا السِّرِّ مِنْ جُرُوحِ تِلْكَ الخَطِيئَة †
الَّتِي حَفَظْتَ مِنْهَا حِفْظًا فَرِيدًا *
مَرْيمَ الطوباويةَ مُنْذُ الحَبَلِ الطَّاهِرِ بِهَا. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
يُمكن استعمال البركة الاحتفالية.