Liturgical Logo
7 تشرين الأول - أكتوبر

القدّيسة مريم البتول، سيّدة الورديّة

Beatæ Mariæ Virginis a Rosario
تذكار
تحميل ملف القديس

سيرة حياة القديس

أقام هذا العيد البابا القديس پيّوس الخامس عام 1573، تخليدًا لانتصار المسيحيينَ في معركة ليپانتو باليونان (عام 1571)، والتي أوقفت تقدمَ الإمبراطوريةِ العثمانيةِ نحو الغرب. عَزا الحبرُ الأعظمُ هذا النصرَ لمعونَةِ العذراءِ مريم التي ﭐستَنجَدَها المؤمنونَ بتلاوةِ صلاةِ الورديّة. انطلاقًا من هذه المناسبة اعتُبرَ شهرُ تشرين الأول (أكتوبر) شهرَ تلاوةِ المسبحة الورديّة. ومن شأنِ هذا العيد، أنْ يُذكِّرَ المؤمنينَ بضرورةِ التأمّلِ في أسرارِ حياةِ المسيح، بِهَدْيٍ منَ السيدةِ العذراء، التي أشركَهَا اللهُ في عملِ خلاصِنا من خلال تجسُّدِ ﭐبْنِهِ وآلامِهِ وقيامتِه. فالمسبَحةُ الورديّة هي، في جوهرِها، صلاةٌ إنجيليةٌ، تدورُ حول سِرِّ المسيح. يقول البابا بولس السادس: «إنَّ المسبحةَ الورديةَ تَتطلَّبُ بِطبيعتِها أنْ تكونَ تلاوتُها هادئةً ومتأنِّية، حتّى يستطيعُ الشخصُ الذي يَتلوها أنْ يتأمَّلَ في أسرارِ حياةِ المخلّص، ويكتشفَها من خلالِ قلبِ مريمَ التي كانت أقربَ الناسِ إلى الربّ. وهكذا يبدو لنا ما تحتويه المسبحةُ الورديةُ من غنىً فائق الوصف».

ما عدا ما يلي:

أنتيفونة الدخول     لوقا 1: 28، 42
اِفْرَحِي، يَا مَرْيَمُ، أَيَّتُهَا المُمْتَلِئَةُ نِعْمَةً، الرَّبُّ مَعَكِ.
مُبَارَكةٌ أَنْتِ فِي النِّسَاءِ، وَمُبَارَكَةٌ ثَمَرَةُ بَطْنِك.
الصلاة الجامعة
نَسْأَلُكَ، يَا رَبُّ، أن تُفِيْضَ نِعْمَتِكَ فِي نُفُوسِنَا، †
نَحْنُ الَّذِينَ عَرَفْنَا بِبِشَارَةِ المَلَاكِ، تَجَسُّدَ ٱبْنِكَ المَسِيح، *
كَيْ نَبْلُغَ بِآلَامِهِ وَصَلِيبِه وَبِشَفَاعَةِ العَذْرَاءِ الطوباويّة أُمِّهِ مَجْدَ القِيَامَةِ.
هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتّحَادِ الرُّوحِ القُدُس إِلهًا، † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
«وكانوا يواظبون جميعاً على الصلاة مع مريم ام يسوع»
قراءة من أعمال الرُّسُل        1: 12-14
بعد ان رُفِعَ يَسوعُ إلى السَّماء، رَجعَ التَّلاميذُ إلى أورشليم، من الجَبَلِ الَّذي يُقالُ له جَبَلُ الزَّيتون، وهو قريبٌ من أورشليم على مسيرةِ سَبْتٍ منها.
ولمَّا وصَلوا إِليها، صَعِدوا إلى العُلّيَّةِ الَّتي كانوا يُقيمونَ فيها، وهم بطرسُ ويوحنَّا، ويعقوب وأندرَأوس، وفيلبُّس وتوما، وبَرتُلُمأوس ومتَّى، ويعقوبُ بنُ حَلْفى وسِمعانُ الغَيور، فيهوذا بنُ يعقوب. وكانوا يواظِبونَ جميعاً على الصَّلاةِ بقلبٍ واحِد، مَعَ بعضِ النِّسوةِ، ومريمَ أُمِّ يسوع، ومع إِخوتِه.   -كلام الرب
المزمور         لوقا 1: 46-47، 48-49، 50 و 53، 54-55
الردة (أشعيا 61: 10ب) تَبتَهِجُ نَفْسي في إلهي.
1 تُعَظِّمُ الرَّبَّ نَفسي وتبتَهِجُ روحِي بِاللهِ مُخَلِّصي * لأَنَّهُ نَظَرَ إلى أَمَتِهِ المُتواضِعة.
2 سَوفَ تُهَنِّئُني بعدَ اليومِ جَميعُ الأَجيال
لأَنَّ القَديرَ صنعَ إليَّ أموراً عظيمة * قُدُّوسٌ اسمُهُ.
3 وَرَحمتُهُ من جيل إلى جِيل للَّذِينَ يَتَّقونَهُ
أَشبَعَ الجِياعَ من الخَيرَات * والأَغنياءُ صَرَفَهُم فارِغين.
4 نَصَرَ عَبدَهُ إِسرائيل ذاكِرا، كما قال لآبائِنا * رحمتَه لإِبراهِيمَ وَذُرِّيَّتِه للأَبَد.
هللويا       عن لوقا 1: 28
هللويا. السَّلامُ عليكِ، أَيَّتُها المُمتَلِئَةُ نعمة، الرَّبُّ معك،
مباركةٌ أَنتِ في النِّساء. هللويا.
الإنجيل المقدس
«ستحملين وتلدين ابنا»
 فصل من بشارة القديس لوقا الإنجيلي البشير        1: 26-38
وفي الشَّهرِ السَّادس، أَرسَلَ الله المَلاكَ جِبرائيل، إلى مَدينةٍ في الجَليلِ اسمُها النَّاصِرَة، إلى عَذراءَ مَخطوبَةٍ لِرَجُلٍ من بَيتِ دأودَ اسمُهُ يوسُف، وَاسمُ الفَتاةِ مَريم.
فدَخَلَ إِلَيها فَقال: «السَّلامُ عليكِ، أَيَّتُها المُمتَلِئَةُ نِعمةً، الرَّبُّ مَعَكِ». فداخَلَها اضطِرابٌ شَديدٌ لِهذا الكلام، وسأَلتْ نَفسَها ما معنى هذا السَّلام، فقالَ لها الملاك: «لا تخافي، يا مَريَم، فقَد نِلتِ حُظوَةً عِندَ الله. فَستَحمِلينَ وتَلَدِينَ ابناً، فسَمَّيِه يَسوع. سيَكونُ عَظيماً، وَابنَ العَلِيِّ يُدعى، وَيُوليهِ الرَّبُّ الإِلهُ عَرَشَ أَبيهِ دأود، وَيملِكُ على بَيتِ يَعقوبَ أبدَ الدَّهر، وَلَن يَكونَ لِمُلكِهِ نِهاية».
فَقالَت مَريَمُ لِلمَلاك: «كيفَ يَكونُ هذا وَلا أَعرِف رَجُلاً؟»
فأَجابَها المَلاك: «إنَّ الرُّوحَ القُدُسَ سيَنزِلُ عَليكِ، وقُدرَةَ العَلِيِّ تُظَلِّلُكِ؛ لِذلكَ يَكونُ المَولودُ قُدُّوساً، وَابنَ اللهِ يُدعى. وها إنَّ نَسيبَتَكِ أَليصابات، قد حَبِلَت هي ايضاً بَابنٍ في شَيخوخَتِها. وهذا هو الشَّهرُ السَّادِسُ لِتِلكَ الَّتي كانت تُدعى عاقِراً. فما مِن شَيءٍ يُعجِزُ الله».
فَقالت مَريَم: «أَنا أَمَةُ الرَّبّ، فَليَكُن لي بِحَسَبِ قَولِكَ».
وانصرَفَ المَلاكُ مِن عِندِها.   -كلام الرب
الصلاة على التقادِم
لِنَكُنْ، يَا رَبُّ، جَدِيرِينَ بِرَفْعِ هَذِهِ الذَّبَائِحِ القربانيّةِ إِلَيْكَ، †
وَإِذْ نُقِيمُ أَسْرَارَ ٱبْنِكَ المَسِيحِ الـمُكَرَّمَة، *
أَهِّلْنَا لِلْحُصُولِ عَلَى مَوَاعِدِهِ، هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
أنتيفونة التناول               لوقا 1: 31
سَتَحْمِلِينَ وَتَلِدِينَ ٱبْنًا، فَسَمِّيهِ يَسُوع.
الصلاة بعد التناول
فِي سِرِّ القُرْبَانِ المُقَدَّسِ هَذَا، نُخْبِرُ بِمَوْتِ ٱبْنِكَ وَقِيَامَتِهَ، أَيُّهَا الرَّبُّ إِلهُنَا، †
فَنَسْأَلُكَ أَنْ نُشَارِكَ المَسِيحَ فِي آلَامِهِ، *
لِنُشَارِكَهُ يَوْمًا فِي المَجْدِ، هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.