Liturgical Logo
25 تشرين الأول - أكتوبر

مريم العذراء سلطانة فلسطين وسائر الأرض المقدّسة، أهمّ شفيعة للأبرشية البطريركية (10/25)

B. V. M. REGINÆ PALESTINÆ Tutiusquae Terrae Sanctae, Patronæ principalis Dioecesis Patriarchalis
احتفال
تحميل ملف القديس

سيرة حياة القديس

يؤكّدُ المجمع الڤاتيكاني الثاني: «إنَّ العذراءَ البريئةَ التي وَقاها اللهُ مِن كُلِّ دنسِ الخطيئةِ الأصلية، بعدَ أنْ كَمَّلت مجرى حياتِها الزمنيّة، صَعِدتْ بالنفسِ والجسدِ إلى مجدِ السماءِ، وعظَّمها الرَّبُّ كَمَلِكَةِ العالَمين، حتّى تكونَ أكثرَ مُشابَهةً لابنِها ربِّ الأربابِ، المُنتصِرِ على الخطيئةِ والموت». احتفلَ المسيحيّون منذ القديم بالقدّيسةِ مريمَ العذراءِ، متضرّعين إليها كونَها «مَلِكةَ السماءِ والأرض»، وهذا ما نذكرُهُ في السرّ الخامس من أسرارِ المجد في صلاة المسبحة الوردية. أما تأسيسُ احتفالٍ ليتورجيٍّ يذكُرُ هذا اللقبَ، فكانَ بمبادرةٍ من البابا پيّوس الثاني عشر، عام 1954. تُدعى مريمُ بالملكةِ لِسُمُوِّهَا أكثرَ مِن أيّ مخلوق آخر، وذلكَ بفضلِ النعمةِ التي أفاضها الله عليها، إذ ﭐختارهَا منذ الأزلِ لتكونَ والدةَ ﭐبنِهِ المُتجسِّد. وهي بدورِها لَمْ تَزَلْ تُضفي جميعَ كنوزُ النعمةِ والمحبّة على البشريّة جمعاء. فما أحرى أبناءَ الأرضِ المقدّسةِ أنْ يكونوا في طليعةِ المسيحيينَ المُفتخرين بمريمَ العذراءِ سيّدةً لهم! ففي هذه الأرضِ وُلِدَت مريمُ، وعاشَتْ وأصبحَتْ أُمَّا للمسيحِ ورفيقةً له في حياتِه وموتِهِ وقيامتِهِ، وفيها أصبحَتْ أُمًّا لنا وللكنيسة بأسرِها.

ما عدا ما يلي:

أنتيفونة الدخول       مزمور 44: 10
انتصَبَتِ المَلِكَةُ، وَعَلَيْهَا ذَهَبُ أُوفِيرَ، عَنْ يَمِينِكَ.
الصلاة الجامعة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ تُدَبِّرُ الأُمُورَ بِعِنايةٍ عَجِيبَة،
نَسْأَلُكَ بِحَقِّ سيِّدَةِ فِلَسْطِينَ، مَرْيَمَ العَذْرَاءِ،
أَنْ تَدْفَعَ جَمِيعَ الشَّدَائِدِ عَنِ الأَرْضِ المُقَدَّسَة،
حَيْثُ أَتَمَّ ﭐبْنُكَ الوَحِيدُ سِرَّ الفِدَاءِ بِحُبٍّ يَفُوقُ كُلَّ وَصْف،*
فَنَثْبُتَ عَلَى الإِيمَانِ، وَنَخْدُمَكَ خِدْمةً تَلِيقُ بِكَ.
بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ،*
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُس إِلهًا، إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
«كانوا يواظبون على الصلاة مع مريم ام يسوع»
قراءة من أعمال الرسل        1: 12-14
بعدما صَعِدَ يسوعُ إلى السماءِ، رَجِعَ التلاميذُ إلى أورَشَليمَ مِنَ الجَبَلِ الَّذي يُقالُ له جَبَلُ الزَّيتون، وهُو قَريبٌ مِن أورَشَليم على مسيرةِ سَبتٍ منها. ولَـمَّا وَصَلوا إِليها، صَعِدوا إلى العُلِّيَّةِ التي كانوا يُقيمونَ فيها، وهُم بُطرُسُ ويوحَنَّا، ويَعْقوبُ وأَندَرأوس، وفيلبُّس وتوما، وبَرتُلُمأوسُ ومَتَّى، ويَعقوبُ بن حلفى وسمعانُ الغيور، فيهوذا بنُ يعقوب. وكانوا يُواظِبونَ جَميعاً عل الصَّلاةِ بِقَلبٍ واحِد، معَ بَعضِ النِّسوَةِ ومَريَمَ أُمِّ يسوع وإخوَتِه.
-كلام الرب
المزمور   عن 1 مكابيين 6: 14-15؛ ابن سيراخ 45: 14؛ عن نشيد 5 أو 4: 10
الردّة (لوقا 1: 48) سوف تُهنِّئُني جميعُ الاجيال.
1) أقامني المولى على جميعِ مملكتِهِ*
ودفَعَ إليَّ تاجَه، وأوصَانِي بتدبيرِ ابنهِ وترشيحِه للمُلْك.
2) عليها اكليلٌ من ذَهب، منقوشٌ عليه عنوانُ القداسة*

وكان زينةَ كرامةٍ وصنعةَ براعة
3) تعالَي، يامليكتَنا، يا سيّدَتَنا، تعالَي إلى جَنَّتِكِ*
إنَّ عُرْفَ ثيابِك فوقَ عُرْفِ كلِّ طيب.
القراءة الثانية
«امرأة ملتحفة بالشمس والقمر تحت قدميها»
قراءة من سفر رؤيا القديس يوحنا الرسول               11: 19أ؛ 12: 1 ،3-6أ، 10أ
في تلكَ الأيَّام: إنفتحَ هَيكلُ اللهِ في السماء، فبَدا تابوتُ عَهدِه في هَيكَلِه. ثمّ ظهرتْ آيةٌ عَظيمَةٌ في السماء: امرأةٌ ملتحفةٌ بالشمس، والقمرُ تحتَ قَدَميها، وعلى رأسِها إكليلٌ منِ اثني عَشرَ كَوكَباً.
وظَهرتْ في السَّماءِ آيةٌ أخرى: تِنّينٌ كَبيرٌ، أشقَرُ، لَه سَبعَةُ رُؤُوسٍ وعَشرَةُ قرون، على رُؤُوسِه سَبعَةُ تيجان؛ وذَنبُهُ يَجُرُّ ثُلثَ كواكبِ السماء. فألقاها إلى الأرض. ووقفَ أَمامَ المَرأَةِ الَّتي توشِكُ أَن تَلِد، حَتَّى إِذا وَضَعَت وَلَدَها ابْتَلَعَهُ.
فوضعتْ ولداً ذَكراً، وهو الذي سَوفَ يَرْعى جَميعَ الأمَمِ بعصاً من حديد. وخُطِفَ وَلَدُها إلى حضرةِ اللهِ إلى عرشِه؛ وهَربتِ المرأةُ إلى البَرِّيَّة، حيثُ أعدَّ اللهُ لَها مَكاناً. ثم سمعْتُ صوتاً جهيراً في السماءِ يقول:»الآنَ حَصَلَ خَلاصُ إِلهِنا، وقُدرَتُه ومُلكُه وسُلْطانُ مَسيحِه»    -كلام الرب
هللويا        يهوديت 13: 17-18
هللويا. سبِّحوا الرَّبَّ إلهَنا الذي لم يَخْذِلِ المتوكِّلين عليه؛
وبي أنا أمَتَهُ أتمَّ رحمتَه. هللويا.
الإنجيل المقدس
«طوبى لك، يا من آمنت بأن ما بلغها من عند الرب سيتم»
 فصل من بشارة القديس لوقا الإنجيلي البشير    1: 41ب-50
في تلك الأيَّام: امتَلأَتْ اليصاباتُ مِنَ الرُّوحِ القُدُس، فَهَتَفَت بأعلى صَوتِها: «مُباركَةٌ أنتِ في النِّساء! ومُبارَكةٌ ثَمَرَةُ بَطنِكِ! مِن أَينَ لي أَن تأتِيني أُمُّ رَبِّي؟ فما إن وَقَعَ صَوتُ سَلامِكِ في أُذُنَيَّ حتَّى ارتكَضَ الجنينُ ابتِهاجاً في بَطني. فَطوبى لِمَن آمَنَتْ: فَسَيَتمُّ ما بَلَغها مِن عندِ الرَّبّ».
فقالت مريم:» تُعظِّمُ الرَّبَّ نَفسي، وتبتهجُ روحي باللهِ مُخلِّصي، لأنَّه نَظرَ إلى أمته الوَضيعَة. سوفَ تُهنِّئُني بعدَ اليَومِ جميعُ الأَجيال، لأَنَّ القديرَ صَنَعَ إِليَّ أموراً عظيمة: قدُّوسٌ اسمُه، ورَحمَتُهُ مِن جيلٍ إلى جيلٍ للَّذينَ يَتَّقونَه».
-كلام الرب
يُقال أُومِن.
الصلاة على التقادِم
يَا رَبَّنَا، لِتَكُنْ مَرْضِيَّةً لَدَيْكَ القَرَابِينُ الَّتِي نَرْفَعُهَا،
فِي هَذَا الاِحْتِفَالِ بِمَلِكَتِنَا القِدِّيسَةِ مَرْيَم،
وَكَمَا صَنَعْتَ إِلَيْهَا أُمُورًا عَظِيمَة،*
كَذَلِكَ ﭐجْعَلْنَا لَكَ تقدِمَةً كَامِلَةً أَبَدِيَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
مقدّمة قدّاس مريم أم الكنيسة.
أنتيفونة التناول
طُوبَى لَكِ، يَا أُمَّنَا البَتُولَ القِدِّيسَةَ، مَلِكَةَ العَالَمِ المَجِيدَة!
أَلَا ﭐشْفَعِي لَنَا عِنْدَ المـَسِيحِ رَبِّنَا.
الصلاة بعد التناول
اللّهم ربَّنا، تَنَاوَلْنَا الغِذَاءَ السَّمَاوِيَّ،
فِي ﭐحْتِفَالِنَا اليَوْمَ بِعِيدِ القِدِّيسَةِ مَرْيَمَ البَتُول،
فَنَسْأَلُكَ، يَا رَبُّ، أَنْ يُؤْتِيَنَا هَذَا الغِذَاءُ ثِمَارَ الفِدَاءِ،*
نَحْنُ المُغْتَرِبِينَ فِي الأَرْضِ الَّتِي قَدَّسَهَا دَمُ ﭐبْنِكَ الوَحِيدِ،
حَتَّى نَبْلُغَ، فِي النِّهَايَةِ، الوَطَنَ الأَبَدِيّ. بِالمَسِيحِ رَبِّـنَا.