Liturgical Logo
1 كانون الثاني - يناير

القدّيسة مريم والدة الإله

Sancta Maria, Mater Dei
احتفال
تحميل ملف القديس

سيرة حياة القديس

عندما بدأ الاحتفال بعيد الميلاد في 25 كانون الأوّل، أصبح اليوم الثامن منه، أي 1 كانون الثاني، له معنى خاص، عيد الأمّ المرتبط بعيد الابن.
في الشرق، وفي معظم أنحاء الغرب، أصبح من المعتاد الاحتفال بعيد مريم والدة الإله في هذا اليوم. هذا العيد لم يثبت في التقويم العالمي للكنيسة، ومع ذلك، اصبح احتفالًا مستقلًا، فيه نحتفل بختان ربنا يسوع المسيح (أي في اليوم الثامن حسب التقليد اليهودي)، ولكن في نهاية المطاف سيطر عيد والدة الإله على الحدث.
هو عيدٌ كبيرٌ ومقدسٌ ومن أقدم الأعياد الكبرى لـمريم العذراء ويتمّ فيه الاحتفال بعظمة مكانـة مريم كأمّ ليسوع الـمسيح ابن الله “مولوداً من امرأة “(غلاطية 4 : 4) الذى أتـى ليحرّرنـا مِن خطايـانـا ويجعلنـا أبناءً للّـه. تحتفل الكنائس الشرقيـة في هذا اليوم بعيد ختان الطفل يسوع (لوقا 21 :2)
ولقب “والدة الإله” ليس مجرّد اسم ولا هو مجرّد لقب تكريمي للعذراء، إنـما هو تعريف لاهوتـي يحمل حقيقة إيمانيّة حيّة، ويحمل لنا أيضاً فعل محبة الله في أرقى صورها.
«والدة الاله» Theotokos Θεοτόκος : العقيدة المريمية الأولى التي ثبّتتها وأعلنتها الكنيسة عام ٤٣١ في مجمع أفسس. وتعني أنّ العذراء مريم ولدت الإله الـمتأنِّس، أي الـمسيح بلاهوتـه وناسوتـه، وعندما نقول عن أمٍ أنها ولدت إنساناً لا نقول أنها أم الجسد فقط بل أم الإنسان كلّه. مع أنهّا لـم تلد روح الإنسان الذي خلقه الله، هكذا تُدعى القديسة مريم والدة الإله ولو أنّها لم تلد اللاهوت لكن ولدت الإله الـمتأنس.
إذا كان السيد الـمسيح هو الله الذى ظهر في الجسد كقول الرسول بولس «عظيم سر التقوى الذى تجّلى في الجسد» (1 تيمو 16 :3) فوجب أن تدعى العذراء بأمّ الله فهي أم يسوع، ويسوع هو الله وعلى هذا تكون القديسة مريم هي أم الله، وبالعكس إذا لـم تكن القديسة مريم أم الله لا يكون الابن الـمولود منها إلهاً.
إنّ حبل مريم بيسوع الـمسيح لـم ينتج عنه تكوينُ شخص جديد لـم يكن له وجود سابق كـما هي الحال في سائر البشر بل تكوين طبيعة بشرية اتخذها الأقنوم الثاني من الثالوث الأقدس الـموجود منذ الأزل في جوهر واحد مع الآب والروح القدس، من جسد العذراء مريم البريئة من الدنس والخطيئة.
فيسوع الـمسيح ليس إلا شخصًا واحدًا، شخص الإله الـمتجسد الذي اتّخذ طبيعتنا البشرية ِمن جسد مريم وصار بذلك ابن مريم.
وتحتفل الكنائس ذات الطقس البيزنطي أو السريانـي بعيد “أم الله أو “ثيوتوكوس” في يوم 26 من ديسمبـر، لأنـه يرتبط بعيد ميلاد السيد الـمسيح.

ما عدا ما يلي:

أنتيفونة الدخول
السَّلَامُ عَلَيْكِ أَيَّتُهَا الوَالِدَةُ القِدِّيسَةُ، أَنْتِ الَّتِي وَلَدْتِ المَلِكَ،
الَّذِي سُلْطَانُهُ عَلَى السَّمَاءِ وَالأرْضِ، إلى دَهْرِ الدُّهُور.
أو: عن أشعيا 9: 1، 5؛ لوقا: 1: 33
اليَوْمَ أَشْرَقَ النُّورُ عَلَيْنَا، لِأَنَّ الرَّبَّ قَدْ وُلِدَ لَنَا،
وَيُدْعَى اسْمُهُ إلَهًا عَجِيبًا، رَئِيسَ السَّلَامِ، أَبَا الدَّهْر.
يٌقال المجدُ لله في العُلى.
الصلاة الجامعة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ مَنَحْتَ الجِنسَ البَشَرِيَّ كُنُوزَ الخَلَاصِ الأبَدِيَّ،
بِفَضْلِ خُصُوبَةِ بَتُولِيَّةِ الطّوبَاوِيَّةِ مَرْيَمْ، †
نَسْأَلُكَ أَنْ تَكُونَ شَفِيعَةً لَنَا، *
مَنْ بِهَا جَعَلْتَنَا أَهْلًا لِقُبُولِ ابْنِكَ مُبْدِعِ الحَيَاة.
هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلهًا، † إلى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
قراءة من سفر العدد 6: 22 – 27
وخاطَبَ الرَّبُّ موسى قائلًا: «كَلِّمْ هارونَ وبَنيه وقُلْ لَهم: كذا تُبارِكونَ بَني إِسْرائيلَ فتَقولونَ لَهم:
"يُبارِكُكَ الرَّبُّ ويَحفَظُكَ، ويُضيءُ الرَّبُّ بِوَجهِه عَلَيكَ ويَرحَمُكَ، ويَرفَعُ الرَّبُّ وَجهَه نَحوَكَ ويَمنَحُكَ السَّلام!"
فيَجعَلونَ ٱسمي على بَني إِسْرائيل، وأَنا أُبارِكُهُم».
- كلام ارب.
المزمور 67 (66) 2 – 3، 5، 6 و 8
الردة (66: 2): رأف الله بنا وباركنا.
1 لِيَرحَمْنا اللهُ ولْيُبارِكْنا ولْيُضِئْ بِوَجهِه علَينا
لِكَي يُعرَفَ في الأرضِ طَريقُكَ وفي جَميعِ الأُمَمِ خَلاصُكَ.
2 لِتَفرَحِ الأُمَمُ وتُهَلِّلْ لِأَنَّكَ بِالعَدْلِ تَدينُ العالَمين.
بِالِٱستِقامةِ تَدينُ الشُّعوب وفي الأَرضِ تَهْدي الأُمَم.
3 لِتَحْمَدْكَ الشُّعوبُ يا أَلله لِتَحْمَدْكَ الشُّعوبُ جَميعًا
لِيُبارِكْنا الله ولْتَخشَه أَقاصي الأَرضِ جَميعُها
القراءة الثانية
قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل غلاطية 4: 4 – 7
أَيُّهَا الإِخْوَة:
فلَمَّا تَمَّ الزَّمان، أَرسَلَ اللهُ ٱبنَه مَولودًا لِٱمرَأَةٍ، مَولودًا في حُكْمِ الشَّريعة لِيَفتَدِيَ الَّذينَ هم في حُكْمِ الشَّريعة، فنَحْظى بِالتَّبَنِّي. والدَّليلُ على كَونِكُم أَبناءً أَنَّ اللهَ أَرسَلَ رُوحَ ٱبنِه إِلى قُلوبِنا، الرُّوحَ الَّذي يُنادي: «يا أَبَتِ». فلَستَ بَعدُ عَبْدًا، بلِ ٱبنٌ، وإِذا كُنتَ ٱبنًا فأَنتَ وارِثٌ بِفَضْلِ الله.
- كلام الرب.
هللويا (عبر 1 : 1 - 2)
هللويا، هللويا. إنَّ اﷲَ، بعدما كلَّم آباءَنا قديمً، مَرّاتٍ كثيرة، بلِسانِ الأنبياء، *
كَلَّمنا، في هذِهِ الأيامِ، بِلسانِ الابن. هللويا.
فصل من بشارة القديس لوقا الإنجيلي البشير (2: 16 – 21)
في ذلك الزمان:
جاءَ الرُّعَاةُ مُسرعين، فوَجَدوا مريمَ ويوسُفَ والطِّفلَ مُضجَعًا في المِذوَد. ولَمَّا رَأَوا ذٰلكَ جعَلوا يُخبِرونَ بِما قيلَ لَهم في ذٰلك الطِّفْل. فَجَميعُ الَّذينَ سَمِعوا الرُّعاةَ تَعَجَّبوا مِمَّا قالوا لَهم. وكانَت مَريمُ تَحفَظُ جَميعَ هٰذهِ الأُمور، وتَتَأَمَّلُها في قَلبِها. ورَجَعَ الرُّعاةُ وهم يُمَجِّدونَ الله ويُسَبِّحونَه على كُلِّ ما سَمِعوا ورَأَوا كَما قيلَ لَهم. ولَمَّا ٱنقَضَت ثَمانِيَةُ أَيَّامٍ فحانَ لِلطِّفْلِ أَن يُختَن، سُمِّيَ يسوع، كما سَمَّاهُ المَلاكُ قَبلَ أَن يُحبَلَ بِه.
- كلام الرب.
يُقال أُومِنُ.
الصلاة على التقادِم
اللَّهُمَّ، يَا مَصْدَرَ كُلِّ الخَيْرَاتِ وَكَمَالِهَا، †
هَبْنَا، وَنَحْنُ نَحْتَفِلُ بِعِيدِ وَالِدَةِ الإلهِ مُبْتَهِجِينَ،
وَبِأولَى ثِمَارِ نِعْمَتِكَ مَسْرُورِينَ، *
أَنْ يَتِمَّ عَمَلُ هذِهِ النِّعْمَةِ فِينَا.
بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
مقدّمة الصلاة الإفخارستية: في أمومة الطوباوية مريم العذراء.
ك: الرَّبُّ مَعَكُم.                                  ش: وَمَعَ رُوحِكَ أيْضًا.
ك: لِنَرْفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى.               ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبَ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلهَنَا.                        ش: ذلِكَ حَقٌّ وعَدْل.
إنَّهُ لَحَقٌّ وَعَدْلٌ، وَاجِبٌ وَخَلَاصِيّ، *
أَنْ نَشْكُرَكَ في كَلِّ زَمَانٍ وَفِي كُلِّ مَكَان، *
أيُّها الرَّبُّ، الآبُ القُدُّوسُ، الإلهُ القَدِيرُ الأَزلِيّ. *
وَأَنْ نَحْمَدُكَ وَنُعَظِّمُكَ وَنُمَجِّدُكَ *
في احْتِفَالِنَا بِأُمُومَة الطُوبَاوِيَّةِ مَرْيَمَ / الدَّائِمَةِ البَتُولِيَّة.
إنَّهَا حَبِلَتْ بِابْنِكَ الوَحِيدِ، بِقُوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، *
وَمَعَ بَقَاءِ مَجْدِ بَتُولِيَّتِهَا، *
أَفَاضَتْ عَلَى العَالَمِ النُّورَ الأَزَلِيَّ / يَسُوعَ المَسِيحَ رَبِّنَا.
بِهِ المَلَائِكَةُ لِجَلَالَتِكُ يَسَبِّحُون، *
وَالسِّيَادَاتُ لِعَظَمَتِكَ يَسْجُدُون، *
وَالسَّلَاطِينُ مِنْهَا يَرْتَعِدُون.
وَالسَّمَوَاتُ وَقٌوَّاتُ السَّمَوَاتِ وَالسَّارُوفِيمُ الطُّوبَاوِيُون، *
بِهُتَافٍ واحِدٍ / إِيّاكَ يُبَجِّلُون.
فإِيّاكَ نَسْأَلُ أَنْ تَضُمَّ إلى أَصْوَاتِهِمْ أَصْوَاتَنَا، *
لِنُسَبِّحَ † في خُشُوعٍ قَائِلين:
قُدّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ الرَّبُّ إلهُ الصَّبَاؤُوت ...
في الصلاة الإفخارستيّة الأولى، يُقال المقطع وَلَمّا كُنَّا مُتَّحِدِينَ الخاص بالميلاد.
في الصلاة الإفخارستيّة الثالثة، يُتلى المقطع من صلوات الشفاعة اسْتَجِبْ مُتَحَنِّنًا الخاص بالميلاد.
أنتيفونة التناول الرسالة إلى العبرانيين 13: 8
إنَّ يَسُوعَ المَسِيح هُوَ هُوَ، أَمْسِ وَاليَوْمَ وَلِلأَبَد.
الصلاة بعد التناول
قَبِلْنَا الأَسْرَارَ السَّمَاوِيَّةَ فَرِحِين، يَا رَبُّ، †
فَهَبْنَا أَنْ تَصْحَبْنَا هذِهِ النِّعْمَةُ في مَسِيرَتِنَا إلى الحَيَاةِ الأَبَدِيَّة، *
وَنَحْنُ نُشِيدُ بِمَرْيَمَ العَذْرَاءِ أُمًّا لِلْكَنِيسَةِ وَوَالِدَةً لِلْمَسِيح.
هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ إلى دَهْرِ الدُّهُور.
يمكن استعمال البركة الاحتفاليّة.