القدّيسون ميخائيل وجبرائيل ورفائيل، رؤساء الملائكة (29/09)
سيرة حياة القديس
يَذكرُ الكتابُ المقدّسُ رؤساءَ الملائكةِ ميخائيل وجبرائيل ورفائيل، في سردِهِ للمَهامِ التي أوكلَها اللهُ إليهِم في تاريخِ الخلاص. ميخائيل: يعني «مَنْ مِثلُ الله!». هو الملاكُ الذي يُحاربُ إبليسَ وأعوانَهُ وينتصرُ عليهِم (رج. زك 13: 1-2؛ رؤ 12: 7)، ويحرُسُ أولياءَ الله (دا 10: 13، 21) ويَحمي الشعبَ من المخاطِر (دا 12: 1). جبرائيل: يعني «قوّة الله». هو أحدُ الأرواحِ الماثلة أمامَ الله (لو 1: 19)، كشفَ للنبيّ دانيال أسرارَ خطّة اللهِ (دا 8: 16؛ 9: 21-22)، وبشَّرَ زكريّا بولادَةِ ﭐبنِه يوحنا المعمدان (لو 1: 11-20)، والعذراءَ مريمَ بولادَةِ المسيحِ المُخلّص (لو 1: 26-38). رفائيل: يعني «شفاءَ الله». هو أيضًا أحدُ الأرواحِ السبعةِ الماثلين أمامَ عرشِ الله (طو 12: 15؛ رج. رؤ 8: 2)، رافَقَ طوبيّا في سَفَرِهِ وشَفى أباهُ طوبيت مِنَ العَمى. يؤكّدُ الكتابُ المقدّسُ أنّ الكنيسةَ المسافِرةَ على الأرضِ تَشتركُ في تسبيحِ جوقاتِ الملائكةِ في السَّماءِ، خصوصًا فِي أثناءِ ذبيحَةِ الإفخارستيّا (عب 12: 22؛ رج. رؤ 5: 11-14).
ما عدا ما يلي:
أنتيفونة الدخول المزمور 102: 20
بَارِكُوا الرَّبَّ، يَا مَلَائِكَتِهِ الجَبَابِرةُ الأَشِدَّاءُ،
العَامِلُينَ بِأَوَامِرِهِ، عِنْدَ سَمَاعِ كَلِمَتِهِ.
يُقال نشيد المجد لله في العلى.
الصلاة الجامعة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ تُوَزِّعُ، بِحِكْمَةٍ فَرِيدَةٍ،
عَلَى الـمَلَائِكَةِ وَالبَشَرِ مَهَامَّهُمْ الرُّوحِيَّة، †
نَسْأَلُكَ أَنْ تَشْمَلَ بِحِمَايَتِكَ حَيَاتَنَا الأرْضِيَّة، *
بِقُوَّةِ الأَرْوَاحِ المَاثِلَةِ لِخِدْمَتِكَ فِي السَّمَاء.
بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، *
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُس إِلهًا، † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
«تخدمه ألوف ألوف»
قراءة من نبوءة دانيال 7: 9-10، 13-14
وبينما كُنتُ أَرى، أَنا دانيال، إذ نُصِبَت عُروش، فَجلَسَ قَديمُ الأيَّام. وكانَ لباسُهُ أَبيضَ كالثَّلج، وشَعرُ رَأْسِهِ كالصُّوفِ النَّقيّ، وعَرشُهُ لَهيبَ نار، وعَجلاتُهُ ناراً مُضطرِمَة؛ ومِن أَمامِهِ يَجري ويَخرجُ نَهرٌ من نار، وتَخدُمُه أُلوفُ أُلوف، وتقِفُ بينَ يَدَيهِ رِبواتُ رِبوات.
فجَلسَ أهل القَضاء، وفُتحَتِ الأَسفار.
ورأَيتُ في رُؤْيا اللَّيل، فإِذا بِمثلِ ابنِ البَشَر، آتياً على سَحابِ السَّماء، فَبلَغَ القَديمَ الأيَّام. وقُرِّبَ إلى أَمامِه. وأُتيَ سُلطاناً ومَجداً ومُلكا؛ فجميعُ الشُّعوبِ والأُمَمِ والأَلسِنَة يَعبُدونَه، وسلطانُهُ سُلطانٌ أَبديٌّ لا يزول، ومُلكُه لا يَنقَرِض
-كلام الرب
أو:
«ان ميخائيل وملائكته قاتلوا التنين»
قراءة من رؤيا القديس يوحنا الرسول 12: 7-12أ
ونَشِبَت مَعركَةٌ في السَّماء، فإِنَّ ميخائيلَ وملائِكَتَه قاتَلوا التِّنِّين، وقاتَلَهمُ التِّنِّينُ ومَلائكتُه أَيضاً، فلَم يَقْوَ علَيهم، ولَم يَبْقَ لَهم مَكانٌ في السَّماء. فنُبِذَِ التِّنِّينُ العظيم، الحَيَّةُ القَديمة، ذاكَ الَّذي يُقالُ لَه إِبْليسُ أو الشَّيطان، فَتَّانُ الدُّنيا كُلِّها، نُبِذَ إلى الأَرض، ونُبِذَت معَه ملائِكتُه.
ثُمَّ سَمِعتُ صَوتاً جَهيراً في السَّماءِ يَقول: «اليَومَ تَمَّ النَّصْرُ والقُدرَةُ والمُلْكُ لإِلهِنا، والسُّلطانُ لِمَسيحِه. لقَد نُبِذَ الَّذي يَتَّهِمُ إِخوَتَنا، الَّذي يَتَّهِمُهم نَهاراً ولَيلاً عِندَ إِلهِنا. غَلَبوهُ بِدَمِ الحَمَل، وبِكَلِمَةِ شَهادَتِهم، ولَم يُفَضِّلوا حَياتَهم على المَوت. فافرَحي، أَيَّتُها السَّموات، وافرَحوا، يا أهلها. -كلام الرب
المزمور 137 1-2أ، 2ب ج-3، 4-5
الردة (عن 1ج) أَمامَ الملائِكة، أُشِيدُ لك، يا ربّ.
1 أَشكرُ لكَ مِن صَميمِ قلبي * لأَنَّكَ استَمعتَ إلى أَقوالي
أَعزِفُ لكَ أَمامَ الملائكةِ مُنشِدا * وأَركَعُ نحو هيكَلِك المقدَّسِ ساجِدا.
2 وأرفَعُ إلى اسمِكَ حَمدا
مِن أَجلِ حَقِّكَ ووَدادِك * ولأَنَّكَ بوَفاءِ وعُودِكَ جَعلتَ اسمَك مجيدا
ويومَ دعَوتُكَ استجبتَ لي * ورُحتَ تَزيدُ قُوَّةً في نَفسي.
3 يا ربّ، سَيرفَعُ إِليكَ كلُّ الملوكِ حَمدا * عندما يسمَعون مِن فيكَ وُعودا
ويتغنَّوْنَ بتَدبيراتِ المولى * لأَنَّ جلالةَ اللهِ جُلّى.
هللويا المزمور 102: 21
هللويا. مجِّدي الرَّبّ، يا جميعَ قُوَّاتِه،
مَجِّدوه، يا خُدَّامَه العاملينَ بمَرضاتِه. هللويا.
الإنجيل المقدس
«سترون ملائكة الله صاعدين نازلين فوق ابن الانسان»
فصل من بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير 1: 47-51
في ذلِكَ الزمان:
رأَى يسوع نَتَنائِيلَ آتِياً نَحوَه فقالَ له: «هذا إِسرائيليٌّ خالِصٌ لا غِشَّ فيه». فقالَ له نَتَنائيل: «مِن أَينَ تَعرِفُني؟» أَجابَهُ يسوع: «قبلَ أَن يَدعُوَكَ فيلبُّس، وأَنتَ تحتَ التِّينة، رأَيتُك». أَجابَهُ نَتَنائيل: «رابِّي،أَنت ابنُ الله، أَنتَ مَلِكُ إِسرائيل». أَجابَه يسوع: «آمنتَ لأَنِّي قُلتُ لكَ إِنّي رأَيتُكَ تَحتَ التِّينَة. سترى أَعظَمَ من هذا».
ثُمَّ قالَ له: «الحَقَّ أَقولُ لَكم: ستَرونَ السَّماءَ مُنفَتِحَة، وملائِكَةَ اللهِ صاعِدينَ نازِلينَ فَوقَ ابنِ الإِنسان».
-كلام الرب
الصلاة على التقادِم
نُقَدِّمُ لَكَ، يَا رَبُّ، ذَبِيحَةَ التَّسْبِيحِ، †
فَـﭑقْبَلْهَا بِشَفَاعَةِ مَلَائِكَتِكَ المَاثِلِينَ أَمَامَ جَلَالِكَ العَظِيم، *
وَلْتَكُنْ لِلبَشَرِيَّةِ جَمْعَاءَ مَصْدَرَ سَلَامٍ وَخَلَاص.
بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
مقدّمة الصلاة الإفخارستيّة: في مجد الله الظاهر بواسطة الملائكة.
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: لِنَرْفَعْ قُلُوبَنَا إِلَى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إِلَهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وَعَدْل.
إنَّهُ لَحَقٌّ وَعَدْلٌ، وَاجِبٌ وَخَلَاصِيّ، *
أَنْ نَشْكُرَكَ في كُلِّ زَمَانٍ وَفِي كُلِّ مَكَان، *
أَيُّهَا الرَّبُّ، الآبُ القُدُّوسُ، الإلهُ القَدِيرُ الأَزَلِيّ.
وَاَنْ نَحْمَدُكَ عَلَى خَلْقِكَ المَلَائِكَة وَرُؤَسَاءَ المَلَائِكَة، *
حَمْدًا يَؤُول إلَى تَمْجِيدِكَ وَإِجْلَالِكَ *
إذ بِإِكْرَامِ إِخْوَتِنَا هَؤُلَاء الأَبْكَار / نُكْرِمُكَ أنْتَ، يَا صَانِعَهُمْ.
فَفِي جَمَالِ هذِهِ الخَلَائِقِ الرُّوحِيَّةِ العَجِيب، *
تَتَرَاءَى عَظَمَتُكَ وَرِفْعَتُكَ عَلَى جَمِيعِ الكَائِنَاتِ، *
بِالمَسِيحِ رَيِّنَا.
بِهِ لِجَلَالَتِكَ تُسَبِّحُ الأَرْوَاحُ الطّوبَاوِيَّة *
وَإِنَّنَا نُشَارِكُهَا في السُّجُودِ مُغْتَبِطَينَ
وَبِصَوْتٍ وَاحِدٍ قَائِلِين:
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ الرَّبُّ إلهُ الصَّباؤوت ...
أنتيفونة التناول عن المزمور 137: 1
أَحْمَدُكَ، يَا رَبُّ، بِكُلِّ قَلْبِي، وَأَمَامَ الـمَلَائِكَةِ أَعْزِفُ لَكَ.
الصلاة بعد التناول
شَدِّدْنَا، يَا رَبُّ، بِقُوَّةِ خُبْزِ السَّمَاءِ، الَّذِي تَنَاوَلْنَاهُ، †
حَتَّى إِذَا بِتْنَا فِي حِرَاسَةِ مَلَائِكَتِكَ القِدِّيسِين، *
وَاصَلْنَا السَّيْرَ فِي دَرْبِ الخَلَاصِ آمِنِين. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.