Liturgical Logo
16 كانون الأول (ديسمبر)

القدّيس داود، الملك وسائر أجداد المسيح (12/16)

S. David, regis et omnium Ss. Avorum D.N.I.C.
تذكار
تحميل ملف القديس

وُلِدَ الملكُ داود في بيتَ لحم، وكانَ أصغرَ أبناءِ يَسَّى. كانَ يمتازُ بجمالِ الطَّلعةِ وفطنةِ النَّفس. مَسَحَهُ النبيّ صَمُوِئيل، بأمرٍ من اللهِ، مَلِكًا بدلَ شاول (1 صم 16: 1-13). ولكنّه لم يتسلَّمِ المُلكَ إلا بعدَ ذلك بمدّةٍ طويلة. رحلَ داودُ، بعد موتِ شاول، إلى الخليل. ومن هناك نقلَ مقرَّهُ إلى أورشليمَ بعد أن ﭐنتزعَها من اليبّوسيّين، وجعلَها عاصمةً له لحُسنِ موقعِها وتحصينِها. نَقلَ إليها تابوتَ العهدِ بـﭑحتفالٍ من جَبَع، ووضعَه في خيمةٍ جديدة (2 صم 6: 1-23). ولا شكَّ أن المَلِكَ داود هو الذي ألَّفَ أغلبَ المزامير. رقدَ نحو عام 965 ق. م.، بعد أن ملكَ على إسرائيلَ أربعينَ سنة. لم تَخْلُ سيرتُهُ من الضُّعفِ والخطايا، لكنهُ، مع هذا، كانَ على جانبٍ كبيرٍ من نُبلِ النفس. وعدَهُ اللهُ بأن يكونَ المسيحُ مِن ذُرِّيتِه (2 صم 7: 1-17). لذلكَ يدعو الانجيلُ المسيحَ ﭐبنَ داود. وقد أعلنَ يسوعُ نفسُهُ أنَّه أعظمُ مِن داود، وأنَّه رَبُّهُ. إلى جانبِ داود، نحتفلُ اليومَ بجميعِ الآباءِ والأنبياءِ الذينَ سَبَقوا المسيحَ وأعدُّوا لمجيئِه. وهو تذكارٌ يُناسبُ هذه الأيامَ التي نستعدُّ فيها للاحتفالِ بسرّ التجسد العظيم.

ما عدا ما يلي:

أنتيفونة الدخول مزمور 88: 4-5
أَقْسَمْتُ لِدَاوُدَ عَبْدِي: سَوْفَ أُؤَيِّدُ ذُرِّيَّتَكَ سَرْمَدًا، وأُقيمُ عَرْشَكَ جِيلًا فَجِيلًا.
الصلاة الجامعة
يَا يَسُوعُ رَبَّنَا، يَا مَنْ صِرْتَ لِدَاوُدَ ﭐبْنًا، لِكَيْ نُدْعَى وَنَكُونَ أَبْنَاءً لله، أَنْمِ فِينَا رُوحَ التَّبَنِّي،* فَنَرِثَ مَجْدَ الأَبْنَاءِ الأَبَدِيّ. أَنْتَ الإِلَهُ الحَيُّ* المَالِكُ مَعَ الآبِ وَالرُّوحِ القُدُس إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
«قم فامسحه لان هذا هو»
قراءةٌ من سفرِ الملوك الأول 16: 1ب، 6-13أ
في تلك الأيَّام:
قال الرب لصموئيل :»إملأ قَرْنَكَ زَيتاً، وتعالَ أُرسِلُكَ إلى يَسَّى من بيتَ لحم، لانّي قد اختَرتُ لي من بنيهِ ملكا».
فلما أَتَوْه، رأى أَليآبَ فقال في نَفسِه: « لا شَكَّ أَنَّ أَمامَ الرَّبِّ مَسيحَه». فقال الربُّ لصموئيل: «لا تُراعِ مَنْظَرَه وطولَ قامتِه، فإِنِّي قد نَبَذْتُه، لأنَّ الرَّبَّ لا ينظُرُ كما يَنظُرُ الإِنسان، فإنَّ الانسانَ إنما ينظرُ إلى الظَّواهِر، وأَمَّا الرَّبُّ فإِنَّهُ ينظرُ إلى القلب».
ثم دعا يسَّى ابيناداب، وأجَازَهُ أمامَ صموئيلَ. فقال: «وهذا ايضاً لم يَخْتَرْهُ الرَّبّ». ثم أجَازَ يسَّى شمَّة، فقال: «وهذا ايضا لم يخترْهُ الرَّبّ». فأجازَ يسَّى سبعةَ بنيهِ أمامَ صموئيل، فقال صموئيلُ لِيسَّى :»لم يخترِ الربُّ من هؤلاء».
ثم قال صموئيلُ لِيسَّى : «أهؤلاءِ جميعُ الفتيان؟» فقال له: «قد بَقِيَ الصَّغير، هو يرْعى الغَنم». فقالَ صَموئيلُ لِيَسَّى: «أَرسِلْ فجِئْنا بِه، لأَنَّنا لا نَجلِسُ إلى الطَّعامِ حتَّى يأتِيَ إلى ههُنا».
فأَرسَلَ وأتَى به، وكان أَصهَبَ جَميلَ العَينين وَسيمَ المنظَر. فقالَ الرَّبّ: «قُمْ فامسَحْه، لأَنَّ هذا هو». فأخذَ صموئيلُ قَرْنَ الزَّيتِ، ومسحَهُ في وَسْطِ إخْوَتِه، فانقَضَّ روحُ الرَّبِّ على دأودَ من ذلك اليومِ فصاعِداً. وقامَ صموئيلُ وانصرفَ إلى الرَّامة.
- كلام الرب
المزمور 131 1-2، 9-10، 11، 12، 17-18
الردّة (لوقا 1: 32) اللهُ ربُّنا يولي المسيحَ عرشَ أبيهِ دأود.
1) أيُّها الرب، كنْ لدأودَ ذاكِرا*

ولكلِّ ما تكبَّد مِن عناء
وما كانَ قد أقسمَ بهِ للمولى*

وما كان للقديرِ إلهِ يعقوبَ ناذِرا.
2) ليلْبَسِ الصلاحَ كهنتُك*

وليبتَهِجْ أصفياؤك
ومن أجلِ دأودَ عبدِك*

لا تحجُبْ وجهَ مسيحِك.
3) أقسَمَ الربُّ لدأودَ قَسَماً صادقاً*

ولنْ يكونَ لكلمتهِ ناقِضا
«إني سأجعلُ مِن فِلِذَّاتِ كبدِك*

مَن يسْتَوي على عرشِك».
4) هناك سأرفعُ لدأودَ شأنا
وأُعِدُّ لمنْ سأمسحُهُ سِراجا*

وبالبهاءِ أضعُ على رأسِهِ تاجا.
هللويا متى 21: 9
هللويا. هُوشَعْنا لابن دأود! تَباركَ الآتي بِاسمِ الرَّبّ. هللويا.
الإنجيل المقدس
«المسيح، ابن دأود وربه»
فصل من بشارة القديس متى الإنجيلي البشير 22: 41-46أ
في ذلك الزمان:
بينما الفِرِّيسيُّون مُجتَمِعون، سأَلَهم يسوع: «ما رَأيُكم في المسيح؟ ابنُ مَن هُوَ؟»
قالوا له: «ابنُ دأود».
قالَ لَهم: «فكيفَ يَدعوه دأودُ ربّاً بِوَحْيٍ مِنَ الرُّوحِ فيقول» قالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: إِجلِس عن يَميني حتَّى أَجعَلَ أَعداءَكَ تَحتَ قدَمَيك». فإِذا كان دأودُ يَدعوه رَبّاً، فكيفَ يَكونُ ابنَه؟» فلَم يَستَطِعْ أَحدٌ أَن يُجيبَهُ بِكَلِمة.

- كلام الرب
الصلاة على التقادم
اُذْكُرْ، اللَّهُمَّ، عَهْدَكَ المُقَدَّسَ، وَتَقَبَّلْ قَرَابِينَنَا فِي ذِكرَى عَبْدِكَ دَاوُدَ وَسَائِرِ أَجْدَادِ المَسِيحِ الأَبْرَار، وَهَبْ لَنَا نَحْنُ الَّذِينَ نَشْتَرِكُ مَعَهُمْ فِي الضَّعْفِ والخَطِيئَة،* أَنْ نَتَمَثَّلَ بِنَدَامَتِهِمْ وتَوْبَتِهِمْ لِنَكُونَ مَرْضِيِّينَ أَمَامَكَ. بِالمَسِيحِ رَبِّـنَا.
أنتيفونة التناول عن لوقا 1: 69
أقامَ اللهُ لَنَا مُخَلِّصًا قَدِيرًا، فِي بَيْتِ عَبْدِهِ دَاوُد.
الصلاة بعد التناول
نَشْكُرُكَ، أَيُّهَا الإلَهُ رَبَّنَا، يَا مَنْ أَجَلَسْتَنَا إِلَى مائِدَتِكَ المُقَدَّسَةِ، وَنَاوَلْتَنَا مِنْهَا خُبْزَ الحَيَاة، وَنَسْأَلُكَ، فِي ذِكْرِنَا لِأَجْدَادِ يَسُوعَ المَسِيحِ رَبِّنَا،* أَنْ يُشَدِّدَنَا هَذَا الخُبْزُ وَيُجَدِّدَ قِوَانَا، فَنَتَهَيَّأَ لِمَجِيءِ ﭐبْنِكَ فِي المَجْد. هُوَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.