سيرة حياة القديس
هو أحدُ الشَّمامسةِ السَّبعةِ الأوَّلين، وهم أناسٌ ذوو «سُمعَةٍ طَيِّبَةٍ، مُمتَلِئينَ مِنَ الرُّوحِ والحِكمَة»، عيَّنَهم الرُّسُل لمساعدَتِهِم في الخدمةِ، كما يُخبرنا سفرُ الأعمال (6: 1-6). بعدَ ﭐستشهادِ القدّيسِ إسطفانُسَ الذي رجمَهُ اليهودُ (رسل 7: 59)، تعرَّضَتِ الكنيسةُ النَّاشئةُ للاضطهادِ، فتشتَّتَ المسيحيّونَ في أنحاءِ اليهوديّةِ والسَّامرة. لذلكَ ذهبَ الشمّاسُ فيلپُّس يعظُ في هذه البقاع، وأيَّدَ اللهُ كلامَهُ بالآياتِ والعجائب (رسل 8: 4-6)، فكانَ أوّلُ المُرسَلين في تاريخِ المسيحية. هناكَ رَدَّ إلى الإيمانِ سمعانَ السَّاحرَ وعمَّدَهُ. وهو الذي بشَّرَ أيضًا، على طريقِ غزّة، الرجلَ الحبشيَّ، القيِّمَ على خزينةِ مَلِكةِ الحبَشَة قَنداقا، وعمَّدَهُ في الموقعِ المعروفِ اليومَ بـﭑسمِ «عَينِ فيليب»، على طريقِ الخليل (رسل 8: 26-39)، فوصلَت البشارةُ بفضلِهِ إلى القارّة الإفريقية. انتقل فيلپُّس بعدها إلى القيصريّة (رسل 8: 40) حيث عاش مع أربعَ بناتٍ له يُعتَبَرنَ نبيّاتٍ، وهناك استقبَلَ الرسولَ بولسَ خلالَ إحدى رحلاتِه. لا نعرفُ شيئًا عن وفاةِ تلميذِ المسيحِ هذا، الذي قضى حياتَهُ مبشّرًا بالإنجيل.
ما عدا ما يلي:
أنتيفونة الدخول
نَزَلَ فِيلِپُّسُ مَدِينَةً مِنَ السَّامِرَة، وَجَعَلَ يُبَشِّرُ أَهْلَهَا بِالمـَسِيح.
الصلاة الجامعة
أيُّهَا الإِلَهُ، يَا مُحِبُّ البَشَرِ، يَا مَنْ يَعِظُنَا بِمَا جَاءَ فِي صَفَحَاتِ العَهْدِ القَدِيمِ وَالعَهْدِ الجَدِيد،† اِمْنَحْنَا بِشَفَاعَةِ القِدِّيسِ فِيلِـپُّسَ الشَّمَاس* أَنْ نَزْدَادَ مَعْرِفَةً لَكَ، وَأَنْ نَسِيرَ فِي حَضْرَتِكَ وَفْقًا لِلإنْجِيلِ، مُثْمِرينَ فِي عَمَلِ الصَّالِحَات. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ٱبْنِكَ* الإِلَهِ الحَيِّ المَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس† إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
«شرع فيلبس يبشره بيسوع»
قراءةٌ من أعمال الرُّسل 8: 26-40
في تلك الأيَّام:
كلَّمَ ملاكُ الربِّ فيلبُّسَ قال: «قُمْ فامْضِ نَحوَ الجَنوبِ في الطَّريقِ المُنحَدِرَةِ مِن أورَشَليمَ إلى غزَّة، وهيَ مُقفِرَة». فقامَ ومَضى، وإذا أمامَه رَجلٌ مِنَ الحَبَشة، خَصِيٌّ ذو مَنصبٍ عالٍ عِندَ قَنْداقةِ مَلِكَةِ الحبَشَ، وخازِنُ جَميعِ أَموالِها. وكانَ راجعاً مِن أورَشَليمَ بَعدَ ما زارَها حاجّاً، وقَد جَلَسَ في مَركَبتِه يَقرأُ النَّبِيَّ أشعيا. فقالَ الرُّوح لفيلبُّس: «تَقَدَّمْ فالْحَق هذهِ المَرْكَبة». فبادَرَ إليها فيلبُّس، فسَمِعَ الخَصِيَّ يَقرَأُ النَّبيَّ أَشَعيا، فقالَ له:» هَل تَفهَمُ ما تَقرَأ؟» قالَ: «كيفَ لي ذلك، إن لم يُرشِدْني أحَد؟» ثُمَّ سألَ فيلبُّسَ أن يَصعَدَ ويَجلسَ معَه. وكانَتِ الفِقرِةُ الَّتي يَقرأُها مِنَ الكِتابِ هي هذه؛ «كخَروفٍ سِيقَ إلى الذَّبحِ، وكحَمَلٍ صامِتٍ بَينَ يَدَي مَن يَجُزُّه، هكذا لا يَفتَحُ فاه. في ذُلِّهِ أُلغِيَ الحُكمُ عَليه. تُرى مَن يَصِفُ ذُرِّيَّتَه؟ لأنَّ حياتَهُ أُزِيلَت عنِ الأَرض».
فقالَ الخَصِيُّ لِفيلبس: «أَسألُكَ :«مَن يَعني النَّبيُّ بهذا الكلام: أَنَفْسَهُ أَم شَخصاً آخر؟» فشَرعَ فيلبُّسُ مِن هذِهِ الفِقرَةِ يُبَشِّرُه بِيَسوع. وبينَما هُما سائِرانِ على الطَّريق، وَصَلا إلى ماء، فقالَ الخَصِيّ: «هذا ماء، فَما يَمنَعُ أن أعتَمِد؟»
ثُمَّ أمَر بأَن تَقِفَ المركَبة، ونَزَلا كِلاهُما في الماء، أي فيلبُّسُ والخَصِيّ، فعمَّدَه.
ولمَّا خَرَجا مِنَ الماءِ خَطِفَ روحُ الرَّبِّ فيلبُّس، فغابَ عن نَظرِ الخَصِيّ، فسارَ في طريقِه فرحاً. وأمَّا فيلبُّس فقَد وُجِدَ في أزوت، ثُمَّ سارَ يُبَشِّرُ في كُلِّ مَدينةٍ حتَّى وَصَلَ إلى قَيصَرِيَّة.
-كلام الرب
المزمور 95 1-2أ، 2ب-3، 7-8أ، 9-10أ
الرِّدة (متى 28: 19) إذهبوا وتلمِذوا جميعَ الأمم.
1) أنشِدوا للربِّ نشيداً جديداً†
أنشِدي للرب، أيَّتُها الأرضُ جميعا*
أنشِدوا للرب، ومجِّدوا اسمَهُ تمجيدا.
2) بشِّروا بخَلاصِه يوماً فيوما†
حدِّثوا بينَ الأممِ بمجدِه*
وبينَ الشُّعوبِ بمُعجِزاتِه.
3) مجِّدي الرب، يا قبائِلَ الشعوب†
مجِّدي الربَّ وأعِزِّيهِ كثيرا*
وقَدِّمي مِن المجدِ ما كانَ باسْمِهِ جديرا.
4) أُسجُدي للربِّ في حُلى قُدسيَّة†
إرتَعِدي، أيَّتُها الأرضُ جمعاءُ بينَ يَديه*
أعلِني بين الأمَم: «لقد مَلَكَ المَوْلى».
هللويا مرقس 16: 15
هللويا. قال الرب: إذهبوا في العالَمِ كُلِّه: وأعلِنوا البشارةَ إلى الخَلقِ أجمعين. هللويا.
الإنجيل المقدس (يقرأ من الزمن العادي).
الصلاة على التقادم
اللَّهُمَّ، يَا مَنِ ﭐخْتَرْتَ القِدِّيسَ فِيِلـپُّسَ المُمْتَلِئَ مِنْ رُوحِكَ، وكَرَّسْتَهُ بِوَضْعِ أَيْدِي الرُّسُلِ لِيَكُونَ فِي عِدَادِ الشَّمَامِسَةِ الأَوَّلِين† اُنْشُرْ رُوحَ برَكَتِكَ عَلَيْنَا جَمِيعًا* فَنَكونَ بِشَفَاعَتِهِ أَهْلًا لِخِدْمَةِ أَسْرَارِكَ الإِلَهِيَّة. بِالمَسِيحِ رَبِّـنَا.
مقدّمة الصلاة الإفخارستيّة: مقدّمة القدّيسين (1370).
أنتيفونة التناول متى 28: 19
اِذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ، وَعَمِّدُوهُمْ بِـﭑسْمِ الآبِ وَالابْنِ وَالرُّوحِ القُدُسِ، وَعَلِّمُوهُمْ أَنْ يَحْفَظُوا كُلَّ مَا أَوْصَيتُكُمْ بِهِ.
الصلاة بعد التناول
أَشْرَكْتَنَا، يا رَبُّ فِي مَائِدَةِ جَسَدِكَ وَدَمِكَ الأَقْدَسَين،† فَنَسْأَلُكَ أَنْ تَكُونَ سِيرَتُنَا شَهَادَةً صَادِقَة* لِلسِّرِّ الَّذِي نُخْبِرُ بِهِ كُلَّمَا أَقَمْنَا شَعَائِرَ الخَلَاص. بِالمَسِيحِ رَبِّـنَا.