Liturgical Logo
15 آب - أغسطس

انتقال سيّدتنا مريم العذراء

IN ASSUMPTIONE BEATÆ MARIÆ VIRGINIS
احتفال
تحميل ملف القديس

سيرة حياة القديس

آمن المسيحيون منذُ القرونِ الأولى بـﭑنتقال العذراء مريم بالنفس والجسد إلى السماء، كما تُظهر لنا كتابات آباء الكنيسة. يقول القدّيس يوحنا الدمشقي: «كما أنَّ الجَسدَ المقدّسَ النقيَّ، الذي ﭐتَّخذَهُ الكلمةُ الإلهيُّ مِنْ مريمَ العذراءِ، قامَ في اليومِ الثالثِ، هكذا كانَ يجبُ أنْ تُؤخَذَ مريمُ مِنَ القَبرِ، وأنْ تجتَمِعَ الأمُّ بـﭑبنها في السماء». نشأ هذا العيد في القدس ثم انتشر في بيزنطة في نهاية القرن السادس، ومنها انتقل إلى روما. أعلنَ البابا پيُّوسُ الثاني عشر صحّةَ هذه العقيدة في 1 تشرين الثاني (نوڤمبر) 1950، مؤكّدًا: «إنها لَحقيقةٌ إيمانيّةٌ أوحَى اللهُ بها، أنَّ مريمَ والدةَ الإلهِ الدائمةَ البتوليّةِ والمنزَّهةَ عنْ كلِّ عيب، بعدَ إتمامِها مَسيرةَ حياتِها على الأرض نُقِلَت بجسدِها ونَفسِها إلى المجدِ السّماوي». تُوافِقُ هذه العقيدةُ ما جاءَ في الكتاب المقدّس عن غايةِ فداءِ المسيح، أي الاشتراكُ معه في قيامتِهِ، فكانت مريمُ أُولَى مَن تحقّق فيهم عملُ الفداءِ على أكمَلِ وَجهٍ، وعلامةَ رجاءٍ أكيدٍ للمؤمنين. يوجد «قبر العذراء الفارغ»، عند أول منحدر لجبل الزيتون، بالقرب من كنيسة الجسمانية اليوم، حيثُ شُيِّدَتْ هناكَ كنيسةُ «رُقادِ العذراء».

ما عدا ما يلي:

قدّاس العشيّة

يُقام هذا القدّاس مساء يوم 14 آب (أغسطس)، قبل صلاة الغروب الأولى أو بعدها.
أنتيفونة الدخول
لَقَدْ قِيلَتِ الأَمْجَادُ فِيكِ، يَا مَرْيَمُ،
يَا مَنْ رُفِعْتِ اليَوْمَ أَعْلَى مِنْ جَوْقَاتِ الـمَلَائِكَةِ، وَكُلِّلْتِ مَعَ المَسِيحِ إِلَى الأَبَد.
يُقال المجد لله في العلى.
الصلاة الجامعة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ نَظَرْتَ إِلَى تَوَاضُعِ القِدِّيسَةِ مَرْيَمَ البَتُولِ،
وَآتَيْتَهَا نِعْمَةً عَظِيمَةً، إِذْ جَعَلْتَهَا وَالِدَةً لاِبْنِكَ الـوحيد،
الذي وُلِدَ مِنها بالجسد ثُمَّ كَلَّلْتَهَا اليَوْمَ بِأَسْمَى الأَمْجَاد: †
أَنْعِمْ عَلَيْنَا، بِتضرُّعاتِها، بَعدَ أنْ حَرَّرَنَا الـمَسِيحُ سرِّ فِدَائِكَ،
بِأَنْ نَبلُغَ يَوْمًا الـمَجْدَ السَّمَاوِيَّ،
بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، *
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُس إلهًا، † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
«أدخلوا التابوت، وأقاموه في وسطِ الخيمة التي ضربها له دأود»
قراءة من سفرِ أخبارِ الأيَّام الأول          15: 3-4، 15-16؛ 16، 1-2
في تلك الأيَّام: جَمعَ دأودُ كلَّ إِسرائيلَ إلى أورشليم، لإِصعادِ تابوتِ الرَّبِّ إلى المكانِ الَّذي هيَّأَهُ له؛ وجَمعَ دأودُ بني هَرُون واللأويِّين.
وحَمَل بَنُو لأوي تابوتَ اللهِ على أَكتافِهم بالعَتَل، كما أَمرَ موسى بحَسَبِ قَولِ الرَّبّ. وتَكَلَّم دأودُ معَ رؤساءِ اللأوييِّن، أَن يُقيموا إِخوَتَهم مُغَنِّينَ على آلاتِ الغِناء، على العِيدانِ والكِنَّاراتِ والصُّنُوج، مُسْمِعينَ لِرَفْعِ الصَّوتِ بِالفَرَح.
وأَدْخَلوا تابوتَ الله؛ وأَقاموهُ في وَسَطِ الخَيْمةِ الَّتي ضَرَبَها له دأود، وقَدَّموا مُحْرَقاتٍ وذَبائحَ سلامَةٍ أَمامَ الله.ولمَّا فَرَغَ دأودُ من إِصْعادِ المُحرقاتِ وذَبائِحِ السَّلامة، بارَكَ الشَّعبَ بِاسمِ الرَّبّ.    -كلام الرب
المزمور 131      6-7، 9-10، 13-14
الردة (عن 8) قُم، يا ربّ، إلى راحتِك، أَنتَ وتابوتُ عِزَّتِك.
1 ها قد سَمِعْنا بَهذا المُقامِ في «افراتا» * ووَجَدناهُ في حقولِ «ياعار»
لِنَدخلْ مسكِنَ الرَّبّ * وَلْنَسجُدْ عندَ مَوطِىءِ قدَمَيه.
2 ليَلبَسِ الصَّلاحَ كهنتُكَ * وليَبْتَهجْ أَصفِياؤُكَ
ومِن أَجلِ دأودَ عبدِكَ * لا تَحْجُبْ وَجهَ مَسيحِكَ.
3 إِنَّ الرّبَّ اختارَ صِهيون * وفيها قد أَحَبَّ أَن يُقيم
وقال: «هنا إلى الأَبدِ راحَتي * هنا مُقامي حَسَبَ رَغبتي».
القراءة الثانية
«آتانا النصر عن يد ربِّنا يسوع المسيح»
قراءة من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل قورنتس           15: 54ب-57
أَيُّها الإِخوَة: متى لَبِسَ الخُلودَ هذا الكائِنُ الفَاني، تَمَّ قولُ الكِتاب: «قدِ ابتَلعَ النَّصرُ المَوت». فأَينَ، يا مَوتُ، نَصرُك؟ وأَين، يا مَوتُ، شَوكتُك؟ إِنَّ شوكَةَ المَوتِ هِي الخَطيئة، وقُوَّةَ الخَطيئةِ هي الشَّريعَة. فالحَمدُ للهِ الذي آتانا النَّصر، عن يدِ ربِّنا يسوعَ المسيح.
-كلام الرب
هللويا              لوقا 11: 28
هللويا. طوبى لِمَن يَسمَعُ كَلِمَةَ الله، ويَحفَظُها! هللويا.
الإنجيل المقدس
«طوبى للبطن الذي حملك! بل طوبى لمن يسمع كلمة الله!»
فصل من بشارة القديس لوقا الإنجيلي البشير               11: 27-28
في ذلِكَ الزَّمان: وبَينَما يسوع يُكلِّمُ الجموع، إِذا امرَأةٌ رَفعَتّ صَوْتَها مِنَ الجَمعِ فقالَت لَه: «طوبى لِلبَطنِ الَّذي حَمَلَكَ، ولِلثَّديَينِ اللَّذَينِ رَضِعتَهما!»
فقال: «بل طوبى لِمَن يَسمَعُ كلِمَةَ اللهِ ويَحفَظُها!»   -كلام الرب
يُقال أُومِن.
الصلاة على التقادم
فِي ٱحْتِفَالِنَا اليَوْمَ بِٱنْتِقَالِ وَالِدَةِ الإِلَهِ القِدِّيسَةِ، †
تَقَبَّلْ، يَا رَبُّ، ذَبِيحَةَ الاسْتِعْطَافِ وَالتَّسْبِيح، *
وَهَبْنَا بِهَا غُفْرَانَ الخَطَايَا وَالثَّبَاتَ عَلَى حَمْدِكَ كُلَّ حِين. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
مقدّمة الصلاة الإفخارستيّة: كما في قدّاس النهار.
أنتيفونة التناول    عن لوقا 11: 27
طُوبَى لِأَحْشَاءِ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، الَّتِي حَمَلَتِ ٱبْنَ الآبِ الأَزَلِيّ!الصلاة بعد التناول
جَلَسْنَا إِلَى مَائِدَتَكَ السَّمَاوِيَّةِ، مُكَرِّمِينَ ٱنْتِقَالَ وَالِدَةِ الإِلَهِء †
فَإِلَيْكَ نَرْفَعُ الاِبْتِهَالَ، أَيُّهَا الإِلَهُ رَبَّنَا، *
كَيْ تُحَرِّرَنَا مِنْ كُلِّ شَرٍّ يُدَاهِمُنَا. بِالـمَسِيحِ رَبِّنَا.
قدّاس النهار

أنتيفونة الدخول             رؤيا 12: 1
ظَهَرَتْ آيَةٌ عَظِيمَةٌ فِي السَّمَاء: اِمْرَأَةٌ مُلْتَحِفَةٌ بِالشَّمْسِ، وَالقَمَرُ تَحْتَ قَدَمَيْهَا؛
وَعَلَى رَأْسِهَا إِكْلِيلٌ مِنِ ﭐثْنَيْ عَشَرَ كَوكَبًا.
أو:
لِنَبْتَهِجْ فِي الرَّبِّ أَجْمَعِين، مُحْتَفِلِينَ بِعِيدِ مَرْيَمَ البَتُول.
إِنَّ المَلَائِكَةَ يَفْرَحُونَ بِٱنْتِقَالِهَا، وَيُسَبِّحُونَ ٱبْنَ الله.

الصلاة الجامعة
أَيُّهَا الإِلَهُ الأَزَلِيُّ القَدِيرُ، يَا مَنْ نَقَلْتَ مَرْيَمَ البَتُولَ الطَّاهِرَةَ،
جَسَدًا وَنَفْسًا، إِلَى الـمَجْدِ السَّمَاوِيّ: †
اِجْعَلْنَا نَصْبُو إِلَى الأُمُورِ الَّتِي فِي العُلَى، *
فَنَكُونَ أهْلًا لـِمُشَارَكَةِ البَتُولِ ذَلِكَ الـمَجْدَ لِلْأَبَد.
بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، *
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُس إِلهًا، † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.

القراءة الأولى
«امرأة ملتحفة بالشمس، والقمر تحت قدميها»
قراءة من رؤيا القديس يوحنا                   11: 19أ؛ 12: 1-6أ، 10
انفَتَح هَيكَلُ اللهِ في السَّماء، فَبَدَتْ قُبَّةُ عَهدهِ في هَيكَلِه؛ ثمَّ ظَهَرَت آيةٌ بَيِّنَةٌ في السَّماء: امرأَةٌ مُلتَحِفَةٌ بِالشَّمْس، والقَمَرُ تَحتَ قَدمَيها، على رأْسِها إِكليلٌ مِنِ اثنَي عَشَرَ كَوكَباً، حُبْلى تَصرُخُ من أَلَمِ المَخاض.
وظَهَرتْ في السَّماءِ آيةٌ أُخرى: تِنِّينٌ عَظيمٌ أَشقَر، لَه سَبعَةُ رُؤوسٍ وعَشَرةُ قُرون، وعَلَى رُؤُوسِه سَبْعَةُ تِيجان، وذَنَبُه يَجُرُّ ثُلْثَ كَواكِبِ السَّماء، فأَلقاها إلى الأَرض. ووَقَفَ التِّنِّينُ قُبالَةَ المَرأَةِ الماخِض، لِيَبتَلِعَ وَلَدَها حينَ تَضَعُه. فوَضَعَتِ ابْناً، وَلَداً ذَكَراً، وهو الَّذي يَرْعى الأُمَمَ بِعصاً مِن حَديد. ورُفِعَ الوَلَدُ إلى حَضْرَةِ اللهِ إلى عَرشِه، وهَرَبَتِ المَرأَةُ إلى البَرِّيَّة، حَيثُ أَعَدَّ اللهُ لَها مَلجَأً. ثم سمعتُ صوتاً جَهيراً في السَّماءِ يقول: «اليومَ تَمَّ النَّصرُ والقُدرَةُ والمُلكُ لإِلهِنا، والسُّطانُ لمَسيحِه».    -كلام الرب

المزمور 44      10، 11، 12، 15-16
الردة (عن 10ب) وَقَفتِ المَلِكةُ عن يَمينِك!
1 إِنَّ بَناتِ الملوكِ مِنْ بَينِ مُكرَّماتِك * والمَلِكَةُ وقَفَتْ وعليها ذَهَبُ أوفيرَ عن يمِينك.
2 إِسْمَعي، يا بنتُ، وانظُري * وأَرهِفي أُذُنَكِ * إِنْسَيْ قَوْمَكِ وبيتَ أَبيكِ.
3 فيصبُوَ المليكُ إلى حُسنِكِ * إِنَّه مَولاكِ، ولهُ تَسجُدين.
4 يُقَدَّمْنَ بفرحٍ وابتهاج ويَدخُلْنَ قَصرَ المَليك * في ثيابٍ مُوَشَّاةٍ تُزَفُّ إلى المَليك
والعَذارى وَصيفاتُها في أَثَرِها * يُقَدَّمْنَ بَينَ يَدَيْك.

القراءة الثانية
«المسيح أولاً، ومن بعده الذينَ يكونون خاصة المسيح»
قراءة من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل قورنتس               15: 20-27
أَيُّها الإِخوَة: إِنَّ المسيحَ قد قامَ من بينِ الأَموات، وهو بِكْرُ الَّذينَ ماتوا. فقد أَتى الموتُ عن يدِ إِنسان، وعن يَدِ إِنسانٍ تَكونُ قِيامةُ الأَموات. وكما يموتُ جميعُ النَّاسِ في آدم، فكذلك سَيَحْيَوْنَ في المسيح. كلُّ واحدٍ ورُتْبَتُه: فالمَسيحُ أولاً لأَنَّه البِكْر؛ ومن بَعدِه، الَّذينَ يكونونَ خاصَّةَ المسيحِ عِندَ مَجيئِه. ثُمَّ يكونُ المُنتهى، حينَ يُسَلِّمُ المُلكَ إلى اللهِ الآب، بعدَ أَن يُبيدَ كلَّ رئاسةٍ وسُلطانٍ وقُوَّة.
فلا بُدَّ له أَن يَملِك، «حتَّى يَضعَ جميعَ أَعدائِه تحتَ قَدَمَيه». والموتُ آخِرُ عَدُوٍّ يُبيدُه؛ لأَنه «جَعلَ كلَّ شيءٍ تحتَ قَدَمَيه».   -كلام الرب
هللويا
هللويا. نُقِلَتْ مَريمُ إلى السَّماء: فليبتهِجْ جوقُ الملائكة. هللويا.
الإنجيل المقدس
«من اين لي أن تأْتيني أُمُّ ربّي؟»
 فصل من بشارة القديس لوقا الإنجيلي البشير                          1: 39-56
وفي تلكَ الأيَّام، قامَت مَريم فمَضَت مُسرِعةً إلى الجَبَل، إلى مدينةٍ في يهوذا. وَدَخَلَت بَيتَ زَكَرِيَّا، فَسَلَّمَت على أَليصابات.
فَلمَّا سَمِعَت أَليصاباتُ سَلامَ مَريَم، ارتَكضَ الجَنينُ في بَطنِها، وَامتَلأَت مِنَ الرُّوحِ القُدُس، فَهَتَفَت بِأَعلى صَوتِها:
«مُبارَكةٌ أَنتِ في النِّساء! وَمُبارَكَةٌ ثَمَرَةُ بَطنِكِ! من أَينَ لي أَن تَأْتِيَني أُمُّ رَبِّي؟ فَما إِن وَقَعَ صَوتُ سَلامِكِ في أُذُنَيّ، حتَّى ارتَكَضَ الجَنينُ ابتِهاجاً في بَطني. فَطوبى لِمَن آمنَتْ! فسَيَتِمُّ ما بَلغَها من عِندِ الرَّبّ».
فقالت مريم:
«تُعَظِّمُ الرَّبَّ نَفسي، وتَبتَهِجُ روحي بِاللهِ مُخَلِّصي؛ لأَنَّهُ نَظَرَ إلى أَمَتِهِ المُتواضِعة، سَوفَ تُهنِّئُني بَعدَ اليومِ جَميعُ الأجيال؛ لأَنَّ القَديرَ صَنَعَ إِليَّ أُموراً عَظيمة؛ قُدُّوسٌ اسمُه.
ورَحمَتُهُ من جيلٍ إلى جيلٍ للَّذينَ يَتَّقونَهُ: كَشَفَ عَن شِدَّةِ ساعِدِه، فشتَّتَ المُتَكَبِّرينَ في قلوبِهم؛ خَلَعَ الأَقوِياءَ عنِ العُروش، ورفَعَ الوُضعَاء؛ أَشبَعَ الجِياعَ من الخَيرات، والأَغنياءُ صرَفَهم فارِغين.
نَصَرَ عَبدَه إِسرائيل، ذاكِراً، كما قالَ لآبائِنا، رَحمَتَه لإِبراهيمَ وذُرِّيَّتِهِ لِلأَبد». وأَقامَت مَريمُ عِندَ أَليصاباتَ نَحوَ ثَلاثَةِ أَشهُر، ثَمَّ عادَت إلى بَيتِها.   -كلام الرب
يُقال أومِن.

الصلاة على التقادِم
لِتَصْعَدْ إِلَيْكَ، يَا رَبَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ، تَقْدِمَةُ خِدْمَتِنَا، †
وَبِشَفَاعَةِ مَرْيَمَ البَتُولِ الـمُنْتَقِلَةِ إِلَى السَّمَاء، *
أَضْرِمْ بِنَارِ مَحَبَّتِكَ قُلُوبَنَا، فَنَتُوقَ إِلَيْكَ عَلَى الدَّوَام. بِالـمَسِيحِ رَبِّنَا.
مقدّمة الصلاة الإفخارستيّة: في مجد مريم المنتقلة إلى السماء
ك: الرَّبُّ مَعَكُم.                                                ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: لِنَرْفَعْ قُلُوبَنَا إِلَى العُلى.                                 ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلهَنَا.                                        ش: ذَلِكَ حَقٌّ وَعَدْل.
إِنَّهُ لَحَقٌّ وَعَدْلٌ، وَاجِبٌ وَخَلَاصِيّ، *
أَنْ نَشْكُرَكَ فِي كُلِّ زَمَانٍ وَفِي كُلِّ مَكَان، *
أَيُّهَا الرَّبُّ، الآبُ القُدُّوسُ، الإِلَهُ القَدِيرُ الأَزَلِيّ، *
بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
فَإِنَّ البَتُولَ وَالِدَةَ الإِلَهِ، قَدْ رُفِعَتِ اليَوْمَ إِلَى مَجْدِ السَّمَاء، *
وَغَدَتْ فَجر الكَنِيسَةِ الـمُنْتَصِرَةِ فِي العَلْيَاءِ، وَصُورَتَهَا الكَامِلَة، *
وَعُنْوَانَ رَجَاءٍ لِلْمُؤْمِنِينَ وَتَعْزِيَةٍ لَهُمْ / فِي مَسِيرَتِهِمْ عَلَى دُرُوبِ الأَرْض.
فَإِنَّكَ لَمْ تَسْمَحْ لِلْبَتُولِ بِأَنْ تَخْتَبِرَ فَسَادَ القَبورِ، *
هِيَ الَّتِي حَمَلَتِ ٱبْنَكَ الـمُتَجَسِّد، *
وَوَلَدَتْ بِنَوْعٍ يَجِلُّ عَنِ الوَصْفِ / مُبْدِعَ حَيَاتِنَا.
وَإِنَّنَا مَعَ جَوْقَاتِ الـمَلَائِكَة، *
لَكَ، يَا رَبُّ، نُسَبِّحُ † فِي فَرَحٍ وَسُرُورٍ قَائِلِين:
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ الرَّبُّ إلهُ الصَّباؤوت ...
أنتيفونة التناول    لوقا 1: 48-49
سَوْفَ تُهَنِّئُنِي بَعْدَ اليَوْمِ جَمِيعُ الأَجْيَال، لِأَنَّ القَدِيرَ صَنَعَ إِلَيَّ أُمُورًا عَظِيمَة.
الصلاة بعد التناول
تَنَاوَلْنَا أَسْرَارَ الخَلَاص، †
فَنَسأَلُكَ، أَيُّهَا الآبُ القُدُّوس،
بِشَفَاعَةِ الطوباويّةِ مَرْيَمَ البَتُولِ الـمُنْتَقِلَةِ إِلَى السَّمَاء، *
أَنْ تُبَلِّغَنَا يَوْمًا مَجْدَ القِيَامَة.
بِالـمَسِيحِ رَبِّنَا.
يمكن استعمال البركة الاحتفالية.