Liturgical Logo
8 أيلول - سبتمبر

ميلاد سيدتنا مريم العذراء

IN NATIVITATE BEATÆ MARIÆ VIRGINIS
عيد
تحميل ملف القديس

سيرة حياة القديس

في هذا اليوم تحتفل الكنيسة في الشرق والغرب بعيد ميلاد العذراء مريم والدة الإله. يُخبرنا التقليد القديم بأنها نشأت وترعرعت في بيت أبويها القدّيسَين يواكيم وحنة، في مدينة القدس. هناك شُيّدت، في القرن الرابع الميلادي، كنيسةٌ على ﭐسمِ القدّيسة حنّة، وكان المسيحيون يحتفلون، منذ القرنِ الخامسِ، بذكرى تدشينِها بتاريخ الثامن من أيلول (سبتمبر)، ثم تحوّلت هذه المناسبة، في القرن السابع، إلى العيدِ الحالي. مِن القدسِ انتشرَ عيدُ ميلادِ العذراء فَوَصل إلى القسطنطينيةَ ومنها إلى روما بفضلِ البابا السوريّ الأصل سرجيوس الأول. منذ القِدم عملَ اللهُ على إتمام خطّته الخلاصيّة لأجلِ فدائِنا، فـﭑختارَ مريمَ، من عائلةٍ فقيرةٍ من نسلِ داودَ، وﭐرتضى أنْ يملأَها بنعمتِه وأنْ يجعلَها «كاملةَ القداسة»، فـﭑستَحَقّت أنْ تكونَ أُمًّا للكلمةِ المتجسّد. في ﭐحتفالنا بهذا العيدِ نُسبّحُ اللهَ على أمانتِهِ لوعودِهِ ونشكرُهُ على عطيّةِ الحياةِ التي تكتسبُ معناها بقدْرِ ما تُحقّقُ إرادتَه في خلاصِ البشريّة.

ما عدا ما يلي:

أنتيفونة الدخول
لِنَحتفِلْ بِمِيلَادِ مَرْيَمَ البَتُولِ القِدِّيسَةِ فَرِحِينَ: مِنْهَا ظَهَرَ شَمْسُ البِرِّ، الـمَسِيحُ إِلَهُنَا.
يُقال المجد لله في العلى.
الصلاة الجامعة
أَجْزِلْ هِبَاتِ النِّعْمَةِ السَّمَاوِيَّةِ على عِبَادِكَ، يَا رَبّ، †
وَكَمَا كَانَتْ أُمُومَةُ العذراء الطوباويّة فَاتِحَةَ خَلَاصِنَا، *
فَلْتَكُنْ لَنَا ذِكْرَى مِيلَادِهَا مَصْدَرَ سَلَامٍ أَوْفَرَ وَأَسْمَى.
بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ، *
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُس إلهًا، † إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
«حين تلد الوالدة»
قراءة من نبوءة ميخا                      5: 1-4أ
هكذا يقولُ الربّ: «وأَنتِ، يا بيتَ لحمَ أَفْراتَة، إِنَّكِ صغيرةٌ في أُلوفِ يَهُوذا. ولكن منكِ يَخرجُ لي، مَنْ يَكونُ مُتَسلِّطا على إِسرائيل، ومخارِجُه منذُ ايَّامِ الأَزل. لذلك يَترُكُهم إلى حينِ تَلِدُ الوالِدة، فَتَرجَعُ بقِيِّةُ إِخوتِه إلى بني إِسرائيل.
ويَقِفُ ويَرْعى بعِزَّةِ الرَّبِّ وبعظَمةِ اسمِ الرَّبِّ إِلهِه؛ فيكونونَ ساكِنين، لأَنه حينئذٍ يَتعاظمُ إلى أَقاصي الأَرض. ويكونُ هذا سَلاما».   -كلام الرب
أو:
«الذين اختارهم بسابق اختياره»
قراءة من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل رومة        8: 28-30
أَيُّها الإِخوَة:
إِنَّنا نَعلَمُ أَنَّ جميعَ الأَشياءِ تَعمَلُ لِخَيرِ الَّذينَ يُحِبُّونَ الله، أولئِكَ الَّذينَ دُعُوا بَسابِقِ تَدبيرِه. فالَّذينَ اختارَهم بسابِقِ اختِيارِه، أعَدَّهم قَديماً لأَن يَكونوا على مِثالِ صُورَةِ ابنِه، لِيَكونَ هذا بِكراً لإِخوَةٍ كَثيرين. فالَّذينَ أَعَدَّهُم قَديماً، دَعاهُم أَيضاً؛ والَّذينَ دَعاهُم، جَعَلَهُم أَبراراً أَيضاً؛ والَّذينَ جَعَلَهُم أَبراراً، مَجَّدَهُم أَيضاً.   -كلام الرب
المزمور 12               (6أب، 6ج د)
الردة (أشعيا 61: 10) إِني أُسَرُّ في الرَّبّ.
1 امّا انا فقد بِتُّ على وَدادِكَ مُتَّكِلا * ويكونُ قلبي في خلاصِك فرحا.
2 أَتغنَّى بالرَّبِّ الَّذي جَزاني خَيرا * وأَعزِفُ لاسمِ الرَّبِّ العَلِيّ.
هللويا
هللويا. إِنَّكِ لسَعيدة، يا مريمُ البتولُ القدِّيسة، وأهل لكُلِّ مَدْح،
لأَنَّه أَشرَقَ منكِ شمسُ البِرّ، المسيحُ إِلهُنا. هللويا.
الإنجيل المقدس
«إن الَّذي كُوّن فيها هو من الروح القدس»
 بدء بشارة القديس متى الإنجيلي البشير                      1: 1-16، 18-23
(القراءة القصيرة 18:1-23، وتبدأ القراءَة القصيرة من الإشارة •)
نسبُ يسوعَ المسيحِ ابنِ دأود ابنِ ابراهيم:
ابراهيم وَلَدَ اسحق، واسحق ولَدَ يعقوب، ويعقوب ولَدَ يهوذا وإِخوتَه، ويهوذا ولَدَ فارَص وزارَح من تامار، وفارَص ولَدَ حَصْرون، وحَصْرون ولَدَ أَرام، وأرام ولَدَ عَمِّيناداب، وعَمِّيناداب ولَدَ نَحْشون، ونَحْشون ولَدَ سَلْمون، وسَلْمون ولَدَ بوعَز من راحاب، وبوعَز ولَدَ عوبيد من راعوت، وعوبيد ولَدَ يسَّى، ويسَّى ولَدَ الملكَ دأود.
ودأودُ وَلَدَ سُلَيمان، من أَرملةِ أورِيَّا، وسُليمانُ وَلَدَ رَحَبْعام، ورَحَبْعام وَلَدَ أَبِيَّا، وأَبِيَّا وَلَدَ آسا، وآسا وَلَدَ يوشَفَاط، ويوشَفَاط ولَدَ يورام، ويورام ولَدَ عُوزِيَّا، وعُوزِيَّا ولَدَ يُوَتَام، ويُوَتَام ولَدَ آحاز، وآحاز ولَدَ حِزْقِيَّا، وحِزْقِيَّا وَلَدَ مَنَسَّى، ومَنَسَّى وَلَدَ آمون، وآمون ولَدَ يوشِيَّا، ويوشِيَّا ولَدَ يَكُنْيا وإِخوتَه، عند الجلاءِ إلى بابل.
وبعدَ الجلاءِ إلى بابِل، يَكُنْيا وَلَدَ شأَلْتَئيل، وشأَلْتَئيل وَلَدَ زَرُبَّابل، وزَرُبَّابل وَلَدَ أَبيهود، وأَبيهود ولَدَ أَلياقِيم، وأَلْيَاقِيم وَلَدَ عَازُوْر، وعَازُوْر وَلَدَ صادُوْق، وصَادُوْق وَلَدَ آخِيم، وآخِيم وَلَدَ أَلْيَهود، وألْيَهود وَلَدَ أَلِعازَر، وأَلِعازَر وَلَدَ مَتَّان، ومتَّان وَلَدَ يعقوب.
ويعقوبُ وَلَدَ يوسُف، زَوجَ مَريم، الَّتي وُلِدَ منها يسوع؛ وهو الَّذي يُقالُ له المسيح.
• أَمَّا مِيلادُ يسوعَ المسيح، فَهَكذا كان: لَمَّا كانَت مَريمُ أُمُّهُ مَخطوبَةً لِيُوسُف، وُجِدَت قَبلَ أَن يَتَساكنا حامِلاً مِنَ الرُّوحِ القُدُس. وكانَ يُوسُفُ زَوجُها بارّاً، فَلَم يُرِدْ أَن يَشهَرَ أَمرَها، فعَزَمَ على أَن يُطَلِّقَها سِرّاً.
وما نَوى ذلك، حتَّى تراءَى له مَلاكُ الرَّبِّ في الحُلمِ وقالَ له: «يا يُوسُفُ ابنَ دأود، لا تَخَف ان تأتيَ بِامرأَتِكَ مَريَمَ إلى بيتِك. إِنَّ الَّذي كُوِّنَ فيها هوَ مِنَ الرُّوحِ القُدُس؛ وستَلِدُ ابناً فسَمِّهِ يسوع، لأَنَّه هوَ الَّذي يُخَلِّصُ شَعبَه مِن خَطاياهم».
وكانَ هذا كُلُّه لِيَتِمَّ ما قالَ الرَّبُّ على لِسانِ النَّبيّ: «ها إنَّ العَذراءَ تَحمِل، فَتلِدُ ابناً يُسمُّونَهُ عِمَّانوئيل»، أي «الله معَنا».
-كلام الرب
الصلاة على التقادِم
نَسْأَلُكَ، أَيُّهَا الآبُ، أَنْ تَعْضُدَنَا نِعْمةُ ٱبْنِكَ الوَحِيد، †
هُوَ الَّذِي وُلِدَ من أُمًّ عذراء، لم يَنْتَقِصْ مِنْ طَهَارَتِهَا،
بَلْ كَرَّسَها َوَثَبَّتَهَا، *
حَتَّى إِذَا مَا طَهَّرَنَا مِنْ خَطَايَانَا، جَعَلَنَا ذَبِيحَةً مَرْضِيَّةً لَدَيْكَ.
هُوَ الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
أو:
نذكرُ، يا ربُّ، ميلادَ الطوباويّة مريم العذراءِ بفرح وابتهاج، †
فها نحنُ نرفَعُ إليكَ التقادِمَ والتضرُّعات، *
ونسألُكَ أن تقوّينا إنسانيّة ابنِك التي سُرَّ أن يأخذَها مِن العذراء أمّه.
هو الَّذِي يحيا ويملكُ إلى دهرِ الدُّهور.
مقدّمة مريم العذراء.
أنتيفونة التناول              عن أشعيا 7: 14؛ متى 1: 21
هَا إِنَّ العَذْرَاءَ تَلِدُ ٱبْنًا، يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ.
الصلاة بعد التناول
لِتَفِضْ كَنِيسَتُكَ سُرُورًا، يَا رَبّ، †
إِذْ أَنْعَشْتَهَا بِهَذِهِ الأَسْرَارِ الـمُقَدَّسَةِ،
فِي إِشَادَتِهَا اليَوْمَ بِمِيلَادِ الطوباويّةِ مَرْيَمَ العَذْرَاء، *
مَوْضِعِ رَجَاءِ العَالَمِ وَفَجْرِ الخَلَاص.
بِالـمَسِيحِ رَبِّنَا.
يمكن استعمال البركة الاحتفالية.