Liturgical Logo
7 أيار (مايو)

وجود الصليب المقدّس (5/7)

Inventio Sanctæ Crucis
تذكار
تحميل ملف القديس

كان من عادة الرومان أن يطرحوا صلبان المجرمين في حفرة كبيرة، وهذا ما حصل لصليب المخلّص. أمّا عيد اليوم فيذكر بالعثور عليه، يوم جاءت القديسةُ هيلانة، أُمّ الإمبراطور قسطنطين، القدسَ بُغية بناءِ كنيسةِ القيامة. يخصّ الشرقيون هذا اليوم بإكرام خارق، لأنه يومُ «ظهور علامة الصليب الكريم في السماء، في مدينة القدس». كان هذا في 7 أيار سنة 351، إذ امتدت أشعة الصليب – حسب الرواية التي وصلت إلينا - من الجلجلة الى جبل الزيتون. يُساعدنا هذا العيد أن نذكر بأنّ الصليب، بالرغم من كونه «حماقة لغير المؤمنين»، إلّا أنه في نظرنا، نحن المسيحيين، «حكمة الله وقدرته» (1 قورنتوس 1: 18)، به نلنا الخلاص. ولهذا فهو فخرنا الوحيد (غلاطية 6: 14).

ما عدا ما يلي:

أنتيفونة الدخول عن غلاطية 6: 14
أمَّا أَنَا فَمَعَاذَ اللهِ أَنْ أَفْتَخِرَ إِلَّا بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ: هُوَ خَلَاصُنَا وَحَيَاتُنَا وَقِيَامَتُنَا. هَلِّلُويَا
يُتلى نشيد المجد لله في العلى
الصلاة الجامعة
اللَّهُمَّ، يَا مَنْ شِئْتَ أَنْ يَكُونَ وُجُودُ صَلِيبِ الخَلَاصِ دَاعِيًا إلَى تَكْرِيمِ السِّرِّ الفِصْحِيّ أَنْعِمْ عَلَيْنَا بِأَنْ نَشْتَرِكَ فِي صَلِيبِ المُخَلِّص* لِنَنَالَ نَصِيبًا مَعَهُ فِي القِيَامَةِ وَالحَيَاة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ الـمَسِيحِ ٱبْنِكَ* الإِلَهِ الحَيِّ الـمَالِكِ مَعَكَ وَمَعَ الرُّوحِ القُدُس إِلَى دَهْرِ الدُّهُور.
القراءة الأولى
«كلُّ لديغٍ ينظر إلى الحية يحيا»
قراءة من سِفرِ العَدد 21: 4-9
في تلكَ الأيَّام:
نَفَذَ صَبرُ الشَّعب في الطَّريق. وتكلَّمَ الشعبُ على اللهِ وعلى موسى، وقالوا: «لماذا أصْعَدْتَنا مِن مِصْرَ لنموتَ في البَرِّيَّة؟ فإنَّهُ ليسَ لنا خبزٌ ولا ماء، وقد سَئِمَتْ نُفوسُنا هذا الطعامَ الزَّهيد».
فأَرسَلَ الربُّ على الشَّعبِ الحيَّاتِ اللاذعة؛ فَلَدَغَتِ الشَّعب، وماتَ قومٌ كثيرونَ من إسرائيل. فأقبلَ الشَّعبُ على موسى وقالوا: «قد خَطِئنا، إذ تكلَّمْنا على الربِّ وعليك؛ فصَلِّ إلى الربِّ فَيُزيلَ عنّا الحيَّات». فصَلَّى موسى لأجلِ الشعب.
فقال الرَّبُّ لِموسى: «اصنَعْ لَكَ حَيَّةً لاذِعَةً واجْعَلْها على سارية؛ فكلُّ لديغٍ يَنظُرُ إليها، يَحيا». فَصَنَعَ موسى حيَّةً من نُحاس، وجَعَلَها على سارية؛ فكان أيُّ إنسانٍ لدَغَتْهُ حيّة، ونظرَ إلى الحيَّةِ النُحاسيّة، يَحيْا.

- كلام الرب
المزمور 95، 10-11-12، 13
الردة إن اللهَ بالخشبةِ ملَك. أو: هللويا
1) أعلِنوا بين الأمم: لقد ملَك المَولى
ثبَّتَ الكونَ فلن يتزَعْزَع*

وإنه يَدينُ الشعوبَ عادِلاً.
2) لتفْرَح الثُريّا وليَبْتَهجِ الثَّرى*

ليَعِجَّ البحرُ وكلُّ ما حَوى
لتَبْتَهجِ الحقولُ وكلُّ ما فيها*

حينئذٍ يُنشِدُ جميعُ شجرِ الغاب.
3) يُنشِدُ إجلالاً لوجهِ المَوْلى لأنه مُقْبِل*

لأنه مُقْبِلٌ لِكَيٍما يَدينَ الأرض
بالعدلِ يَدينُ العالم*

وبحقِّه يحاكِمُ الأمم.
القراءة الثانية
«وضع نفسه لذلك رفعة الله»
قراءة من رسالة القديس بولسِ الرسولِ إلى أهل فيلبّي 2، 6-11
أيها الأخوة:
تَخلَّقوا بخُلُقِ المسيحِ يسوع، فمعْ أنّهُ في صورة الله، لمْ يَعُدَّ مساواتَهُ للهِ غنيمة، بل تجرَّد من ذاتِه، مُتَّخِذاً صورةَ العبد، وصارَ على مثالِ البشر، وظهرَ بمَظهرِ الإنسان. فوضَعَ نفسه وأطاعَ حتى الموت، الموتِ على الصليب.
لذلكَ رفعَه الله، ووهبَ له الاسمَ الذي يفوقُ جميعَ الأسماء، كَيْما تَجثو لاسمِ يسوعَ كلُّ ركبة، في السماءِ وفي الأرضِ وفي الجحيم، ويشهدَ كلُّ لسانٍ «أن يسوعَ المسيحَ هو الربّ»، تمجيداً للهِ الآب.

- كلام الرب
هللويا
هللويا. نسجدُ لك، أيها المسيح، ونُمجدُّك،
لأنك بصليبِك المقدَّس خلَّصتَ العالم. هللويا
الإنجيل المقدَّس
«يجب أن يُرفع ابن الانسان»
فصل من بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير 3: 13-17
في ذلك الزمان:
قال يسوع لنيقوديمس: «لم يَصْعَد أحدٌ إلى السَّماء، إلا الّذي نزَلَ من السماء، أعني ابنَ الانسان.
وكما رفعَ موسى الحيَّةَ في البرِّيّة، فكذلك يَجِبُ أن يُرفَعَ ابنُ الانسان، لينالَ بهِ الحياةَ الأبدِيّةَ مَنْ يُؤمِن.
إنّ الله بلغَ من حُبِّهِ للعالم، أنَّه جادَ بابنهِ الواحِد، لكي لا يَهلِكَ من يُؤمنُ بهِ، بل ينالَ الحياةَ الأبديّة. فإنّ الله لم يُرسِلِ ابنَهُ إلى العالم، ليحكُمَ على العالم، بل ليُخَلَّصَ به العالم.

- كلام الرّب
الصلاة على التقادم
نَسألُكَ، اللَّهُمَّ، أَنْ تَتَقَبَّلَ ذَبِيحَتَنَا وَأَنْ تُؤَيِّدَنَا بِفَضْلِهَا بِقُوَّةِ الصَّلِيبِ المُقَدَّس* لِنَنَالَ بِهِ النَّصْرَ فِي جَمِيعِ الشَّدَائِد. بِالمَسِيحِ رَبِّـنَا.
مقدّمة الصلاة الإفخارستيّة: مقدمة الصليب المقدّس (1212).
أنتيفونة التناول عن يوحنا 12: 32
قَالَ الرَّبُّ: «وَأَنَا إذَا رُفِعْتُ مِنَ الأرْضِ، جَذَبْتُ إِلَيَّ النَّاسَ أَجْمَعِين». هَلِّلُويَا
الصلاة بعد التناول
بَعدَ أَن تَزَوَّدْنَا بِالغِذَاءِ السَّمَاوِيّ، نَسْألُكَ أيُّهَا الإِلَهُ القَدِيرُ الرَّحِيم أَنْ تَحْمِيَنَا مِنَ العُدُوِّ الشِّرِّير* نَحْنُ الَّذِينَ نِلْنَا الفِدَاءَ بِصَلِيبِ المَسِيحِ، ٱبْنِكَ الحَيِّ المَالِكِ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.