Liturgical Logo

تأملات آباء الكنيسة حول التّتلمذ للرب

آباء الكنيسة

أن نكون تلاميذ للرب فيلوكسين المَنبِجيّ (؟ – نحو 523)، أسقف في سوريا

عظات، العظة رقم 9
أَصغِ إلى صوت الله الذي يدفعك للخروج من ذاتك لاتّباع الرب يسوعّ المسيح … وسوف تكون تلميذًا كاملاً: “مَن منكم لا يتخلّى عن كلّ ما له لا يَقْدِرْ أَنْ يَكُونَ لي تِلْمِيذًا”. ماذا ستقول بعد ذلك؟ بماذا ستجيب؟ كل تردّدك وأسئلتك ستسقط أمام هذه الكلمة الوحيدة… وقد قال الرّب يسوع المسيح في موضع آخر: “مَنْ يُحِبُّ نَفْسَهُ يَفْقِدُهَا، ومَنْ يُبْغِضُهَا في هذَا العَالَمِ يَحْفَظُهَا لِحَيَاةٍ أَبَدِيَّة.. مَنْ يَخْدُمْنِي يُكَرِّمْهُ الآب” (يو 12: 25-26).

وقال الرّب أيضًا لتلاميذه: “قُومُوا نَذْهَبْ مِنْ هُنَا”(يو31:14). بهذه الكلمات، برهن الرّب أنّ مكانه ليس هنا ولا مكان تلاميذه. أين نذهب إذاً يا ربّ؟ “حَيْثُ أَكُونُ أَنَا، فَهُنَاكَ يَكُونُ أَيْضًا خَادِمِي” (يو 12: 26). إن صرخ الرّب يسوع لنا: “قُومُوا نَذْهَبْ مِنْ هُنَا”، فمَن سيكون إذاً بهذه الحماقة ليوافق على البقاء مع الجثث في قبورهم والعيش بين الأموات؟ تذكّر إذاً قول الرّب يسوع المسيح في كلّ مرّة أراد العالم أن يمسكك: “قُومُوا نَذْهَبْ مِنْ هُنَا!”… كلّما كنتَ ترغب في الجلوس، والاستقرار، والتمتّع بالبقاء حيث أنت، تذكّر هذا الصوت المُلِحّ وقُل لنفسك: “قُمْ نَذْهَبْ مِنْ هُنَا!”.

لأنّه على كلّ حال، يتوجّب عليك أن تذهب. لكن اذهب مثلما ذهب الرّب يسوع: اذهب لأنّه قال لك ذلك، وليس لأنّ قوانين الطبيعة تأخذك رغمًا عنك. شئتَ أم أبيت، أنت على طريق الذاهبين. اذهب إذاً بحسب كلمة معلّمك، وليس بضرورة الإكراه. “قُمْ نَذْهَبْ مِنْ هُنَا!” هذا الصوت يوقظ النّيام: إنّه البوق الذي يطرد نعاس الكسل بصوته. إنها قوّة لا كلمة، إنّها تُلبِس فجأة الشخص الذي يشعر بها قوّة جديدة وتدفعه من أمر إلى آخر في طرفة عين… ” قُومُوا نَذْهَبْ مِنْ هُنَا” ها إنّه هو أيضاً يذهب معك. فلماذا تتأخّر إذًا؟… إنّ الله يدعوك للذهاب برفقته.