Liturgical Logo

الوعظات

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): قُمْتُ مِنْ بَيْنِ الأمواتِ، وَها أنا مَعَكَ هَلِّلُويا، وَجَعَلتَ عَلَيَّ يَدَكَ، هَلِّلُويَا، عِلْمٌ عَجِيبٌ فَوقَ طاقَتي، هَلِّلُويَا، هَلِّلُويَا.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

ك: المجدُ للهِ في العُلى
(ك، ش): وَعَلى الأرْضِ السَّلام – لِلناسِ الَّذينَ بِهِم المسَرَّة. – نُسَبِّحُكَ – نُبارِكُكَ – نَسْجُدُ لَكَ – نُمجِّدُكَ – نَشْكُرُكَ مِن أجْلِ عَظيمِ مَجْدِكَ – أيُّها الرَّبُّ الإله – الملِكُ السَّماوي – الإلهُ الآبُ القادِرُ على كلِّ شَيء – أيُّها الرَّبُّ، الابنُ الوَحيد – يَسُوعُ المسيح – أيُّها الرَّبُّ الإلَه – يا حَمَلَ ﷲ وابْنَ الآب – يا حامِلَ خطايا العالم – ارْحَمنا – يا حامِلَ خَطايا العالم – اقْبَلْ تَضَرُّعنا – أيُّها الجالِسُ مِن عَن يمينِ الآب – ارْحَمْنا – لِأنَّكَ أنْتَ وَحْدَكَ القُدُّوس، أنْتَ وَحْدَكَ الرَّبُّ – أنْتَ وَحْدَكَ العَليّ – يا يَسُوعُ المسيح – مَعَ الرُّوحِ القُدُس – في مَجْدِ ﷲِ الآب. – آمين.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اللّٰهُمَّ، يا مَن فَتَحتَ لَنا اليَومَ أبوابَ الأبَدِيَّةِ، بابنِكَ الوَحيدِ الذي قَهَرَ المَوت،

نَسألُكَ وَنَحنُ نَحتَفِلُ بَقِيامَةِ الرَّبِّ المَجيدَةِ، أنْ يُجَدِّدَنا رُوحُكَ القُدُّوس،*

فَنَقُومَ إلى ضِياءِ الحَياة. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسيحِ ابنِكَ،*

الذي يَحيا وَيَملِكُ مَعَكَ، باتِّحادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰهًا،

إلى دَهرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءَةٌ مِِن أعمالِ الرُّسُل

(10 ، 34أ ، 37 - 43)

في تلكَ الأيَّام:

شرعَ بطرسُ يقول:

«أنتُم تَعلَمونَ الأمرَ الذي جَرى في اليَهودِيَّةِ كُلِّها، وكانَ بَدؤُه في الجَليل، بَعدَ المَعمودِيَّةِ التي نادى بِها يوحَنّا، في شأنِ يسوعَ الناصِرِيّ، كَيفَ أنَّ اللهَ مَسَحَه بالرُّوحِ القُدُسِ والقُدرَة؛ فمَضى مِن مَكانٍ إلى آخَر، يَعمَلُ الخير، ويُبرِئُ جَميعَ الذينَ استَولى علَيهِم إبليسُ، لأنَّ اللهَ كان مَعَهُ. ونَحنُ شُهودٌ على جَميعِ أعمالِهِ، في بِلادِ اليَهودِ وفي أورَشَليم. والذي قَتَلوهُ، إذ عَلَّقوه على خَشَبة، هو الذي أقامَهُ اللهُ في اليومِ الثالِث، وخَوَّلَه أن يَظهَرَ لا لِلشَّعْبِ كُلِّهِ، بل لِلشُّهودِ الذينَ اختارَهُمُ اللهُ مِن قَبلُ، أي لَنا نَحنُ الذينَ أكَلوا وشَرِبوا معَه، بَعدَ قِيامتِه من بَينِ الأموات.

وقَد أوصانا أن نُبَشِّرَ الشَّعب، ونَشهَدَ أنّه هو الذي أقامَه اللهُ دَيَّانًا لِلأحياءِ والأموات. ولَهُ يَشهَدُ جَميعُ الأنبِياء، بِأنَّ كُلَّ مَن آمَنَ بِهِ، يَنالُ باسمِهِ غُفرانَ الخَطايا».

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: هذا هُو اليومُ الذي صَنَعَهُ الرَّبّ، فَلنَبتَهِجْ فِيهِ وَلنَتَهلَّلْ. أو: هللويا ، هللويا.

117(1 - 2 ، 16 أب - 17 ، 22)

1 الرَّبُّ صالحٌ فارفَعـوا إليهِ حَمدًا *

سَبِّـحوهُ  لأنَّ  إلى  الأبـدِ  رَحــمَـتَـــهُ.
هيا ليَقُل آلُ يَعقُوب: *

«إنَّ إلى الأبدِ رَحـمَتَهُ»
2 يُمنى الرَّبِّ هي العُليا *

يُمنى الرَّبِّ صَنَعَـت المـآثِر
لا، لَنْ أموتَ بَل أحيا *

  وَبِفعالِ الرَّبِّ إني سَأُخبِر
3 الحجَرُ الَّذي رَذّلّهُ البنَّـاؤون *

أصبحَ رأسًا لـِلزَّاوية
هذا الذي قد أتاهُ الـمَوْلى *

وإنَّهُ عَجَبٌ لأبصارِنا يُجلَى.

القراءة الثانية

قراءَةٌ مِن رسالةِ القديسِ بُولُسَ الرَّسُولُ إلى أهلِ قولُسِّي

(3 : 1 - 4)

أيُّها الإخوة:

أمَّا وقَد قُمتُم مع المسيح، فَاسعَوا إلى الأُمورِ التي في العُلى، حَيثُ المسيحُ قد جَلَسَ عن يَمينِ الله. إرغَبوا في الأُمورِ التي في العُلى، لا في الأُمورِ التي في الأرض، لأنَّكم قد مُتُّم، وحَياتُكم مُحتَجِبةٌ معَ المسيحِ في الله.

فإذا ظَهَرَ المسيحُ الذي هو حَياتكُم، تَظَهَرونَ أنتُم أيضًا عِندَئِذٍ معَه في المَجْد.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. قد ذُبِحَ المسيحُ فِصحُنا * فَلنُعيِّدْ إذًا في الرَّبّ. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارة القديس يوحنا الإنجيلي البشير

(20 : 1 - 9)
ش: المجد لك يا رب.

وفي يَومِ الأحَد، جاءَت مَريمُ المِجدَلِيَّةُ إلى القَبْرِ عِندَ الفَجْر، والظّلامُ لم يَزَلْ مُخَيِّماً، فرأتِ الحَجَرَ قد أُزيلَ عنِ القَبْر. فأسرَعَت وجاءَت إلى سِمْعانَ بُطرُس، والتِّلميذِ الآخَرِ الَّذي أحَبَّهُ يسوع، وقالَت لَهما: «أخَذوا الرَّبَّ مِنَ القَبْر، ولا نَعلَمُ أينَ وَضَعوهُ». فَخرَجَ بُطرُسُ والتِّلميذُ الآخَر، وذَهَبا إلى القَبْر يُسرِعانِ السَّيرَ مَعًا. ولكِنَّ التِّلميذَ الآخَرَ سَبَقَ بُطرُسَ، فوَصَلَ قَبلَه إلى القبْر، وانحَنى فأبصَرَ اللّفائِفَ مَمدودةً، ولكنَّه لَم يَدخُلْ. ثُمَّ وَصَلَ سِمْعانُ بُطرُس وكانَ يَتبَعُه، فدَخَلَ القَبْر فأبصَرَ اللَّفائِفَ مَمْدودةً، والمِنديلَ الذي كانَ حَولَ رَأسِهِ غَيرَ مَمْدودٍ معَ اللَّفائِف، بل على شكْلِ طَوْقٍ خِلافًا لَها، وكان كُلُّ ذلكَ في مَكانِهِ. حينَئذٍ دخَلَ التِّلميذُ الآخَر، وقَد وَصَلَ قَبلَهُ إلى القَبْر، فَرأى وآمَنَ. ذلك بِأنَّهُما لم يكونا قد فَهِما بَعدُ الكِتابَ الذي يَقول، إنَّه يَجِبُ أن يَقومَ مِن بَينِ الأموات.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيُّها الإخوَةُ والأخواتُ الأحِباء، لِنَرْفَعِ الصلاةَ في هٰذا النَّهارِ المُقَدَّس، إلى اللهِ الذي استَجابَ دُعاءَ ابنِهِ الحَبيبِ وابتِهالَهُ: كَي يُبادِرَ وَيَعطِفَ عَلى تَواضُعِنا: ولنقُلْ: كيريــا إليسون.

1- مِن أجلِ رُعاةِ نُفُوسِنا: أن يَسهَرُوا عَلى الرَّعِيَّةِ التي أوكَلَها إلَيهِم الرَّاعي الصّالِح.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2- مِن أجلِ العالَمِ أجمَع، خاصّةً بلادنا: أن يَنعَمَ بِالسلام الذي يَهَبُهُ المَسيحُ.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3- مِن أجلِ إخوَتِنا وأخواتِنا المُتَألِّمين: أن يَتَبَدَّلَ حُزنُهُم فَرَحًا، ولا يَسلُبَهُمْ أحَدٌ هٰذا الفَرَح.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4- مِن أجلِ رَعِيَّتِنا هٰذِهِ: أن تَشهَدَ بِكُلِّ جُرأةٍ لِقِيامَةِ المَسِيح.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: اللّٰهُمَّ، يا مَن يَعلَمُ بِأنَّ حَياةَ البَشَرِ تَفتَقِرُ إلى أُمُورٍ عَديدَة إستَجِبْ لِرَغَباتِ المُبتَهِلِينَ إلَيكَ، وَحَقِّقْ طَلَباتِهِم. بِالمَسيحِ رَبِّنا.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

نُقَدِّمُ لَكَ، يَا رَبُّ، وَنَحْنُ مُمْتَلِئونَ بفَرَحِ الفِصْحِ، هٰذِهِ الذَّبِيحَةَ المُقَدَّسَة،

الَّتِي بِهَا تُولَدُ كَنِيسَتُكَ وِلادةً جَدِيدَةً، *

وَبِهَا تَتَغَذَّى بِشَكلٍ عَجِيب.

بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

ذُبِحَ حَمَلُ فِصْحِنا، وَهُوَ المَسيح، هَلِّلُويا؛ فَلْنُعَيِّدْ بِفَطيرِ الصَّفاءِ وَالحَقِّ، هَلِّلُويَا هَلِّلُويَا.

الصلاة بعد التناول

اللّٰهُمَّ، اُحْرُسْ كَنِيسَتَكَ بِحَنانِكَ الدّائِم،

حَتّى تَبلُغَ نُورَ القِيامَةِ المَجيدَة، *

وقد أنعَشتَها بالأسرارِ الفِصحيَّة.

بالمسيحِ رَبِّنا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.