الوعظات
الأب بيتر مدروس
البطريرك بيتسابالا
أنتيفونة الدخول
(ك، ش): يَدعُوني فأُجيبُهُ، فأُنقِذُهُ وأُمجِّدُهُ، وأُشبِعُهُ وأُرِيهِ خَلاصي.
تحية الكاهن للشعب
ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.
ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)
ك: أنا أعتَرفُ
(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:
(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.
ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون. ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون. ش: كيريا اليسون.
الصلاة الجامعة
أَيُّهَا الإلٰهُ القَدِيرُ، إِمْنَحْنَا طَوَالَ هٰذَا الزَّمَنِ الأرْبَعِينِيّ السَّنَوِيّ،†
أَنْ نَجْتَهِدَ في إدْرَاكِنَا لِعُمْقِ سِرِّ المَسِيح،*
وَأَنْ نَخْضَعَ، بِسِيرَةٍ فَاضِلَةٍ، لِعَمَلِهِ فِينَا. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*
الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، باتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إلٰها،† إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.القراءة الأولى
قراءة من سفر التكوين
كلَّم اللهُ نُوحًا وبَنيه معَه، قائلاً:«ها أَنا مُقيمٌ عَهْدي معَكُم ومعَ نَسْلِكم مِن بَعدِكم، ومع كُلِّ ذي نَفْسٍ حَيَّة، معَكم، مِنَ الطَّيرِ والبَهائِمِ ووُحوشِ الأَرضِ الَّتي مَعَكم، كُلِّ ما خَرَجَ مِنَ التَّابوتِ من جَميعِ حَيَوانِ الأَرض. وأُقيمُ عَهْدي معَكم، فكُلُّ ذي جَسَدٍ لا يَنقَرِضُ أيضاً بِمِياهِ الطُّوفان، ولا يَكونُ أَيضاً طُوفانٌ لِيُتلِفَ الأَرض».
وقالَ الله: «هذه عَلامةُ العَهْد، الَّذي أنا جاعِلُه بَيْني وبَينَكم، وبَينَ كُلِّ نَفْسٍ حَيَّةٍ، معَكم، مَدى أَجْيالِ الدَّهر: تِلْكَ قَوْسي جَعَلْتُها في الغَمام، فتَكونُ عَلامةَ عَهْدٍ بَيْني وبَيْنَ الأَرض. وَيكونُ أَنَّه، إِذا غَيَّمْتُ على الأَرض، ظَهَرَتِ القَوسُ في الغَمام؛ فذَكَرتُ عَهْدِي الَّذي بَيْني وبَينَكم، وبَينَ كُلِّ نَفْسٍ حَيَّة في كُلِّ جَسَد؛ فلا تَكونُ المِياهُ أيضاً طُوفانًا لِتُهلِكَ كُلَّ ذي جَسَد».
- كلام الرب. ش: الشكر لله.المزمور
الردة: سُبُلُكَ، يا رَبُّ، رَحمةٌ وَوَفاء.
1) يـا رَبِّ طُرُقَـكَ عَــرِّفْــني *
وسُبُـلَـكَ عَــلِّــــمْـــني
إِلى حَقِّكَ ٱهدِني وعَلِّمْني *
فإِنَّكَ أَنتَ إِلٰهُ خَلاصي
2) يا رَبِّ ٱذكُرْ حَنانَكَ ومَراحِمَكَ *
فإِنَّها قائِمةٌ مُنذُ أَزَلِكَ
بَل على حَسَبِ رَحمَتِكَ ٱذْكُرْني *
مِن أَجلِ صَلاحِكَ يا رَبِّ
3) الرَّبُّ صالِحٌ مُستَقيم *
لِذٰلكَ يُرشِدُ الخاطِئينَ في الطَّريق
ويَهْدي الوُضَعاءَ إِلى الحَقّ *
ويُعَلِّمُ البائسينَ طَـريقَهُ.
القراءة الثانية
قراءة من رسالة القديسِ بطرس الرسولِ الأولى
أَيُّها الأَحبَّاء:
المسيحُ ماتَ مَرَّةً مِن أَجْلِ الخَطايا. ماتَ، وهو بارّ، مِن أَجْلِ فُجَّار، لِيُقَرِّبَكم إِلى الله. أُميتَ مَوتَ الجَسَد، ولكِنَّه أُحْيِيَ حَياةَ الرُّوح؛ فانطَلَقَ بِهذا الرُّوح، يُبَشِّرُ الأَرواحَ الَّتي في السِّجْنِ أَيضًا، وكانَت قد عَصَت فيما مَضى، حينَ قَضى لُطْفُ اللهِ بِالإِمْهال، وذلِكَ أَيَّامَ كانَ نوحٌ يَبْني الفُلك، فَنجا فيه بِالماءِ عَدَدٌ قَليل، أَي ثَمانِيَةُ أَشخاص.
والمَعْمودِيَّة، الَّتي يَرمِزُ إِليها الفُلْك، تُنَجِّيكُم الآنَ أَنتم أَيضًا، إِذ لَيسَ المُرادُ بِها إِزالَةَ أَقْذارِ الجَسَد، بل مُعاهَدةَ اللهِ بضميرٍ صالِح، تُنَجِّيكُم بقِيَامَةِ يسوعَ المسيح، الجالِسِ عن يَمينِ الله، بَعدَما صَعِدَ إِلى السَّماء، وقد أُخضِعَ لَه المَلائِكةُ وأَصْحابُ القُوَّةِ والسُّلْطان.
- كلام الرب. ش: الشكر لله.الآية قبل الإنجيل
الانجيل المقدس
فصلٌ من بشارة القديس مرقس الإنجيلي البشير
في ذلك الزمان:
أَخَرجَ الرُّوحُ يسوعَ إِلى البرِّيَّة، فأَقام فيها أربَعينَ يَوماً يُجَرِّبُهُ الشَّيطان؛ وَكانَ معَ الوُحوش، وكانَ المَلائِكَةُ يخدُمونَه. وبَعدَ اعتِقالِ يوحَنَّا، جاءَ يسوعُ إِلى الجَليل، يُعلِنُ بِشارَةَ الله، فيَقول: «حانَ الوَقت، وَاقْتَرَبَ مَلَكوتُ الله. فَتوبوا وآمِنوا بِالبِشارة».
- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.إعلان الإيمان
ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:
(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.
صلاة المؤمنين
1) مِن أجلِ الكنيسةِ المقدَّسة، كي تكون قادرةً على الخروج مِن سُباتِها، وتنقادَ بالروح إلى كمالِ رسالةِ الإنجيل، وتُساعدَ المؤمنينَ على عيشِ كلمةِ اللهِ.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
2) مِن أجلِ القادة السياسيين في بلادنا، كي يُدرِكوا حدودَهم الإنسانيةِ، دون استغلالِ صلاحيَّاتِهم ضدَّ مشيئةِ الله، فيُساهِموا في تطويرِ مُجتمعٍ يسودُهُ العدلُ والسلام.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
3) مِن أجلِ جميع المتألمين، ومَن يُعانون مِن التجاربِ، كي يمنحَهم الرَّبُّ يسوع، قاهر الشيطان، الأملَ والنورَ.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
4) مِن أجلِ المجتمعين للصلاة اليوم، حتى نكتشف معًا نعمةَ الايمانِ المجَّانية، فَلا نعبُدَ ونَسجُدَ إلا للرَّبِّ وحدَهُ.
إلى الرَّبِّ نطلُب.
*نيات أخرىالليتورجيا الافخارستية
رفع القرابين
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.
بعد رفع القرابين
ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.
الصلاة على التقادم
نَسألُكَ يا رَبُّ،†
كَي تَجعَلَنا أهلًا لِتَقدِمَةِ هٰذِهِ القَرابين،*
الّتي بِها نَحتَفِلُ بِبَدءِ الزَّمَنِ المُقَدَّس. بِالمَسيحِ رَبِّنا.
ش: آمينالمقدمة
ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.
عند نهاية المقدمة
قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.
طقوس التناول
ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:
(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.
ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.
ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.
ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.
ك: تَبَادَلُوا السَّلام.
ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.
ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.
أنتيفونة التناول
الصلاة بعد التناول
تَنَاوَلْنَا خُبْزَ السَّمَاءِ، الَّذِي يُغَذِّي الإيمَانَ، وَيُنَمِّي الرَّجَاءَ، وَيُقَوِّي المَحَبَّة،†
فَعَلِّمْنَا، يَا رَبُّ، أَنْ نَجُوعَ إلَى المَسِيحِ، خُبْزِ السَّمَاءِ الحَقِّ،*
وَأَنْ نَحْيَا بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخْرُجُ مِنْ فَمِكَ الإلٰهِيّ. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينصلاة على الشعب
(تحنى الرؤوس)
نَسْأَلُكَ، يَا رَبُّ †
أَنْ تُمْطِرَ عَلَى شَعْبِكَ بَرَكَتَكَ الوَافِرَة، *
فَيَزْدَادَ رَجَاؤُهُ في الشِّدَّةِ، وَتَثْبُتَ قُوَّتُهُ في التَّجْرِبَة، وَيَبْلُغَ الفِدَاءَ الأَبَدِيّ. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.
ش: آمينطقوس الختام
ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.
ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، ✠ وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.
ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.