Liturgical Logo

الأحد الثالث لزمن المجيء ب

الوعظات

الأب لويس حزبون

البطريرك بيتسابالا

أنتيفونة الدخول

(ك، ش): اِفْرَحُوا في الرَّبِّ دَائِمًا، أُكَرِّرُ القَوْل: اِفْرَحُوا؛ إنَّ الرَّبَّ قَرِيب.

تحية الكاهن للشعب

ك: بِاسْمِ الآبِ والِابْنِ والرُّوحِ القُدُسِ، الإلهِ الواحِد.
ش: آمين.
ك: نِعْمَةُ رَبِّنا يَسوعَ المسيحْ، ومَحَبَّةُ الله، وشَرِكَةُ الرُّوحِ القُدُس، مَعَكم جَميعًا.
ش: وَمَعَ رُوحِكَ أَيْضًا.

ك: أيُّها الإخْوَةُ والأخَوات، لِنَذْكُرْ خَطايانا، ونَنْدَمْ عَلَيْها، فَنَكونَ أَهْلًا لِلِاحْتِفالِ بِالأَسرارِ المُقَدَّسَة. (صمت قصير)

ك: أنا أعتَرفُ

(ك، ش): للهِ القادِرِ عَلى كُلِّ شَيء، وَلَكُم أيُّها الإخوة، بأنِّي خَطِئْتُ كَثيرًا، بِالفِكرِ والقَوْلِ والفِعْلِ والاهْمال:

(يقرعون الصدور) خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمة، خَطيئَتي عَظيمةٌ جدًا.
لِذلِكَ أَطلُبُ إلى القدِّيسَةِ مَريَم، الدائِمَةِ البَتُوليَّة، وإلى جَميعِ الملائِكَةِ والقِدِّيسين، وإلَيْكم أيُّها الإخْوَة، الصلاةَ مِن أجْلي، إلى الرَّبِّ إلَهِنا.

ك: رَحِمَنا اللهُ القَدير، وَغَفَرَ لَنا زَلّاتِنا، وبَلَّغَنا الحياةَ الأبَدِيَّة.
ش: آمين.

ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.
ك: كريستا اليسون.  ش: كريستا اليسون.
ك: كيريا اليسون.  ش: كيريا اليسون.

الصلاة الجامعة

ك: لنصلِّ (صمت وجيز)

اُنْظُرْ اللّٰهُمَّ إلَى شَعْبِكَ الَّذِي يَتَرَقَّبُ بِإيمَانٍ مِيلَادَ الرَّبّ،

وَأَنْعِمْ عَلَيْهِ بِأَنْ يَبْلُغَ أَفْرَاحَ الخَلَاصِ العَظِيم،*

وَيَحْتَفِلَ بِهِ بِوَقَارٍ وَابْتِهَاجٍ عَلَى الدَّوَام. بِرَبِّنَا يَسُوعَ المَسِيحِ ابْنِكَ،*

الَّذِي يَحْيَا وَيَمْلِكُ مَعَكَ، بِاتِّحَادِ الرُّوحِ القُدُسِ إِلٰهًا،

إلَى دَهْرِ الدُّهُور.

ش: آمين.

القراءة الأولى

قراءة من سفرِ أشَعْيا النبي

(61: 1–2أ، 10-11)

إِنَّ روحَ السَّيِّدِ الرَّبِّ عَليّ، لِأَنَّ الرَّبَّ مَسَحَني، لِأُبشِّرَ المساكين، وأَرسَلَني لأَجبُرَ المُنكَسِري القُلوب، وأُنادِيَ بعِتْقٍ للمَسْبِيِّين، وبتَخلِيَةٍ لِلمَأسُورين لِأُناديَ بسَنَةِ الرَّبِّ المقبولة.

إنِّي أُسَرُّ سُروراً في الرَّبِّ، وتَبتَهِجُ نَفْسي في إِلهي، لِأَنَّه ألبَسَني ثِيابَ الخَلاص، وشَمِلَني بِرِداءِ البِرّ، كالعَريسِ الَّذي يَتَعَصَّبُ بِالتَّاج، وكالعَروسِ الَّتي تَتَحَلَّى بِزينَتِها. لأنَّه كما أَنَّ الأَرضَ تُخرِجُ نَباتَها، والجَنَّةَ تُنبِتُ مَزروعاتِها، كذلك السَّيِّدُ الرَّبُّ يُنبِتُ البِرَّ والتَّسبِحة، أَمامَ جَميعِ الأُمَم.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

المزمور

الردة: تَبتَهِجُ نَفْسي في إِلهي.

لو 1: 48-46، 50-49، 54-53

1 تُعَـظِّـمُ الرَّبَّ نَــفـسي *

وَتَبتَهِجُ روحِي باللهِ مُـخَــلِّـصي

لِأَنَّهُ نَظَرَ إلى أَمَتِهِ الوَضيـعَة *

سَوفَ تُهَنِّئُني بعد اليوم جَـميعُ الأَجـيال.

2 لِأَنَّ القَديرَ صنعَ إليَّ أموراً عَظيمة *

قُدُّوسٌ اِسمُهُ

وَرَحمتُهُ مِن جيلٍ إلى جِيلٍ *

للَّذِينَ يَـتَّقونَهُ.

3 أَشبَعَ الجِياعَ من الخَيرات *

والأَغنياءُ صَرَفَهُم فارِغين

نَصَرَ عَبدَهُ يَعقُوب، ذاكِرًا، كما قال لِآبائِنا *

رَحمتَهُ لإِبراهِيمَ ونَسلِهِ لِلأَبَدِ.

القراءة الثانية

قراءة من رسالة القديس بولس الرسول الأولى إلى أهل تسالونيقي

(5: 16-24)

أيها الأخوة:

افرَحوا دائِمًا. صلُّوا ولا تَمَلُّوا. احمَدوا اللهَ على كُلِّ حال: فتِلكَ مَشيئَةُ اللهِ لَكم في المسيحِ يسوع. لا تُخمِدوا الرُّوح؛ لا تَزدَرُوا النُّبوَّات؛ بل اختَبِروا كُلَّ شَيء، وتَمسَّكوا بِالحَسن؛ اجتَنِبوا كُلَّ شرّ. قَدَّسَكم إِلهُ السَّلامِ نَفْسُه تَقديسًا تامًّا، وحَفِظَكم مُنزّهينَ عنِ اللَّوم، سالِمينَ رُوحًا، ونَفْسًا، وجَسَدًا، يومَ مَجيءِ رَبِّنا يسوعَ المسيح. إِنَّ الَّذي دَعاكم صادق، يُنْجزُ وَعدَه.

- كلام الرب. ش: الشكر لله.

هللويا

هللويا. هللويا. إنَّ رُوحَ السَّيِّد الرَّبِّ عَلَيَّ: * الرَّبُّ أَرسَلَني لِأُبَشِّرَ المساكين. هللويا.

الانجيل المقدس

فصلٌ من بشارةِ القديسِ يوحنا الإنجيلي البشير

(1: 6-8، 19-28)
ش: المجد لك يا رب.

ظَهَرَ رَجُلٌ أَرسَلَهُ الله، اِسْمُه يوحَنَّا. جاءَ شاهِداً لِيَشهَدَ لِلنَّور، فَيُؤمِنَ عن شَهادتِه جَميعُ النَّاس. لم يَكُنْ هو النُّور، بل جاءَ لِيَشهَدَ لِلنُّور. وهذه شَهادَةُ يوحَنَّا، إِذ أَرسَلَ إِلَيه اليَهودُ مِن أُورَشَليم بَعضَ الكَهَنَةِ واللاَّوِيّين، يَسأَلونَه: «مَن أَنتَ؟» فاعتَرفَ، غيرَ مُنكِرْ، اعتَرَفَ: «لَستُ المسيح». فسأَلوه: «فمَن أَنتَ إِذاً؟ أَأَنتَ إِيلِيَّا؟» قال: «لَستُ إِيَّاه». «أَأَنتَ النَّبِيّ؟» أَجابَ: «لا!» فقالوا له: «مَن أَنتَ؟ فنَحمِلَ الجَوابَ إِلى الَّذينَ أَرسَلونا؛ ما قولُك في نَفسِك؟» قال: «أَنا صَوتُ مُنادٍ: «في البَرِّيَّة قَوِّموا طَريقَ الرَّبّ، كَما قالَ النَّبِيُّ أَشَعْيا». وكانَ المُرسَلونَ مِنَ الفِرِّيسِيِّين. فسَأَلوه أَيضاً: «إِذا لم تَكُنِ المسيحَ ولا إِيلِيَّا ولا النَّبِيّ، فلِمَ تُعَمِّدُ إِذاً؟» أَجابَهُم يوحَنَّا: «أَنا أُعَمِّدُ في الماء؛ وبَينَكم مَن لا تَعرِفونَه، ذاكَ الذي يأتي بَعدي، ولَستُ أَهلاً لأَن أَفُكَّ رِباطَ حِذائِه». وجَرى ذلك في بَيتَ عنيا عِبْرَ الأُردُنّ، حَيثُ كانَ يوحَنَّا يُعَمِّد.

- كلام الرب. ش: التسبيح لك أيها المسيح.

إعلان الإيمان

ك: أُومِنُ بإلهٍ واحِد:

(ك و ش:) آبٍ ضَابِطِ الكُلِّ، خَالِقِ السَّمَاءِ وَالأرْضِ، كُلِّ مَا يُـرَى وَمَا لَا يُـرَى.
وَبِرَبٍّ وَاحِدٍ يَسُوعَ المَسِيحِ، ابْـنِ اللهِ الوَحِيدِ، المَوْلُودِ مِنَ الآبِ قَـبْـلَ كُلِّ الدُّهُور.
إلَهٌ مِن إلَهٍ، نُـورٌ مِن نُـورٍ، إلَهٌ حَقٌّ مِن إلَهٍ حَقّ، مَولُودٌ غَيرُ مَخْلُوق، مُسَاوٍ لِلآبِ في الجَوْهَر:
الَّذِي بِهِ كَانَ كُلُّ شَيْء. الَّذِي مِنْ أَجْلِنَا نَحْنُ البَشَر، وَمِن أَجْلِ خَلَاصِنَا، نَـزَلَ مِنَ السَّماءِ.
وَتَجَسَّدَ بِقُـوَّةِ الرُّوحِ القُدُس، مِنْ مَرْيَمَ العَذْرَاءِ، وَتَـأَنَّس.
وصُلِبَ عَنَّا عَلَى عَهْدِ بِيلَاطُسَ البُـنْطِيّ؛ تَـألَّمَ وَمَاتَ وَقُبِرَ، وَقَامَ في اليَـوْمِ الثَّالِثِ، كَمَا في الكُتُب، وَصَعِدَ إلَى السَّمَاءِ،
وَجَلَسَ عَن يَـمِينِ الآب. وَأَيْضًا سَيَأْتِـي بِـمَجْدٍ عَظِيمٍ، لِـيَدِينَ الأحْيَاءَ وَالأمْوَات، الَّذِي لَا فَـنَاءَ لِمُلْكِهِ.
وَبِالرُّوحِ القُدُسِ، الرَّبِّ المُحْيِـي: الـمُنْـبَـثِقِ مِنَ الآبِ وَالاِبْـن. الَّذِي مَعَ الآبِ وَالاِبنِ يُسْجَدُ لَهُ ويـُمَجَّد: الَنَاطِقِ بالأَنْـبِيَاء.
وَبِكَنِـيسَةٍ وَاحِدَة، مُقَدَّسَة، جَامِعَة، رَسُولِـيَّة.
وَأعْتَـرِفُ بِـمَعْمُودِيَّةٍ وَاحِدَةٍ لِمَغْفِرَةِ الخَطَايَا. وَأتَـرَجَّى قِيَامَةَ المَوْتَى، وَالحَـيَاةَ في الدَّهْرِ الآتي. آمِينْ.

صلاة المؤمنين

ك: أيها الإخوة والأخوات الأحبّاء، لِتَحُثُنا الكلِمة على الصلاةِ دون انقطاع، والامتناع عن كل أنواع الشر، وَلنَضعْ أنفُسَنا بثقةٍ أمام الله قائلين: كيريا إليسون.

1) مِن أجلِ قداسة البابا وجمع الأساقفة والإكليروس، لكي يَمُنَّ الله عليهم بِوافِرِ نِعَمِهِ وعَطاياهُ، حتى يقودوا شعبَ الله لاستقبال الـمُخلّص.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

2) مِن أجل عائلات الرعيّة، لكي تعمل على التحضير لاستقبال ملك الكون بين أفرادها، بِتَسامُحٍ ومحبّة أخويّة حقيقيّة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

3) مِن أجل العالم أجمع، كي يَجِدَ الطريقَ الـمُؤَديّة إلى المسيح الـمُنتَظَر، ويَتَقوّوا في تحمُّل صعوبات الدنيا.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

4) مِن أجلِنا نحنُ الـمُصَليّن اليوم، كي نكونَ مُستَعدِّينَ دَومًا لمجيء المسيح الثاني بسهرٍ وصلاة وتوبة.

إلى الرَّبِّ نطلُب.

*نيات أخرى
ك: أيها الآب السماوي، أَصغِ إلى تَضرُعاتِنا، وأَعِنّا بِنِعمَتِكَ، كي نَستعِدَّ استِعدادًا تامًّا لِلاحتفالِ بميلادِ ابنِكَ الحبيب، يسوع المسيح رَبِّنا.
ش: آمين

الليتورجيا الافخارستية​

رفع القرابين

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذَا الخُبْز:
إنَّنَا نُقَدِّمُهُ لَكَ مِن ثَمَرِ الأرْضِ ومِنْ صُنْعِ يَدِ الإنْسَان،
لِيَغدُوَ لَنَا خُبْزَ الحَيَاة.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

ك: تَبَارَكْتَ، أَيُّهَا الرَّبُّ، إلٰهَ الكَوْن،
يَا مَنْ جُدْتَ عَلَيْنَا بِهَذِهِ الخَمْر:
إنَّنَا نُقَدِّمُهَا لَكَ مِنْ ثَمَرِ الكَرْمَةِ ومِنْ صُنعِ يَدِ الإنْسَان،
لِتَغْدُوَ لَنَا كَأْسَ الخلاص.
ش: تَبَارَكَ اللهُ إلَى الأَبَد.

بعد رفع القرابين

ك: صلوا أيها الإخوة والأخوات، إلى الله الآب القدير، كي يقبل مني ومنكم هذه الذبيحة.
ش: لِيَقبَلِ الرَّبُّ الذبيحَةَ مِن يَدَيْكَ، لـِمَدْحِ اِسْمِهِ وَتَمجيدِهِ، وَلـِمَنفَعَتِنا، وَلـِخَيْرِ الكنيسةِ المقدَّسَةِ بِأَسْرِها.

الصلاة على التقادم

أَنْعِمْ عَلَيْنَا، يَا رَبُّ، بِأَنْ نُقَدِّمَ لَكَ دَائِمًا قُرْبَانَ خِدْمَتِنَا هٰذَا،

فَبِهِ يَتِمُّ السِّرُّ المُقَدَّسُ الَّذِي أَنْشَأْتَهُ أَنْتَ،*

وَبِقُوَّتِهِ نَنَالُ الخَلَاصَ الأَكِيد. بِالمَسِيحِ رَبِّنَا.

ش: آمين

المقدمة

ك: الرَّبُّ مَعَكُم. ش: ومَعَ رُوحِكَ أَيضًا.
ك: لِنَرفَعْ قُلُوبَنَا إلى العُلَى. ش: إنَّهَا لَدَى الرَّبّ.
ك: لِنَشْكُرِ الرَّبَّ إلٰهَنَا. ش: ذَلِكَ حَقٌّ وعَدْل.

نص المقدمة

عند نهاية المقدمة

قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، قُدُّوسٌ، الرَّبُّ إلَهُ الصَباؤوت.
السَّمَاءُ وَالأرضُ مَمْلُوءَتَانِ مِنْ مَجْدِكَ، هُوشَعْنَا في الأعَالِي.
مُبَارَكٌ الآتي بِاسْمِ الرَّبّ، هُوشَعنا في الأعالي.

الصلاة الافخارستية

طقوس التناول

ك: وَإنَّنَا امْتِثَالًا لِوَصِيَّةِ المُخَلِّصِ، وَاسْتِنَادًا إلَى تَعْلِيمِهِ الإلٰهِيّ، نَجْسُرُ ونَقُول:

(ك و ش:) أبَانَا الَّذِي في السَّمَاواتِ:
لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ؛
لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ؛
لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ، كَمَا في السَّمَاءِ كَذٰلِكَ عَلَى الأرْض.
أَعْطِنَا خُبْزَنَا كَفَافَ يَوْمِنَا؛
وَاغْفِرْ لَنَا خَطَايَانَا،
كَمَا نَحْنُ نَغْفِرُ لِمَنْ خَطِئَ إلَيْنَا،
وَلا تُدْخِلْنَا في التَّجَارِبِ،
لٰكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّير.

ك: نَجِّنَا، يَا رَبُّ، مِن جَمِيعِ الشُّرُورِ،
تَعَطَّفْ وَامْنَحِ السَّ مَالَ في أيَّامِنَا،
اُعْضُدْنَا بِرَحْمَتِكَ وَاحْفَظْنَا مِنَ الخَطِيئَةِ،
لِنَأْمَنَ كُلَّ اضْطِرَاب:
نَحْنُ المُنْتَظِرينَ الرَّجَاءَ السَّعِيد،
وَمَجِيءَ مُخَلِّصِنَا يَسُوعَ المَسِيح.
ش: لِأنَّ لَكَ المُلْك، والقُدْرَةَ والمَجْدْ، أبَدَ الدُّهور.

ك: أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ المَسِيح، يَا مَنْ قُلْتَ لِرُسُلِكَ:
«السَّلام أَسْتَودِعُكُم، سلامي أَمْنَحُكُم»
لا تَنْظُرْ إلَى خَطَايَانَا، بَلْ إلَى إيمَانِ كَنِيسَتِكَ،
وَتَنَازَلْ وَأَوْلِهَا الوَحْدَةَ وَالسَّلام، بِحَسَبِ مَشِيئَتِكَ،
أَنْتَ الحَيُّ المَالِكُ إلَى دَهْرِ الدُّهُور.
ش: آمين.

ك: لِيَكُنْ سَلامُ الرَّبِّ مَعَكُمْ دَائِمًا.
ش: ومَعَ رُوحِكَ أيضًا.

ك: تَبَادَلُوا السَّلام.

ش: يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِرْحَمْنَا.
يَا حَمَلَ اللهِ، الحَامِلَ خَطَايَا العَالَم: اِمْنَحْنَا السَّلام.

ك: هُوذا حَملُ الله، هوذا الحاملُ خَطايا العالَم، طُوبى للمَدعُوِّينَ إلى وَليمَةِ الحَمَل.
ش: يا رَبُّ لَستُ مُسْتَحقًّا أنْ تَدْخُلَ تَحتَ سَقفي: لكِنْ قُلْ كَلِمةً واحِدَة، فَتبْرَأَ نَفسي.

أنتيفونة التناول

قُولُوا لِفَزِعِي القُلُوب: «تَقَوَّوْا لَا تَخَافُوا: هُوَذَا إلَهُنَا يَأْتِي وَيُخَلِّصُنَا».

الصلاة بعد التناول

هَا إنَّنَا نَتَوَسَّلُ إلى رَحْمَتِكَ، يَا رَبُّ،

فَلْيَكُنْ لَنَا هٰذَا السِّرُّ عَوْنًا إلٰهِيًّا يُحَرِّرُنَا مِنْ رَذَائِلِنَا،*

وَيَجْعَلُنَا مُسْتَعِدِّينَ لِلْأَعْيَادِ المُقْبِلَة. بالمَسيح رَبِّنَا.

ش: آمين

طقوس الختام

ك: الرَّبُّ مَعَكُمْ.
ش: وَمَعَ روحِكَ أيضًا.

ك: بَارَكَكُمُ اللهُ القَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء،
الآبُ، وَالاِبْنُ، وَالرُّوحُ القُدُس.
ش: آمين.

ك: اذهَبوا بسلام المسيح.
ش: الشكرُ لله.